كريم زياني: العربي عاد من بعيد ومع الوقت ستأتي الألقاب

على الرغم من ابتعاده نسبيا عن الأضواء والمتابعة الإعلامية إلا أن كريم زياني مازال يصنع الحدث من خلال استمرار استبعاده من المنتخب الجزائري وكذا الحديث عن تراجع مستواه مع العربي مقارنة بما كان عليه مع الجيش.
 

وبعد امتناع طويل قبل زياني أخيرا بالحديث عن أمور منتخب بلاده وعلاقته بالمدرب خليلوزيتش ورئيس الاتحاد روراوة وكان له مع موقع قناة الكأس هذا الحوار الذي يتكلم فيه أيضا عن تجربته مع العربي هذا الموسم وتتويج الجيش فريقه السابق بلقب كأس قطر ومواضيع أخرى.

أبرز العناوين:
 

  • لا تصلح المقارنة بين مستواي مع الجيش ومع العربي

  • لن أرد على قول غيريتس بأن مستواي لا يضاهي بلحاج

  • لخويا أفضل فريق وديوكو وبلحاج أبرز اللاعبين

  • سعدت بتتويج نادي الجيش وهو مستقبل الكرة القطرية

  • هبوط الريان خسارة ولكنه عقوبة رياضية لسوء النتائج

  • الأرجح أن أستمر مع العربي لموسم ولا أفكر في الاعتزال

  • لا يحق لخليلوزيتش الحديث عن جيل 2010 ولم يكن معنا

  • على خليلوزيتش أن يهتم بعمله ويوقف الحديث عن الآخرين

  • قائمة المونديال منطقية ولم أتمنّ أو أنتظر التواجد فيها

  • اسألوا خليلوزيتش وروراوة لماذا لا أستدعى للمنتخب

  • لو حكم خليلوزيتش بأن نذير الأحسن في منصبه لأخذه

  • الخُضُر لديهم كل الحظوظ للمرور إلى الدور الثاني

نص الحوار:

ـ موسم العربي لم يكن جيدا كثيرا ، ما هو تقييمك؟
ــ لا، مقارنة بالموسم الماضي يُمكن أن نعتبره موسما جيدا لأن فريق العربي حقق خلال نتائج أفضل من الموسم السابق.

ـ لكنكم لم تحققوا أي لقب..
ــ نعم، ولكن على الأقل الفريق عاد من بعيد لأن العربي في الموسم الماضي كان في المركز قبل الأخير واقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية...الفريق في مرحلة بناء والبناء لا يكون في يومين اثنين كما لا ننسى أننا لعبنا الموسم دون المحترف الرابع..لذلك فالمركز الخامس ليس سيئا وحتى الإقصاء من كأس الأمير كان أمام فريق كبير وجيد مثل السد الذي بلغ النهائي ويلعب دوري أبطال آسيا..إذاً لا يجب "البصق في الحساء" مثلما يقول المثل.

ـ ماذا ينقص العربي حتى يعود لمنصات التتويج؟
ــ ماذا ينقص العربي؟...الاستمرارية إن شاء الله...الاستمرار على منوال الموسم الحالي والمركز الخامس الذي حققناه بلاعبين شباب، علينا أن نواصل العمل بنفس المفهوم الحالي وبهذا الشكل أعتقد أن العربي سيعود بحول الله إلى سابق عهده.


ـ هل صحيح أن زياني لم يظهر بمستوى كبير هذا الموسم مع العربي؟

ــ لا أعتقد ذلك..أظن أن الأمور سارت معي بشكل جيد هذا الموسم خاصة وأن التحدي والهدف كان مغايرا تماما في فريق شاب وفي مرحلة بناء وكان هناك نقص ثقة في بداية الموسم، ولذلك فقد كان عملا يوميا ولم يكن الأمر سهلا.

ـ كيف يُمكن أن نقيّم مستوى زياني بين ناديي الجيش والعربي؟
ــ أصلا لا يُمكن أن نقارن بين المستويين لأن الأمر أولا  لا يتعلق بنفس الفريق، فالجيش كان فريقا بإمكانات ضخمة والخروج من أي موسم ليس مثل خروج العربي الذي هو طور البناء حاليا...إذاً لا تجوز المقارنة.

ـ مازال لك موسم في عقدك مع العربي، كيف تفكر بخصوص المستقبل؟
ــ أعتقد أنه حتى الآن لديّ عقد مع العربي وإن شاء الله إلى هذه اللحظة أنا هنا مع الفريق..لديّ عروض ككل اللاعبين لكن عقدي مستمر مع العربي وإن شاء الله سأبقى معه، أما احتمال تغيير الأجواء فلا أعتقد ذلك.

