إسماعيل محمد: موسمنا غير مرض وخاننا التوفيق آسيويا

إسماعيل محمد واحد من اللاعبين الذين تألقوا بشكل بارز في تشكيلة لخويا خلال الموسم الحالي وفضلنا العودة برفقته إلى أبرز المحطات التي ميزت مشوار بطل الدوري والعديد من النقاط الأخرى التي وجب الوقوف عندها.
 
اللقاء تم بالصدفة على هامش حفل توديع المدرب البلجيكي إيريك غيريتس بنادي لخويا فكانت لنا هذه المجموعة من المواضيع مع اللاعب وهذا نص الحوار...
 
عناوين الحوار:
أرشح السيلية للتتويج بكأس الأمير نظرا للروح العالية للفريق
السيلية و الأهلي تميزا بروح عالية وجعلا البقية يهابونهما
الطرابلسي وماتشالا الأحسن بين المدربين ونام تاي هي أفضل لاعب
الزعيم قادر على التتويج بالآسيوية لو يتجاوز العقبة الإيرانية
لا ننكر عمل غيريتيس ونتمنى له التوفيق في مستقبله
هبوط الريان أمر مؤسف ومن مصلحة الدوري أن يبقى
14 فريقا أضافت الإثارة وأنا مع تقليص عدد الأجانب
بوقرة انسان محترم ولاعب قيادي وسنفتقده في لخويا
حظوظ العنابي كبيرة في خليجي 22 وبلماضي الرجل المناسب
 
ـ نبدأ من رحيل غيريتس عن فريق لخويا، ما هو تعليقك على هذه الخطوة؟
 
ــ بصراحة فالكابتن غيريتس كان في أوقات كثيرة يعطينا دافعا قويا ولكن مثلما تعلمون فقد أنهت الإدارة تعاقدها معه وهذه سنة الحياة الرياضية وانتهت هذه المرحلة وعلينا بالتفكير في المراحل المقبلة،.. نتمنى له كل التوفيق في مستقبله.
 
ـ وماذا تقول عن وداع بوقرة بعد 3 مواسم مع لخويا؟
 
ــ الحقيقة أننا افتقدنا أخا عزيزا وشخصا محترما قبل أن نقول أننا افتقدنا زميلا في الفريق..الكابتن مجيد منح الكثير لفريق لخويا ولم يقصر  في أداء واجباته ولكن هذه سنة الحياة ونتمنى له كل التوفيق مستقبلا وخاصة مع منتخب الجزائر في مونديال البرازيل...كشخص فهو طيب ومحترم ودوما قريب من اللاعبين والإدارة وقريب من الكل حتى العمال الذين يعملون في النادي، بصراحة إنسان رائع، وكلاعب فهو قيادي وحماسي ويمكن القول أنني أكثر واحد يتأثر بسماع صراخه على أرض الملعب..إنه يعطي الدافع والحماس وهو شخص قيادي حقيقي داخل الميدان.
 
ـ كيف تتوقع ظهور زميلك في مونديال البرازيل 2014؟
 
ــ أتوقع أن تصنع الجزائر المفاجأة ويمكن أن يكون الحصان الأسود للبطولة ونتمنى لأخينا بوقرة كل التوفيق إن شاء الله ونحن معهم   وسنشجعهم بكل تأكيد.
 
ـ بخصوص موسم لخويا، هل أنتم راضون بلقب الدوري الوحيد؟
 
ــ أقول لك بكل صراحة أننا لسنا راضين عن الموسم الذي قدمناه ولكن الحمد لله أننا توجنا ببطولة الدوري وأنقذنا الموسم ويُمكن أن تكون  هذه بداية صحيحة من الصفر استعدادا للموسم القادم حيث سنسعى لتعديل أمورنا والتقدم إلى مراحل بعيدة بكأس آسيا والدوري ونعيد الصورة   الجيدة التي كان عليها لخويا سابقا.
 
ــ يما تفسر الخروج المبكر من المسابقة الآسيوية؟
 
ــ يُمكن أن نُرجعه لنقص التوفيق وتذبذب المستوى تقريبا، أما الحديث عن نقص الخبرة فلا أعتقد ذلك، لأننا في الموسم الماضي كنا قد بلغنا  دور الثمانية وهذا الموسم توقعنا الوصول إلى مرحلة أبعد لكن ربما تأثرنا بالإصابات والغيابات وعدم توفيق بعض اللاعبين وهذه ربما الأسباب  التي تسببت في خروجنا المبكر.
 
