QNB STARS LEAGUE

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يمنح معتز برشم جائزة الرياضي الملهم

منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى، القطري معتز عيسى برشم والإيطالي جيانماركو تامبيري جائزة الرياضي الملهم وذلك خلال الحفل السنوي لعام 2021 الذي اقيم اليوم في امارة موناكو تقديرا لموقفهما التاريخي باقتسام ذهبية الوثب العالي في أولمبياد طوكيو 2020 . 
 
    وكان البطلان قد انهيا محاولاتهما في مسابقة الوثب العالي بالتساوي عند مسافة 2.37 متر واتفقا على اقتسام الميدالية الذهبية بينهما دون لعب مباراة فاصلة بعد أن سألهما الحكم.. واقترح معتز برشم أن يتوج هو ومنافسه الإيطالي جيانماركو تامبيري بالميدالية الذهبية معا في سابقة هى الاولى فى تاريخ الاولمبياد بعد تعادلهما ليوافق الحكم بعدما اكد لهما الحكم أنه يمكنهما الاستمرار بالقفز حتى حسم الفوز. 
 
    وتوجد صداقة قوية تجمع بين برشم و تامبيرى حيث تعرض اللاعب الايطالى لإصابة خطيرة في الأنكل في بطولة موناكو 2016 ودخل فى حالة احباط وانعزال عن الناس قبل ان يتوجه له برشم و يطالبه بالعودة و يوجه له بعض النصائح والتى اكد تامبيرى انه دونها لم يكن ليعود و يحقق هذه الانجازات. 
 
   وقال البطل القطري عقب تتويجه بجائزة الرياضي الملهم : "آمل أن ألهم المزيد من الناس ليحبوا رياضتنا وربما يشاركوننا ميدالية ذهبية في يوم من الأيام " . 
 
   من جانبه قال تامبيري موجها حديثه الى برشم : "إنه لمن الجنون أن أفكر في هذه القصة .. شكراً جزيلاً لك على هذه الكأس ".. مضيفا "أتصل الآن بمعتز خمس مرات في الأسبوع لأنني بحاجة للتحدث معه.. أشعر أننا الآن لسنا مجرد أصدقاء نحن حقًا مثل إخوة الدم". 
 
   وخلال الحفل اختير العداءان النروجي كارستن فارهولم الذي حطم الرقم القياسي العالمي لسباق 400 م حواجز، والجامايكية إيلاين تومسون-هيراه أفضل رياضيين عند الرجال والسيدات توالياً لعام 2021 . 
 
     ووقع الخيار على النروجي البالغ 25 عاماً، بعد تتويجه الصيف الماضي بذهبية سباق 400 م حواجز في أولمبياد طوكيو المؤجل من 2020 بسبب فيروس كورونا، مع رقم قياسي عالمي قدره 45.94 ثانية.. وتفوق فارهولم، الفائز باللقب العالمي عامي 2017 في لندن و2019 في الدوحة، على الرقم الذي سجله الأمريكي كيفن يونغ قبل 29 عاماً في أولمبياد برشلونة 1992 وقدره 46,78 ثانية. 
 
    وقد فرضت الجامايكية تومسون-هيراه نفسها من أبرز نجوم الألعاب بعد تتويجها بذهبيات 100 و200 والتتابع 4 مرات 100 متر.. ودخلت ابنة الـ29 عاماً التاريخ كأول عداءة تحتفظ بذهبيتي سباقي 100 و200 م، قبل أن تضيف ذهبية التتابع 4 مرات 100 م رافعة رصيدها الأولمبي من الذهب الى ست ميداليات. 
 
    وباتت تومسون أيضاً أول عداءة تحقق ثلاثية 100، 200، والتتابع 4 مرات 100 م منذ الأمريكية الراحلة فلورنس غريفيث-جوينر عام 1988 في سول. 

اقراء ايضا