15 days
18 hours
31 mins
37 secs
    15 days
    18 hours
    31 mins
    37 secs

كأس العالم FIFA قطر 2022: الـ /فيفا/ يلقي الضوء على أفضل خمسة لاعبين في منتخب هولندا

ألقى الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ الضوء على خمسة لاعبين من المنتخب الهولندي المشارك في نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ستكون لهم بصمتهم الواضحة مع المنتخب الذي يلعب ضمن المجموعة الأولى إلى جانب قطر الدولة المضيفة، والسنغال، والإكوادور.

وستخوض هولندا أولى مبارياتها بالمجموعة أمام السنغال في 21 نوفمبر المقبل.

أول هؤلاء اللاعبين هو قلب الدفاع فيرجيل فان دايك (31 عاما) الذي قال عنه ريو فيرديناند نجم المنتخب الانجليزي السابق: "فان دايك هو أفضل لاعب قلب دفاع على كوكب الأرض حاليا"، فيما وصفه مايكل أوين بأنه أفضل مدافع على مر التاريخ.

وبفضل مهاراته الدفاعية وروحه القيادية وقدراته في الكرات الرأسية، يصبح فان دايك ورقة رابحة في الملعب لمنتخب بلاده، كما ساهم في التتويج بكل الألقاب المتاحة على مستوى الأندية مع ليفربول الانجليزي، لذلك يتطلع فان دايك لقيادة بلاده إلى منصة التتويج وهو إنجاز لم تتمكن أجيال كروية هولندية استثنائية من تحقيقه في الماضي.

ونال فان دايك مركز الوصيف في جائزة الأفضل من /فيفا/ للعام 2019، كما نال إشادة تحسب له عندما وصفه الفائز بالجائزة وقتها ليونيل ميسي بأنه "مكتمل ورائع".

ويأتي دينزل دومفريس (26عاما) كثاني لاعب في تشكيلة منتخب هولندا الذي مثل منتخب أوروبا في مباراتين عام 2014 وقد أصبح، أحد أبرز نجوم كأس الأمم الأوروبية 2022، إلى جانب تألقه مع أيندهوفن وناديه الحالي إنتر ميلان، وهو محل اهتمام كبريات الفرق الأوروبية مثل بايرن ميونخ، ومانشستر يونايتد، وريال مدريد، بينما مثل المنتخب الهولندي في 35 مباراة.

اللاعب الثالث فرينكي دي يونج (25 عاما) نجم خط الوسط، وهو على وشك الظهور في بطولة كأس العالم FIFA قطر2022 ، وبالنظر إلى مهارته في الحفاظ على الكرة ودقة تمريراته، يمثل اللاعب خيارا مثاليا لأسلوب /كرة القدم الشاملة/ الذي يعود لحقبة السبعينيات أو الأسلوب الإسباني السريع الذي ساد في نسخة جنوب إفريقيا 2010. ويرى مدربه في نادي برشلونة تشافي هيرنانديز تشابها في الأداء بينه وبين فرانز بيكنباور، كما أشاد باللاعب قائلاً: "إنه رائع في التعامل مع الكرة بقدمه، إنه قوي ويحافظ على الكرة، ويتمتع برؤية مذهلة، وبوسعه إرسال تمريرات حاسمة، وشق صفوف المدافعين"، فيما قال عنه مواطنه مارك أوفرمارس: "إنه قادر على أن يكون تشافي المقبل بفضل مهارته ورؤيته وتمريراته".

وخاض اللاعب (44) مباراة دولية مع هولندا، بينما لم ينجح في هزّ الشباك في آخر (34) مباراة دولية له، غير أنه عاقد العزم على دخول التاريخ الكروي لكأس العالم من بابه العريض.

ويأتي رابعا رايان جرافنبرخ (20عاما) لاعب خط الوسط الذي يتميز بقدرات فنية كبيرة رغم أنه أصغر لاعب يظهر مع أياكس في الدوري الهولندي عندما كان يبلغ من العمر (16 عاما) و(130 يوماً)، ليحطم بذلك الرقم القياسي المسجل باسم كلارنس سيدروف.

وشارك اللاعب في أكثر من (100) مباراة مع ناديه، وساعده على الفوز بخمسة ألقاب، بينما تألق في منافسات دوري أبطال أوروبا قبل الانتقال مؤخرا إلى صفوف بايرن ميونخ.

ووصفه الألماني باستيان شفاينشتايجر بأنه لاعب قوي ويتميز بطاقة في الركض وتسديد قوي للكرات، كما أنه صاحب قدرات بدنية مميزة في الكرات الهوائية.

وأخيرا المهاجم ممفيس ديباي (28عاما) حيث سجل (21) هدفاً في آخر (20) مباراة دولية، وهو رقم يتفوق به على أغلب مهاجمي كرة القدم العالمية مثل محمد صلاح (6) أهداف، وكريم بنزيمة وكيليان مبابي (12) هدفا لكل منهما، وروبرت ليفاندوفسكي وليونيل ميسي (15) هدفا لكل منهما، وهاري كين (16)هدفا.

ويتميز اللاعب بمهارات اختراق دفاعات المنافسين والتسديدات القوية نحو المرمى، ووصفه المدرب لويس فان غال بأنه من أقوى المهاجمين.

ووصف جورجينيو فينالدوم، زميله ديباي بأنه يصنع الفارق وهو أكثر من مجرد مهاجم.

يُذكر أن ديباي شارك في البرازيل 2014، أي أن عمره كان (20 عاما) عندما فاز المنتخب الهولندي بالميدالية البرونزية وقد سجل هدفا وصنع هدفا لفان بيرسي، في المباراة التي انتهت بفوز هولندا على استراليا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليصبح أصغر هولندي يسجل في نهائيات كأس العالم.

اقراء ايضا