ـ ما الذي يلزم لخويا للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا؟
 
ــ أعتقد أننا إذا بدأنا بداية صحيحة و قوية في الموسم من أول إلى آخر مباراة في الدوري أو في الموسم وكان الفريق متماسكا بالشكل الذي كان عليه هذا الموسم فإننا سنصل لمراحل بعيدة حتى لا أقول الفوز بكأس آسيا.
 
 
ـ كيف ترى حظوظ السد في المسابقة الآسيوية هذا الموسم ؟
 
ــ والله أرى أن السد يملك حظوظا كبيرة للوصول إلى مراحل متقدمة وتنتظره المباراة القادمة في إيران ونتمنى له كل التوفيق لأن السد  بصراحة هو أحد الفرق المميزة في دوري أبطال آسيا..أتمنى لهم الفوز في إيران والوصول إلى مراحل بعيدة خاصة وأن السد بدأ يستعيد  مستواه المعهود وإن شاء الله كل التوفيق لهم.
 
ـ من تُرشح للفوز بكأس سمو الأمير؟
 
ــ أرشح السيلية بكل صراحة، لا أدري لماذا هذا الشعور ولكنني أرىفي الفريق روحا قتالية عالية ومدربا ممتازا إضافة إلى اللعب الجماعي  والروح العالية التي افتقدها نصف أندية الدوري ومثّلت أهم ميزة في فريق السيلية.
 
ـ وماذا يُمكن أن تقول عن هبوط الريان ؟
 
ــ هبوط الريان شيء مؤسف وإن كنت لا أستطيع القول أنني مع أو ضد تعديل أنظمة الاتحاد الخاصة بالصعود والهبوط فإنني أقول من  مصلحة الدوري أن يبقى الريان فيه لأن الريان دائما فريق كبير ودائما حاضر باسمه الكبير ومن الصعب رؤيته في الدرجة الثانية لكن القدر جار عليهم ولا يصح أن نرى الرهيب بالدرجة الثانية. 
 
ـ كيف ترى اللعب بـ14 فريقا في الدوري هذا الموسم؟
 
ــ هذا التعديل أتاح لنا لعب مباريات أكثر وتنافسية أكبر حيث وبعد مرور 10 جولات لم يمكن تحديد فريق قوي وآخر ضعيف وكان كل  فريق يفوز بمباراة ثم يتعادل في مباراة ويخسر مباراة أخرى أو مبارتين ولذلك فالنظام الجديد للدوري أفضل ومن الأحسن أن يستمر بـ14  فريقا حتى نتعود عليه جيدا.
 
ـ هل توافق مسألة تقليص عدد الأجانب هذا الموسم إلى 4 ثم 3 في الموسم الجديد؟
 
ــ تقليص عدد اللاعبين المحترفين في الفرق القطرية في صالحنا نحن كلاعبين قطريين حيث ستتاح لنا الفرصة للعب بشكل أكبر ويكون هناك  مجال لبروز اللاعبين القطريين لأن هناك أكثر من لاعب له إمكانات وفرصة للبروز لكن اللاعب المحترف يخفيه.
 
ـ من هو أحسن فريق وأحسن لاعب وأحسن مدرب هذا الموسم؟
 
ــ بالنسبة لأحسن فريق يُمكن أن أذكر فريقين اثنين سارا بشكل جيد وكانت كل الفرق تخشاهما وهما الأهلي والسيلية اللذين أثرا بشكل واضح في الدوري وكان من الصعب هزمهما...أحسن مدرب أتوقع أن يكون الطرابلسي من السيلية وماتشالا من الأهلي، أما أحسن لاعب فبغض النظر عن أنني لاعب في لخويا أو لا، فإنني أرى نام تاي هي أحسن لاعب هذا الموسم.
 
ـ كيف ترى حظوظ العنابي في خليجي 22 وكأس آسيا 2015؟
 
ــ أرى أن حظوظ العنابي كبيرة في كأس الخليج القادمة خاصة وأن ترتيب المنتخب يتحسن باستمرار في الترتيب الشهري للفيفا وهذا دليل على أن العنابي يتطور وهو ما يجرني للقول أن قطر قد تكون مفاجأة النسخة المقبلة من الخليجي، وفي كأس آسيا أتوقع أن المنتخب سيقدم عطاءات طيبة إن شاء الله.
 
ـ سؤال أخير بخصوص تعيين جمال بلماضي مدربا للمنتخب؟
 
ــ الكابتن جمال اسم معروف بالنظر لما حققه في الدوري القطري سواء عندما كان مع لخويا أو مع منتخبنا الأولمبي في كأس غرب آسيا، هو اسم متميز على المستوى الفردي والمستوى الفني ويملك شخصية قوية وأرى بأن تعيينه على رأس المنتخب قرار صائب جدا ونتمنى له كل التوفيق.

اقراء ايضا