هزاع السعدي: كرة القدم في سلطنة عُمان مازالت في البداية

خروج المنتخب الاولمبي العماني من دور المجموعات في بطولة غرب اسيا المقامة حاليا في الدوحة بالقرعة بعد تعادلين امام البحرين والعراق دون تحقيق اي فوز ودون تسجيل اي هدف بعد ان كان حضوره الاول في النسخة الماضية بصورة جيدة بدولة الكويت ،والصورة التي يجب ان يظهر عليها في نهائيات اسيا التي ستستضيفها السلطنة للفترة من 11 ولغاية 26 للمنتخبات الاولمبية دون 22 عاما والانتقادات التي وجهت لمدرب المنتخب الفرنسي فيليب بيورل من قبل النقاد والاعلاميين والشارع الرياضي ،كانت ابرز محاور "الكأس" امين السر العام في الاتحاد العماني لكرة القدم الشيخ هزاع السعدي.

أبرز عناوين اللقاء:

  • لم نكن نرغب بالمشاركة في بطولة غرب اسيا لاجل دوري المحترفين
  • ارشح قطر لاحراز لقب بطولة غرب اسيا على حساب الاردن
  • فيليب باق مع الاولمبي ولم ننذره لكنه مطالب بنتائج ايجابية في مسقط
  • الاولمبي لايعاني في خط الهجوم بل بحاجة الى صانع العاب
  • كوريا الجنوبية واليابان مرشحتان لاحراز لقب اسيا تحت 22 عاما
  • بعض الاعلاميين ضخموا موضوع الخبير الفني وليس الجمهور
  • استغنينا عن مدرب منتخب الشباب لعدم قناعتنا بمستوى الفريق
  • 2013 عام الانجازات والنجاحات لكرة القدم العمانية
  • نتقبل النقد البناء ولانرضى بالانتقاد العاطفي

بداية كيف تقيمون مشاركة المنتخب الاولمبي العماني  في بطولة غرب اسيا بالدوحة ،وهل كنتم تتوقعون خروج المنتخب بدون تحقيق اي فوز في البطولة؟

مشاركتنا في بطولة غرب اسيا جاءت من اجل اعداد المنتخب الاولمبي ومواجهة منتخبات قوية من خلال الاحتكاك بها تحضيرا لنهائيات اسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 عاما التي ستستضيفها السلطنة ،حقيقة المنتخب الاولمبي مر بظروف صعبة ،هناك ستة الى سبعة لاعبين مشغولين بالانضمام للمنتخب الوطني الاول ،فلم تتوفر للمدرب الفرنسي فيليب حصص تدريبية كاملة ،فلم تكن توقعاتنا قبل بدء المنافسات ان نحصل على لقب البطولة ،وبكل امانة نحن لم نكن نرغب بالمشاركة في البطولة حيث لم تكن مدرجة ضمن مفكرة اتحاد الكرة وذلك لاسباب كثيرة فنحن لم نكن نرغب بان تؤثر على جدول دوري المحترفين لكرة القدم من خلال تأجيل المباريات .

تطرقت الى موضوع المدرب الفرنسي بانه لم تتوفر له حصص تدريبية كافية مع اللاعبين ،اعتقد انه نفس المدرب الذي قاد المنتخب في النسخة الاخيرة بدولة الكويت وايضا قاد معظم عناصر المنتخب في بطولة مجلس التعاون بمملكة البحرين ،وخاض مواجهات تحضيرية امام ايران والامارات ،اليس كافيا ذلك للمدرب للتعرف على امكانيات اللاعبين والانسجام معهم؟