ـ كيف تقيّم عمل المدرب السابق شتيلكه والحالي باولو سيزار؟
ــ الأمر يختلف كليّاً،  فكل واحد له إمكاناته الخاصة ومستواه الشخصي ومن ثمة لا يٌمكننا القيام بمقارنة لأن كل شخص له خصوصيات معينة..لكن بالتأكيد أن المدرب سيزار حسّن بعض الأشياء، بالطبع...جلب طريقة عمل مغايرة وبعدها تحسّنا وحققنا نتائج جيدة وهذا ما يجب أن نحسبه وهو الأهم..لقد فزنا بكل لقاءاتنا الأخيرة تقريبا وأنهينا الدوري في المركز الخامس وهذا دليل على أنه قام بعمل جيد والحمد لله بالنسبة إلينا.

ـ إيريك غيريتس قال أن مستوى زياني في قطر لا يضاهي مستوى بلحاج، ما ردّك؟
ــ لا شيء.. لا شيء أقوله بهذا الخصوص، ليس لدي ما أقوله، لا شيء...يمكن أن يقول ما يشاء لكن لا يجب أن ننسى أنني ونذير لا نلعب في نفس الفريق.

ـ كيف ترى قائمة الجزائر لمونديال البرازيل؟
ــ أظن أنها قائمة منطقية، بطبيعة الحال هذه القائمة التي أهلت المنتخب إلى كأس العالم ومن الطبيعي أن تتواجد المجموعة التي تأهلت.

ـ ألم تتمن التواجد في هذه القائمة؟
ــ لا... وإذا سألتني عن السبب أقول لك لم أنتظر الدعوة لكأس العالم وفقط.

ـ ما هي مشكلتك مع الاتحاد الجزائري وخليلوزيتش؟
ــ ليس هناك شيء خاص يُمكن قوله، وإذا أردت القول لماذا لا أستدعى للمنتخب فهذا السؤال يجب أن يُطرح على الأشخاص المعنيين (يقصد روراوة وخليلوزيتش) فهم من يقررون ولست أنا...أنا لاعب وإذا استدعيت أحضر ولكن إذا لم أستدع لا أحضر.

ـ ماذا تقول عن استبعاد بلحاج على الرغم من إعلانه عن رغبته في العودة للخضر؟
ــ لا يمكنني أن أصدر أي حكم، فكل لاعب معني بأمره...لا أعلم ماذا حدث بالضبط في هذه القصة..نحن نتابعها من الخارج فقط وليس من السهل إصدار حكم.

ـ لكن كقائد سابق للمنتخب الجزائري هل ترى أن الخضر بحاجة إلى لاعب مثل بلحاج؟
ــ أعتقد أن المنتخب الوطني بحاجة إلى أحسن اللاعبين، بكل بساطة...إذا حكم المدرب بأن هناك لاعبين أحسن من نذير في منصبه لن يأخذه وإذا حكم بأنه الأحسن سيأخذه.. لست أنا المدرب وهو من يقرر.

ـ هل هناك مفاجآت في القائمة أو لاعبين يستحقون التواجد ولم يستدعوا؟
ــ ليس هناك شيء خاص في هذه اللائحة، لأنها تقريبا المجموعة التي أهلت المنتخب لكأس العالم..أما محرز الذي حدّثتني عنه وتواجد في القائمة فلا أعرفه ولم يسبق أن سمعت به وعرفت منك أنه يلعب في انجلترا..لا أعلم إن كان هناك من استحق الاستدعاء لو لم يستدع...عموما لا أريد أن أدخل في هذا النوع من الجدال لأنه لا ينفع، المدرب أعدّ قائمته وهناك كأس عالم تُحضَّرْ ويجب أن نتركهم يعملون حتى نحقق أحسن النتائج إن شاء الله.

ـ كيف ترى حظوظ الخُضُر في هذا المونديال؟
ــ لديهم كل الحظوظ لأن كل شيء يُمكن أن يحدث في كرة القدم، بالتأكيد لدينا حظوظ للمرور إلى الدور الثاني، لم لا؟.. لكن بشرط أن يكون الفريق متلاحما ومحضرا جيدا للموعد.


ـ خليلوزيتش أكد مرارا أن جيل 2010 انتهى طموحه هناك وتحدث عن مشاكل "خطيرة" في وقت سعدان، ما هو ردّك؟ــ كيف يُمكنه الحديث عن هذا ولم يكن متواجدا معنا..طبعا عندما لا تكون متواجدا معنا لا يُمكن أن تعلم ما الذي حدث، هو لم يكن هناك، ولذلك لا يُمكنه الحديث عن أي شيء من هذا القبيل..أنت لم تكن معنا إذاً لماذا هذا الكلام ولماذا انتقاد الناس؟..عليه أن يهتم بعمله ويوقف الحديث عن الآخرين.

