بشار عبدالله :جماهير الريان لن تساند الفريق في الدرجة الثانية

بشار عبدالله لاعب المنتخب الكويتي السابق وأحد العلامات المهمة فى تاريخ الكرة الكويتية ، ويعد من اهم لاعبى الكرة الكويتية فى السنوات الأخيرة ، ووجوده كان مؤثرا وطالما كان يصنع الفارق مع الازرق ومع الاندية التى ارتدى قمصانها . 
 
ويعتبر بشار أحد افراد الجيل الذهبي الثاني الذي تمكن من تحقيق بطولات دولية وخليجية  ليقود الكرة الكويتية أواسط وأواخر التسعينات كتفا بكتف أمام أعتى منتخبات القارة الصفراء فأعاد لها هيبتها. 
 
ومن المصادفة أن قطر نقطة تحول بحياة بشار، ففي كأس الخليج 1996 في سلطنة عمان تم اختياره للمشاركة فيها كأول بطولة له، وفي المباراة الأخيرة أمام منتخب قطر  دخل بشار عبد الله وسجل هدفا في مرمى قطر ليفوز منتخب الكويت في كأس الخليج 1996 وبذلك ثبت أقدامه بالمنتخب ، وتأتي أيضا في قطر الفرصة الثانية وهي إتاحة الفرصة لإكتشاف بشار في المجال الإعلامي ويبرز كمحلل رياضي عبر قنوات الكأس .
 
لذا كان لنا وقفة داخل محطاته الرياضية والإعلامية ، وكان هذا الحوار لموقع " الكأس" .
 
ابرز العناوين :
 
توقعت فوز الجيش بكأس قطر وأرشح السد ولخويا لنهائي كأس الأمير
 
البعض يعلق فشله على الحكام والعربي لم يحصل على بطولات منذ سنوات
 
أخطاء اتحاد الكرة الكويتي كارثية في توزيع المباريات 
 
أتحاد الكرة الكويتي لايحمي رجاله ..ومنظومة الحكام شاهدة
 
المنتخبات العربية ستخرج خالية الوفاض آسيويا
 
قطر علامة فارقة لإنطلاقتي الكروية والإعلامية 
 
  كنت لاعب بنادي الريان وعشت داخل أسواره ..كيف تري هبوط الريان الذي أصبح حديث الشارع الكروي القطري ؟
 
لاأعرف ماذا أقول لك فالريان قيمة كبيرة في الدوري القطري وهبوط أحزن الكثيرين من محبي هذا النادي الكبير ولكن ماحدث للريان أكيد الإدارة لها دور والأجهزة الفنية واللاعبين كلهم مسئولين وأعتقد أن الجمهور الرياني كان غاضب من الفريق بعد العروض السيئة التي قدمها ولكن كان لابد من مؤازرة الفريق  في مبارياتة حتى لو أخفق في مباراة أو آخرى وألا يجلس الجمهور في البيت وينتقد النادي على أداءه ولكن إحنا ما عندنا ثقافة الوقوف خلف النادي حتى لو خسر يعني أفهم الجمهور يكون حزين أو غاضب أو مايعجبه الوضع ولكن ال90 دقيقة التي يلعبها الفريق لابد وأن يكون موجود فيها وهذا لم يحدث  وللأسف هذا الكلام انتهى واتمنى أن يصصحوا مساراتهم ويرتبوا أوراقهم ، ويساندهم الجمهور وإن كنت أشك في وقوف الجمهور بجانب الفريق .
 
ماالفرق بين الرهيب الذي ضم بشار والريان الحالي ؟ 
 
الفرق كبير من جميع النواحي وربما عدم قربي حاليا من النادي جعلني لا أعرف الكواليس او مايدور داخل النادي ولكن عبد الرحمن الكواري زاملته وأعرفه جيدا إنه إداري ناجح ولكن يد واحدة لا تصفق ، وعموما اتخيل الجميع سيسعى لإنقاذ الريان حتى يعود لسابق عهده .
 
هل كنت تتوقع فوز الجيش بكاس قطر بكأس قطر ؟
 
توقعت فوز الجيش لأنه فريق خسر الدوري بأربع أو خمس مباريات في منتصف الموسم بشكل مفاجئ  ولولاها لظل منافس للدوري حتى أخر جولة  لكنه عاد مرة ثانية وبشكل منظم  مع الكابتن نبيل معلول ونافس ووصل للنهائي وقدم مباريات رائعة وممتازة وإستحق الفوز بالكأس وإحراز اللقب لأول كأس بمسماه الجديدة .
 
وفي الصراع المحتدم بكأس سمو
الأمير ..ترشح من لطرفي النهائي ؟
 
أعتقد السد يقدم مستويات جيدة جدا وصعب يخرج هذا الموسم من البطولة وأعتقد ان النهائي سيكون أحد طرفيه للنهائي ، وارشح  السد ولخويا للنهائي .
 