انا لست مقيما فنيا لعمل المدرب هناك خبير فنيا في اتحاد الكرة وهناك ايضا لجنة فنية ،لجنة المنتخبات ،انا فقط اعطيك وجهة نظري ،نحن لسنا مقتنعين ولم نرض بنتائج المنتخب في بطولة غرب اسيا ،رغم اننا كنا ندرك كما اسلفت لك باننا لن ننافس على اللقب ،لقد تم الجلوس مع المدرب ووضع النقاط على الحروف ،وتم التوضيح له بالتفاصيل الفنية ،اين مكامن الضعف في خطوط المنتخب ،واين المشاكل الفنية من خلال الخبير الفني ،وتم وضع فترة زمنية له لاثبات وجوده لتطوير اداء المنتخب ويحصل على نتائج مشرفة في النسخة الاولى لنهائيات اسيا تحت 22 عاما في السلطنة ،واللاعبون الستة المتواجدون في المنتخب الاول سيلتحقون بالفريق قبل بدء المنافسات لانها تقام على ارضنا وامام جماهيرنا ،ولكن المشكلة تكمن في الانسجام  بين اللاعبين.

انت ذكرت بانك لست مقيما فنيا وليس من اختصاصاتك ،لكن بدا هناك خللا واضحا في الثلث الهجومي ،حيث لم يسجل الفريق اي هدف خلال مباراتيه امام البحرين والعراق ،قبل ان يودع المنافسات بالقرعة؟

صحيح ،هذه المشكلة ليست فقط في المنتخب الاولمبي نحن ندرك ذلك جيدا ،ايضا المشكلة موجودة في منتخبي الشباب والمنتخب الاول هذه هي مشاكل كرة القدم ،قبل ثلاثة اعوام كان لدينا مشكلة في الاظهرة ،وكنا نتوقع ان نمر بأزمة في حراسة المرمى ،انا جلست وتحاورت مع اكثر من رجل فني ومن خلال المعلومات البسيطة التي تتوفر لدي ،ومتابعتي للمباريات رغم انني اقتنع بمسألة "اعط الخبز لخبازة"منتخبنا الاولمبي لديه مشكلة في صناعة اللعب ،نحن بحاجة لحسين حضري اخر في المنتخب ،بعد الدور الذي كان يقوم به الحضري سابقا مع المنتخب الاولمبي ،لان محمد علي السيابي وبقية زملاءه يقومون بواجباتهم بصورة صحيحة من خلال امتلاك السيابي للمهارة والقدرة على التحكم بالكرة وتمرير الكرات ،والمدرب عليه ان يحل هذه الاشكالات في منتصف الملعب .

من تراه مؤهلا او مرشحا من وجهة نظرك لاحراز لقب بطولة غرب اسيا ؟

بعد ان تأهل المنتخبين القطري والاردني للمباراة النهائية ،اتوقع ان تحرز البطولة قطر ،لانها قدمت عروضا جيدة وحققت نتائج عريضة ،وهي تلعب على ارضها وهناك جمهور عريض يؤازرها،رغم ان الاردنيين يلعبون بمعظم العناصر التي شاهدناها في الملحق المونديالي بقيادة المصري حسام حسن ،وهم يلعبون بحماس وبقوة وهو سلاحهم خلال المباراة .

أعود لموضوع الجهاز الفني ومدرب المنتخب الفرنسي فيليب الذي تعرض لانتقادات كثيرة من قبل الاعلاميين والشارع الرياضي والمحللين الفنيين ،كاتحاد كرة هل اخطرتم المدرب اي تم منحه الفرصة الاخيرة اذا اخفق في نهائيات اسيا تحت 22 عاما في مسقط؟

اولا الاتحاد يعمل كمنظومة ولاتوجد في رؤية الاتحاد تغيير المدرب ،الشارع الرياضي عليه ان يدرك باننا لانسير وراء التقييم العاطفي ،بل التقييم المنطقي ،اليوم المدرب الفرنسي فيليب بدأ ينسجم مع اللاعب العماني وبدأ يفهم الوضع الكروي المحلي بصورة عامة ،نعم ربما أخذ الوقت لانه بحاجة الى فترة زمنية لكي يفهم الواقع الحقيقي ومن ثم يبدأ بالتطبيق الذي لايأتي بسهولة ،عبارة عن ساعات عمل وساعات تدريب اي عمل متراكم ،نحن لم نوجه انذارا لفيليب ،بل أخذنا بيده واي مدرب اخر نأخذ بيده ،طريقة التعامل بيننا من خلال عقد تدريبي وليس المعاملة بصرامة ،فهو اصبح جزء من الاسرة الكروية لدينا وعقد المدرب يمتد لعامين ،تبقى منها ستة اشهر .