ـ لنعد إلى قطر، كيف تقيم تجربة 3 مواسم مع الكرة القطرية؟
ــ أحمد الله، أنا في دوري يتطور عاما بعد عام وأنا جد سعيد بالتواجد هنا.

ـ من سيتحصل على كأس سمو الأمير بين السد والسيلية؟
ــ من الصعب جدا التكهن بمن سيفوز بالكأس وإذا سألتني عن الفريق الذي أتمناه بطلا فليس لدي فريق معين لأنني أحترم فريقي العربي وإذا تمنيت شيئا جيدا أتمناه له ولكن بكل تأكيد فإن الأفضل هو من سيفوز.

ـ كيف استقبلت هبوط الريان هذا الموسم؟
ــ إنه لأمر صعب..فالريان فريق كبير في قطر وهبط إلى الدرجة الثانية وهذه خسارة لدوري الدرجة الأولى، لكن هذه هي كرة القدم وعندما لا تكون جيدا في  الموسم تكون مهددا بالهبوط وهذه هي العقوبة الرياضية للنتائج السيئة.

ـ ماذا تقول عن تتويج الجيش بكأس قطر وكيف ترى عمل معلول بالفريق؟
ــ لقد كنت سعيدا للغاية بتتويجهم وأعتقد أنهم استحقوه بالنظر إلى إمكانات النادي في آخر 3 سنوات...هذا التتويج بالنسبة لي يجعل الجيش فريق المستقبل في قطر..بالنسبة للمدرب معلول فقد جاء في فترة صعبة للجيش حيث خسروا 6 أو 7 لقاءات متتالية حسب ما أعتقد ولكنه نجح في إعادة الفريق للسكة، هذا مشرّف له و أظن أنه قام بعمل كبير..صحيح أنني لم أكن معهم لأعرف كل شيء ولكن مادام أن النتائج سارت معهم فهذا معناه أن المدرب قام بعمل جيد.

ـ من أحسن لاعب ومدرب وفريق من وجهة نظرك؟ 
ــ أحسن فريق هو منطقيا لخويا لأنهم كانوا أبطال الدوري والدوري دائما هو مقياس لأحسن فريق، أما أحسن لاعب فأعتقد أن مجموعة من اللاعبين تتشارك في هذا اللقب وبالنسبة لي شخصيا أعجبني مهاجم الأهلي ديوكو لأنه أنهى الدوري هدافا وأدى موسما ممتازا..نذير أيضا لعب موسما جيدا، وهذا ما يدفعني إلى القول بأنه من الصعب اختيار لاعب واحد ليكون الأفضل..بالنسبة لأحسن مدرب فلا أعلم، لأنه ما لم أعمل مع مدرب فلا يُمكنني الحكم عليه.

ـ ما هو رأيك في تقليص عدد المحترفين ورفع عدد  الفرق إلى 14 ؟
ــ لا أعلم إذا كان قرار تقليص عدد اللاعبين المحترفين هذا الموسم جيدا أم لا ولكن سيكون الأمر صعبا نوعا ما في دوري أبطال آسيا، عموما علينا أن نرى النتائج لاحقا...زيادة عدد الأندية أمر جيد مقارنة بـ12 فريقا لأنه ستكون هناك مباريات أكثر وفي السابق بـ12 فريقا لم تكن هناك حظوظ للتدارك إذا لم تكن أولا، لكن هذا الموسم فلخويا لو أتذكر كان بعيدا عن الجيش المتصدر بـ6 أو 7 نقاط لكنه أنهى الدوري بطلا بفضل زيادة عدد المباريات التي تتيح فرصا أكبر وتجعل الصبر ميزة في المنافسة.

ـ هل بدأ زياني يفكر في الاعتزال؟
ــ  لا،  ليس بعد، ولا أعلم متى يكون ذلك...الله وحده يعلم.

ـ كلمة أخيرة كريم...
ــ أقول لجماهير العربي أننا نأمل في الاستمرارية الحالية خلال الموسم القادم ونحن نقوم بعمل جيد في مرحلة البناء الحالية واللاعبون كانوا محترفين وواعين بمسؤولية ما يحدث...لقد قلت في بداية الموسم أن المهمة ستكون صعبة نسبيا في ظل عملية البناء وإن شاء الله يكون الموسم القادم أحسن...الله وحده يعلم إن كنا سنحقق ألقابا أو لا وسنرى ما سيكون في الفريق لكننا سنحاول..لم لا؟ فهذا هدف كل اللاعبين...أتمنى أيضا حظا موفقا للاعبي المنتخب وأوجه تحية للشعب الجزائري الذي أتمنى أن تسير أموره بشكل جيد.

 

اقراء ايضا