search

    الاتحاد الآسيوي يعلن تطبيق تقنية الفيديو في بطولات الأندية الموسم المقبل

    صفوت عبد الحليم

    أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد /VAR/ في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات والتي تم استحداثها اعتبارا من الموسم الجديد 2024 - 2025.

    وأشار الاتحاد الآسيوي في بيان على موقعه الرسمي إلى أن البطولة الأولى /دوري أبطال آسيا للنخبة/ والتي يشارك فيها أفضل 24 فريقا في القارة، ستشهد تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد منذ دور المجموعات الذي سينطلق شهر سبتمبر المقبل.

    وأوضح الاتحاد القاري أن النسخة الافتتاحية من دوري أبطال آسيا للسيدات، والتي تنطلق شهر أكتوبر المقبل، ستشهد تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في الدورين قبل النهائي والنهائي، بما يؤكد التزام الاتحاد بدعم وتطوير كرة القدم النسائية في القارة.

    كما سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في /دوري أبطال آسيا2/ اعتبارا من الأدوار الإقصائية من البطولة التي يشارك فيها 32 فريقا وتنطلق منافساتها شهر سبتمبر المقبل، أما بالنسبة لدوري التحدي الآسيوي (البطولة الثالثة والتي يشارك فيها 20 فريقا)، فسيتم تفعيل تقنية /VAR/ في المباراة النهائية التي ستقام شهر مايو 2025.

    ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الآسيوي ورشة عمل لمنسقي معلومات نظام حكم الفيديو المساعد في الأشهر المقبلة، لضمان بقاء منسقي المعلومات من مختلف الاتحادات الأعضاء في الاتحاد القاري على اطلاع بأحدث التطورات في تقنية هذا النظام.

    وكان الاتحاد الآسيوي قد طبق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع المباريات في كأس آسيا 2023 التي أقيمت في الدوحة مطلع العام الحالي 2024 للمرة الأولى، إلى جانب استخدام نظام تقنية التسلل شبه الآلي، ليصبح أول اتحاد قاري يقوم بهذه الخطوة على مستوى بطولة المنتخبات الوطنية للرجال.