ماذا عن الحضور الجماهيري ومؤازرة المنتخب في البطولة وبالنسبة لبطاقات او اسعار التذاكر هل هي مناسبة؟

قبل كل شيئ الجماهير هي سلاحنا ونحن لانشك اطلاقا في الحضور الجماهيري وعملنا حملة لهذا الغرض ،لكن سأضرب لك مثالا على اسعار التذاكر ،في تصفيات كأس العالم الاخيرة وقبل مواجهة منتخبنا الاول امام استراليا في مباراتي الذهاب والاياب ،اسعار التذاكر كانت تتراوح بين الريال  العماني والريالين في مسقط ،في حين كان سعر التذكرة باستراليا بما يعادل اربعين ريال عماني ،ولاحظنا الجمهور ،الجميع مدعو لحث الجماهير للحضور واخص بالذكر الاعلاميين والصحفيين فهذا واجب وطني ،هناك بعض الجماهير في مباريات الفرق الاهلية يدفعون مبالغ لكي يتابعوا المباريات فما بالك عندما يتعلق الامر بالجانب الوطني ،لدينا جماهير متحمسة وتعشق كرة القدم .

لم تجبني على سؤالي هل سيستمر فيليب في حالة عدم تحقيقه النتائج المطلوبة خصوصا ان منتخبي كوريا الجنوبية والاردن يتواجدان في ذات المجموعة التي تضم المنتخب الاولمبي؟

كل شيئ وارد القرار سيتخذ من قبل لجنة المنتخبات ومجلس الادارة ،عموما الفكر الموجود لدينا هو الاخذ بيد المدربين سواء كانوا مواطنين او مدربين اجانب ،فهم جزء من فريق العمل ،لان المدرب لايمتلك العصا السحرية  ،ارى انك تغاضيت عن المنتخب الثالث في مجموعتنا منتخب ماينيمار الذي تأهل بعد ان خطف التعادل من كوريا الجنوبية في التصفيات في سيؤول .

ماذا عن "سمة"الدخول التأشيرة بالنسبة لجماهير المنتخبات العربية والاسيوية المتواجدة ،لان جماهير المنتخبات الخليجية لايجدون صعوبة في الحضور؟

حقيقة شرطة عمان السلطانية متعاونة الى درجة كبيرة معنا ،وايضا لانجاح هذا الحدث الاسيوي المهم ،وحتى للاتحادات المشاركة التي تأخرت في ارسال البيانات فأن هناك تسهيلات سيجدوها لدى وصول بعثاتهم .

من ترشح للتنافس على لقب بطولة كأس اسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 عاما بصراحة ؟

المنتخبان الكوري الجنوبي والياباني ،في هذه الفئات هم متفوقون علينا لانهم يمارسون الكرة منذ اعمار لاعبيهم لاتتجاوز السادسة واضم اليهما استراليا ونحن في غرب القارة كمنتخبات عربية يبدأون باللعب باعمار متأخرة  14و 15 عاما لاحظ الفرق بيننا وبينهم  رغم ان لدينا الموهبة لكنها غير كافية .

