باولو سيزار: العربي بطلا للدوري في هذه الحالة

كثر الحديث عن مصير البرازيلي باولو سيزار مع العربي.. وهل سيكمل المسيرة مع فريق الأحلام أم سيرحل.
 
تقارير عدة تحدثت عن تجديد تعاقده لمدة موسيمن مع النادي ولكن المدرب البرازيلي عاد ونفى في المؤتمر الصحفي عقب مباراة السد.
 
موقع قنوات الكأس ذهب إلى باولو سيزار في مقر إقامته بالدوحة وفي حضور مساعده نانيكا مدرب حراس المرمى كان لنا معه حوارا صريحا تحدث فيه عن كل شيء وفي كل الاتجاهات. 
 
وكانت هذه أبرز العناوين:
  • لم أوقع عقدا جديدا وأرحب بالبقاء في العربي
  • لم أغضب من عبدالله معرفية بسبب واقعة الوكرة
  • على رحيمة استفز لاعبينا وهو المخطئ
  • العربي في مرحلة بناء وفريق البطولة يحتاج إمكانات كبيرة
  • راض عما قدمته للعربي في فترة قصيرة
  • فخور بلاعبي العربي وما قدموه من أجل النادي
  • قلة الخبرة سبب هبوط الريان وسيعود بقوة
  • لخويا استحق الدوري والجيش كأس قطر
  • المنافسة قوية في كأس سمو الأمير والتكهن بالبطل صعب 
  • قطر قادرة على تنظيم نسخة مثالية لمونديال 2022
  • مونديال البرازيل يعاني المشاكل وفرصة السامبا صعبة
 
وهنا تفاصيل الحوار:
 
كيف ترى الفترة التي عملت فيها مع العربي؟
الوقت كان قصيرا والأجواء مختلفة وكان مهما كيف اضع فلسفتي في العمل على أداء الفريق وتأهيل اللاعبين لها.. عند تغيير المدرب يصبح الأمر صعبا خصوصا في منتصف الموسم إضافة إلى تغيير الفكر لاسيما وأن الأمر يختلف عن أوروبا والبرازيل، وكنت هنا قبل 3 أيام فقط من أول مباراة لقد كان الأمر صعبا للغاية.وبعد أن وضعت رؤيتي لاسلوب اللعب وانسجم معها اللاعبون صار الأمر جيدا وكل فوز كان يضع الفريق على الطريق الصحيح، وقد اردنا تحقيق أكبر عدد من الانتصارات وأنا راض عما قدمه الفريق رغم قصر الفترة التي عملنا بها ولكننا قدمنا كمجموعة عملا ممتازا.
 
وهل أنت راض عن ترتيب العربي في الدوري؟
بالطبع لا ولكن بالنظر إلى الفترة القصيرة التي اشرفت فيها على تدريب الفريق فهي مرتبة حسنة وهي بالطبع أفضل من الترتيب في الموسم الماضي حيث نجا الفريق من الهبوط للدرجة الثانية بقرار في اللحظات الأخيرة.
 
وماذا عن مسيرة الفريق في كأس سمو الأمير؟
بطولات الكؤوس مختلفة وفيها يمكن حدوث كل شيء وقد تأهلنا عن جدارة أمام الوكرة لكننا واجهنا فريقا هو من أفضل الفرق في قطر وهو نادي السد وقد تأثرنا بغياب عبدالله معرفيه بسبب الإيقاف.
 
ولكن الفريق لعب بشكل جيد أمام السد خصوصا على صعيد السيطرة على وسط الملعب في الشوط الثاني؟
نعم كان ذلك بسبب التغيرات التي دخلت على التشكيلة بدخول ناصر نبيل للعمق والدفع بسعود ناصر وكل منهما ابلى بشكل جيد.
 
بالمناسبة هل أنت غاضب مما فعله معرفيه في مباراة الوكرة؟
لا فهو أمر يحدث في عالم الكرة وصحيح إنه خطأ ولكنني التمس له العذر كونه لاعبا صغيرا إضافة إلى أن لاعب الوكرة علي رحيمة استفز لاعبي العربي كثيرا بكلمات قاسية خصوصا مع معرفية وخوخي بوعلام فلم يتمكن معرفية من السيطرة على ردة فعله وقام بالرد عليه والمؤكد إنه سيتعلم من الخطأ ولن يكرره.
 
وما هي أصعب مباراة لك مع العربي؟
مباريات كثيرة كانت صعبة خصوصا تلك التي كانت أمام لخويا والجيش والسيلية وأم صلال وحتى الريان والغرافة والوكرة والأخير تطور مستواه في الآونة الأخيرة وكل المواجهات كانت صعبة خصوصا المستوى متقارب جدا في الدوري القطري.. وفي بعض الأحيان تلعب بقوة ولا تفوز واحيانا تفوز دون أداء ويجب أن تكون جاهزا بنسبة 100% لكل المباريات.
 