إلى أي مدى وصل السجال بين منظومة الحكام والاندية في الكرة الكويتية ؟
 
أخطاء الحكام شيئ عادى وليس في الكويت فحسب في كل دول العالم ، هذا الموسم شوفت أخطاء في الدوري القطري و الدوري السعودي هناك أخطاء في الدوري الانجليزي وفي الدوري الاسباني ، في معظم دوريات العالم يوجد أخطاء ، وهذا شيئ طبيعي .
 
هل انت معي في أن الاتهام حينما يأتي من ادارة نادي العربي للحكام وتتبعها ادارات اندية أخرى بنفس الإتهام ..هذا يستحق الوقفة ولم يكن شيئ طبيعي ؟
 
ولكن مشكلتنا بالكويت لم يوفر اتحاد الكرة الكويتية غطاء لحماية الحكام ، ولم يدافع عنهم بالشكل المطلوب ، والكل من الممكن ان يتهم الحكام والكلام سهل ولكن هل هناك أدلة ، هناك أخطاء عندنا في الكويت أخطاء في توزيع المباريات و في المسابقات وأخطاء كثيرة ، وعندنا بالكويت أخطاء كارثية و نتمنى تكون غير موجودة مستقبلا ، ولكن هناك أندية تتهم الحكام كثيرا وسهل جدا ان تتهم الحكام على أي خسارة ، وبالنسبة لنادي العربي هو بعيد جدا عن البطولات منذ سنوات ولم يكن الحكام السبب في هذا الابعاد كل هذه السنوات ، وتعليق الفشل على الحكام شيئ ليس صحيحا ، واذا تكلم العربي عن الحكام ايضا مورينيو تكلم عن الحكام فليس دليل على فساد منظومة الحكام ، وعموما ليس الدوري الكويتي الوحيد الذي يوجد به أخطاء .
 
وكيف ترى خليجي 22 وماتبعه من صخب وتراشق بالألفاظ من العراق ؟
 
قبل ان تأتي البطولة والكلام الكثير حولها وماحدث من إنتقاد العراق متوقع بعد خروج البطولة من أرضة لأسباب أمنية أو أيا كان ونقلت البطولة الى السعودية وأخر بطولة نظموها من أكثر من عشرين عاما ، وكل هذه الأمور لاتفيد البطولة قبل انطلاقها وأتمنى خلال الأشهر القادمة ان لاتتدخل السياسة في كرة القدم ، وأتمنى أن تشارك كل الدول في البطولة  وتعود البطولة لسابق عهدها من المتعه والتقارب كما كانت .
 
ومن ترشح للنهائي ؟
 
والله كون البطولة تحتضنها السعودية على أرضها فأكيد النهائي سيكون بين السعودية وممكن الامارات بصفته حامل اللقب ويقدم مستويات قوية والأفضل في الوقت الحالي .
 
تقريبا كل المنتخبات الخليجية مابين الإحلال والتجديد من ناحية ومابين التبديل والتغيير للأجهزة الفنية ..هل سيؤثر ذلك سلبا على المنتخبات ؟
 
أكيد طبعا تغيير الأجهزة الفنية له تأثير لأنه لم يكن فقط تغيير أجهزة بقدر تغيير المدارس الكرويه مرة برازيلي ومرة أوروبي ولكن لابد من تخطيط سليم والتخطيط لم يكن فقط للفريق الأول وتوحيد المدارس من الفريق الأول نزولا للبراعم .
 
وكيف تري حظوظ  قطر آسيويا ؟
 
أعتقد أن قطر تمر بفترة انتقالية ولابد من الاهتمام باللاعبين الصغار وأقصد بالصغار البراعم مهم جدا لبناء منتخب قوي ، ومنتخب قطر حظوظه اسيويا مثله مثل باقي المنتخبات العربية صعبة جدا التي تمر بحالة تغيير والغريب ان المستويات العربية تتراجع وبالمقابل نرى المدارس اليابانية والكورية تتقدم بشكل ملفت للنظر، فاليابان في التسعينات كان عادي وكنا متفوقين عليه ولكن بعد استضافة بطولة آسيا بدأ يطور من الدوري المحلي له وبدأ يصدر لاعبيه بل ويدفع لأندية أوربا لتأخذ لاعبيه في انديتهم ، هذه التجربة اليابانية جديرة بالإحترام وبالنسبة لي من أهم التجارب تطورا واستطاعت ان تصنع منتخب عالمى ، ولماذا لانسير على دربهم ؟!
ونتمنى نأخذ تلك التجربة بعين الاعتبار فاليابان ليس بعيدة عنا جغرافيا ولا قاريا .
 
من حسن الطالع ان تغير مسارك الكروي عبر هدف في المنتخب القطري واليوم انطلاقك كمحلل رياضي في قطر عبر قنوات الدوري و الكأس ؟
 
هى مصادفة جميلة وعبر قنوات الدوري والكأس ، ووجود القنوات الرياضية فتحت آفاق رحبة للاعبين الذين لايجدوا أو لايميلون لمجال التدريب وأعطتهم الفرصة للتواجد في مجال التحليل ، وانا ارى نفسى بالتحليل او الادارة ولكن التدريب لايمكن يحدث .
 

 

اقراء ايضا