تحدثت عن الاستقرار الفني المطلوب وعدم التغيير رغم الفرص التي منحت لفيليب ،لكن لماذا أقيل مدرب منتخب الشباب الهولندي رينيه رغم انه نجح في قيادة المنتخب لنهائيات اسيا للشباب وهو مكسب لكرة القدم العمانية ؟

المستوى الفني والاداء لمنتخب الشباب لم يكن مع الطموح ،لذلك ارتأى مجلس الادارة بعد تقييم الخبير الفني ولجنة المنتخبات ،بان الوضع في منتخب الشباب غير مناسب فنيا ان هذا المنتخب يسير بهذه الطريقة ،لذلك ارتأى الفنيين بالبحث عن فكر كروي اخر يختلف عن فكر المدرب الهولندي ،هذه اجتهادات من الناس الفنيين .

ماهي البدائل التي وضعتموها ،هناك حديث في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية ،بأن اسماء مدربين طرحت كالمغربي عبد الرزاق خيري والمدرب الوطني رشيد جابر لقيادة المنتخب ؟

حقيقة نحن نسعد بالعمل مع هذه الاسماء لانهما سيضيفان الشيئ الكثير ،لكن ليس لدينا صلاحيات للتعيين ،بل هناك شاغر حاليا والمدرب الذي سيقع اختيارنا عليه يجب ان يتوافق مع موازنة الاتحاد ،نعم لقد اجرينا عدة لقاءات ومقابلات مع مدربين مواطنين واجانب من خلال لجنة المنتخبات .

كيف تقيمون اداءكم كاتحاد خلال العام الماضي؟

اعتقد اننا نجحنا في جميع المنتخبات الناشئين والشباب والاولمبي والمنتخب الاول في التأهل لنهائيات كأس اسيا وهذا جاء من خلال تظافر الجهود والعمل المضني ،لكننا مازلنا في بداياتنا وليس طموحنا فقط التأهل ،لم يتحقق ذلك سابقا ولايعتقد احد ما اننا وصلنا الى مرحلة النضج بعد ،حتى بمسألة الخبير الفني فأننا استقطبنا الخبير الفني قبل اربعة اشهر فقط ،اذا اردنا الفوز على اليابان فيجب ان يكون هناك مقيمون وفريق كامل للتحليل .

هناك لغط على مسألة الراتب الكبير الذي يتقاضاه الخبير الفني باتحاد الكرة ،كيف تفسر ذلك؟

اعتقد ان الجمهور مع الخبير الفني ولكن بعض الاعلاميين يحاولون تضخيم الموضوع ،هذه مواضيع اساسية الخبير الفني لايقل عن مدرب المنتخب الاول ،لكن انا اتحدث بان اي اتحاد في العالم يجب ان يمتلك خبراء فنيين .

هناك احد الخبراء المواطنين وسبق ان كان شريكا في انجاز الاكوادور وتخرج على يديه نخبة من النجوم كهاني الضابط ومحمد عامر الكثيري وغيرهما من النجوم ؟

تقصد عبد الرحيم الحجري نعم لقد استفدنا من خبراته بكل تأكيد ،لكن نحن نبحث عن بصمة على خارطة الكرة الاسيوية وان نكون خلال الاعوام الثمانية المقبلة من ضمن افضل ثلاث منتخبات بالقارة وهذا طموحنا المشروع في هذا الجانب ،لذلك يجب استقطاب افضل العقول فنحن نؤسس لعمل وقد لانكون متواجدين كتشكيلة حالية لمجلس اتحاد الكرة خلال الثمانية اعوام المقبلة ،عندما يأتي وقت جني الثمار ،نحن نعمل الان للوطن.. المنتخبات المتقدمة في القارة لديها فرق من المحللين لتقييم اداء منتخباتهم .

لماذا لاتستعينون بخبرات المحللين المتواجدين في التلفزيون ومعظمهم خبراء في هذا المجال؟

اذا استعنا بهم من سيبقى في التلفزيون للتقييم بالمناسبة نحن نبتهج دائما عندما ننتقد انتقاد ا   بناء  وفني اي منطقي  لتصحيح اخطاءنا لكننا لانقبل باي نقد عاطفي او لاغراض ومصالح معينة .

 

اقراء ايضا