search

    الشيخ جوعان يترأس الاجتماع الـ 36 لرؤساء اللجان الأولمبية الخليجية

    أسامة السويسي

    ترأس سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الاجتماع السادس والثلاثين لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون الخليجي والذي عقد اليوم بفندق شيراتون الدوحة.

    وافتتح سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني الاجتماع بكلمة رحب فيها بأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ونقل إليهم تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى.

    وتوجه سعادته بالشكر والتقدير للشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية على الجهود المخلصة التي بذلتها اللجنة الأولمبية العُمانية برئاسته خلال الدورة السابقة والتي كان لها الأثر البالغ في تعزيز مسيرة العمل الرياضي الخليجي المشترك.

    وأشاد سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجان الأولمبية الوطنية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي انعكست إيجاباً على تطور مسيرة الحركة الأولمبية والرياضية في الدول الخليجية.

    كما توجه سعادته بالتهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على الاستضافة المميزة لدورة الألعاب الخليجية للشباب في نسختها الأولى والتي حققت نجاحاً كبيراً لتشكل رافداً مهماً لإعداد أجيال جديدة من الرياضيين الخليجيين.

    جرى خلال الاجتماع الاطلاع على التوصيات المرفوعة من اجتماع المكتب التنفيذي، وعلى مذكرة الأمانة العامة الخاصة بتطوير وتعزيز العمل في المنظومة الرياضية الخليجية، وعلى التقرير المعد من قِبل الأمانة العامة بما قامت به الدول الأعضاء من خطوات تنفيذية لتعزيز قدرات اللجان الأولمبية الوطنية بدول المجلس وتمكينها بما يضمن استمرارها في تطوير منظومة العمل الرياضي الخليجي وتحقيق تطلعات وآمال رياضيي دول المجلس، وتوفير البيئة المحفزة لهم على الإبداع والتطور والتميز، حيث وصل إجمالي البرامج التي سيتم تنظيمها خلال هذا العام  إلى 43 برنامج في كافة التخصصات الرياضية.

    وأقر الاجتماع على حث اللجان الأولمبية على إقامة المزيد من الدورات وورش العمل المتخصصة في المجال الرياضي مع إتاحة الفرصة وبشكل أكبر لمواطني دول مجلس التعاون للمشاركة في هذه الدورات، وأن تقوم اللجان الأولمبية الخليجية بموافاة الأمانة العامة بالبرنامج الزمني للعام القادم 2025 المتضمن للدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل والفعاليات المتخصصة في المجال الرياضي لتعميمها على الدول الأعضاء.

    كما اطلع أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول المجلس على التوصية الخاصة بالعمل الرياضي الخليجي المشترك، حيث تلقت الأمانة طلبات استضافة 13 بطولة خليجية للألعاب الرياضية لعام 2024، وثمن رؤساء اللجان الأولمبية الجهود التي تقوم بها اللجان الأولمبية والاتحادات الرياضية للألعاب الرياضية المختلفة في سبيل تعزيز النشاط الرياضي الخليجي المشترك، وتم الاتفاق على أن تقوم اللجان الأولمبية الوطنية بدول المجلس بتزويد الأمانة العامة بالدورات والبطولات الرياضية الخليجية التي تنوي اللجان الاولمبية والاتحادات الرياضية استضافتها خلال العام المقبل 2025م.

    واستعرض المجلس مذكرة الأمانة العامة بشأن اجتماع فريق عمل دراسة أوضاع اللجان وفرق العمل التابعة لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية والتوصيات التي خرج بها الاجتماع، وتم إقرار تشكيل لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة وتتكون من مرشحين من الدول والأعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة في المجال الرياضي، كما تمت الموافقة على مهام ومسؤوليات اللجنة، مع تكليف المكتب التنفيذي بالمتابعة والإشراف والاعتماد لنتائج مخرجات اللجان وفرق العمل التابعة لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية.

    واطلع أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول المجلس على توصية المكتب التنفيذي ومذكرة الأمانة العامة بشأن التعاون الدولي والشراكات مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية المتخصصة في المجال الرياضي، وعلى الواقع الحالي للنشاط الرياضي الخليجي المشترك الذي ينحصر فيه التركيز فقط على تنظيم الدورات الرياضية الخليجية المجمعة بحيث تقام كل عام دورة رياضية ممثلة في دورة الألعاب الرياضية للعموم، ودورة الألعاب الرياضية للشباب، ودورة الألعاب الرياضية الشاطئية، ودورة الألعاب الرياضية للصالات والفنون القتالية مع وجود نشاط متفاوت في عقد الدورات الرياضية وورش العمل المتخصصة في المجال الرياضي، وأوصى المجلس بأن تقوم لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة بدراسة أوجه التعاون الدولي الأنسب في الفترة القادمة.

    وتم الاطلاع على توصية المكتب التنفيذي ومذكرة الأمانة العامة بشأن نتائج أعمال اجتماع فريق عمل مراجعة مسودة لائحة دورة الألعاب الرياضية الخليجية، وتمت الموافقة عليها مع تغيير المسمى إلى اللائحة المنظمة لدورات الألعاب الرياضية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتشمل كافة الدورات الرياضية الخليجية المجمعة الأربع المعتمدة في اجتماع المكتب التنفيذي الثاني والتسعين الذي عقد بمملكة البحرين عام 2021، وأيا من الدورات التي قد تنشأ مستقبلاً.

    وتم استعراض مذكرة الأمانة العامة بشأن التقرير النهائي لدورة الألعاب الخليجية للشباب التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما تضمنه من استعراض لكافة البيانات والمعلومات والتحديات المتعلقة بها، وقرر المجلس تكليف لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة بدراسة التحديات والتوصيات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

    وتقرر عقد الاجتماع السابع والثلاثين لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول المجلس بتاريخ 6 مايو 2025 بدولة الكويت.