هل أنت مقتنع بما قدمه لاعبو العربي معك؟
نعم وأنا فخور بما قدموه فهم بذلوا كل ما في وسعهم من أجل الفريق ولعبوا جميع المباريات برغبة تحقيق الفوز ولم يقصروا.
 
ومن تتوقع أن يفوز بكأس سمو الأمير؟
المنافسة هنا صعبة والمستويات كما ذكرت متقاربة للغاية ولهذا أرى أن توقع تحديد البطل صعب فلخويا بطل الدوري ودع ولحق به الجيش الوصيف وبطل كأس قطر وفي نصف النهائي سنجد الأهلي والسيلية والغرافة والسد ولا يمكن التكهن بالفائز باللقب.
 
تقارير صحفية خرجت من العربي تؤكد أنك جددت تعاقدك مع النادي لمدة عامين.. ما مدى صحة هذه التقارير؟
لقد قرأت مثلكم تماما ولكنني لم أوقع أي شيئ وقد كن اركز في الفترة الماضية على مسيرة الفريق وقد تحدث معي العديد من السمؤولين في النادي بقيادة رئيس النادي وأنا شخصيا اشعر بسعادة تامة وتوافق مع إدارة العربي والطاقم الإداري الذي يعمل معنا وارحب بالبقاء في العربي.
 
وكيف ترى مستقبل  العربي؟
هذا وقت مهم بالنسبة لنا حيث سنعمل على بناء الفريق وسنعمل الموازنة في التشكيل من خلال جلب لاعبين أثنين في كل خط والحديث مبكر جدا عن من سيبقى أو من سيرحل أو من سيأتي خصوصا وأن هناك لاعبين كثر تلقوا عروضا من أندية أخرى ويجب أن نجلس مع الإدارة للحديث عن الخطط المستقبلية ونحدد الهدف من الموسم المقبل.
 
لكن رئيس النادي السيد هتمي الهتمي تحدث العام الماضي مؤكدا أن العربي سيكون بطل الدوري في 2015؟
العربي في مرحلة بناء ويملك لاعبين شباب في مرحلة التطور واكتساب الخبرات والعربي لديه قاعدة جيدة من الجمهور وعودة الفريق لمنصات التتويج تحتاج لجهد كبير من جميع الاطراف بداية من الإدارة والجهاز الفني والإداري واللاعبين والجمهور.. وفي دنيا كرة القدم لا بد أنتحلم بالبطولات ولكي يصبح الحلم حقيقة يجب أن يتم الاستثمار ماليا وفي اللاعبين.
 
وماذا يحتاج العربي للفوز بالألقاب من وجهة نظرك؟
احيانا تفعل كل شيء في كرة القدم ولا تصبح بطلا وعليك أن تعرف كيف تبني فريق بطولة لأن المنافسة مع مرور الوقت تصبح أكثر قوة وشراسة وعدة فرق تتنافس على اللقب ويجب الانضباط طوال الموسم تفاديا للمفاجآت.
 
هل ترى أن لخويا استحق الفوز بالدوري؟
نعم طالما توج باللقب وحصل على المركز الأول فهو يستحق ولخويا يملك من المقومات والإمكانات ما يؤهله لذلك واعتقد أنه حقق هدفه عن جدارة وكذلك نادي الجيش الذي فاز بكأس قطر بعد أداء جيد على مدار الموسم.
 
كيف تابعت هبوط الريان كفريق عريق وهل تتوقع عودته بقوة؟
نعم الريان فريق كبير وناد عظيم قادر على العودة وبقوة فهو يملك الأدوات وأعتقد أن سبب هبوطه يرجع لقلة خبرة لاعبيه باستثناء المحترف لوتشو بقية اللاعبين من العناصر الشابة ولم تسعفهم خبرته في إنقاذ الفريق وأتوقع أن يعود الريان أقوى مما كان عليه في الموسم بعد المقبل.
 
وكيف تجد الحياة في قطر؟
الكرة مختلفة والثقافة كذلك والبلد مختلف وقد تأقلمت سريعا مع الحياة الكروية والعيش هنا وصرت عربيا.
 
وكيف ترى تنظيم البرازيل لمونديال 2014 وما هي فرصة المنتخب البرازيلي في الفوز باللقب؟
للأسف الشديد لا حديث في البرازيل ومنذ فترة طويلة غير عن المشاكل التي تتواكب مع تنظيم المونديال خصوصا وأن البلد يعاني من مشاكل عدة في الاقتصاد والصحة والتعليم وغيرها ولا أحد يتحدث عن كرة القدم ونجلي يعملان كطبيبين وينقلان لي الكثير من المشاكل، وأعتقد أن المنتخب فرصته صعبة للغاية في البطولة.
 
وماذا عن مونديال قطر 2022؟
اعتقد أن قطر قادرة على تنظيم أي بطولة عالمية بشكل مبهر لما تملكه من إمكانات رائعة وتنظيم مثالي ولدى قطر كل ما يلزم لإنجاح الحدث الكبير.
 

اقراء ايضا