ديبا: عدم تدخل الإدارة في الأمور الفنية سر نجاح السيلية

عندما تعادل السيلية 3-3 مع لخويا في بداية دوري نجوم قطر ، اعتقد البعض أنها ضربة حظ او نتيجة سوء مستوى لخويا.

لكن بعد الفوز على العربي بهدف نظيف ثم التعادل مع الغرافة بهدف لكل منها، وأخيرا الفوز على الريان 5-1 ، تأكد الجميع أن تألق السيلية ليست ضربة حظ، بل نتاج عمل وجهد كبير.

موقع "قناة الكأس" التقى مع الهداف الكونغولي "الونجا ديبا" المحترف في السيلية ، وأحد صفقاته الناجحة التي أسهمت في تلك الطفرة، حيث أحرز هدفا في الغرافة وهدفين في الريان.

"ديبا" تحديث معنا في العديد من الأمور التي تتعلق به ، أبرزها رأيه في بداية مسيرته مع السيلية حيث يظهر للمرة الأولى في دوري النجوم، وأسرار  تألق السيلية وحصده 8 نقاط في 4 مباريات وتواجده في المقدمة بجدول الترتيب على غير المعتاد حيث كان دائما يتلقى الهزائم مبكرا ويهبط  سريعا للدرجة الثانية.

وفيما يلي أهم عناوين الحوار

هناك تكاتف جماعي في السيلية ليصبح له هيبة قوية

التركيز والثبات طريق السيلية لمواصلة الانتصارات

لم أصل للقمة حتى الآن..وسعيد بهز شباك الغرافة والريان

تكتيك "السد" أعجبني وتدهور مستوى "لخويا" أحزنني

تجربتي في السعودية كانت ناجحة وجئت لقطر بطموحات جديدة

واليكم نص الحوار:

* كيف تقيّم نفسك مع السيلية بعد مرور 4 مباريات من الدوري؟

** الحمد لله أسير بخطا ثابتة نحو الوصول لقمة مستواي الفني، ورغم تسجيلي 3 أهداف حتى الآن في 3 مباريات شاركت فيها لكن مازال لدى الكثير لأقدمه مع الفريق خلال الفترة المقبلة،وكنت سيئ الحظ في اول مباراة أمام لخويا حيث تعرضت لشد عضلي تسبب في غيابي عن مباراة العربي، ثم عدت أمام الغرافة والريان، وكنت سعيدا بالاهداف التي سجلتها فيهما ، لأنهما من الأندية الكبيرة ، وكانت بدايتي في التهديف مع السيلية .

* هل كانت لديك معلومات عن الدوري القطري قبل اللعب للسيلية؟

** بالفعل كنت أتابع بعض المباريات فيه خصوصا خلال تواجدي في السعودية الفترة الماضية من خلال تجربتي مع ناديي نجران والرائد، ولاحظت قوة المباريات والمستوى العام في المسابقة .

* وكيف ترى الفارق بين الدوري السعودي والقطري؟

** الدوري السعودي يتميز بوجود المهارة والسرعة أكثر ، بينما من خلال تواجدي مؤخرا بدوري النجوم ، وجدت أن هناك اعتمادا كبيرا على الجانب البدني واللعب بقوة ، خصوصا من جانب المدافعين على المهاجمين، ولاحظت ان المستوى متقارب بين كل الفرق.

*ما تقييمك لأداء السيلية بشكل عام في ظل الاشادة التي تلقاها ورؤية البعض انه مفاجأة البطولة؟

** المستوى الذي ظهر عليه السيلية في المباريات الاربع لم يكن مفاجأة لنا كلاعبين وجهاز فني وادارة، فالفريق منذ بداية فترة الاعداد لديه هدف واضح مصحوب بارادة وحماس اللاعبين، فالجميع تعاهد على ظهور الفريق بمستوى متميز ، ليكون منافسا قويا بين الاندية ، وتصبح له هيبة قوية في المسابقة، فهناك عمل جماعي كبير في صفوف الفريق.

*كيف حدثت تلك الطفرة في اداء ونتائج السيلية الذي كان يصعد للدوري ويهبط مباشرة؟

**هناك حالة من التكاتف الشديد بين اللاعبين والجهاز الفني ، في ظل مساندة نفسية معنوية كبيرة من الادارة التي توفر كل سبل النجاح، ولا تتدخل في عمل الجهاز الفني بقيادة  المدرب التونسي سامي الطرابلسي الذي يعرف جيدا كيف يشعل حماس اللاعبين ويخرج منهم أكبر طاقاتهم.

* ما هي أصعب مباراة خاضها السيلية من بين الأربع الماضية؟

** كل المباريات كانت صعب، فقد واجهنا لخويا في البداية، ثم العربي والغرافة والريان، وأرى أن مباراة الغرافة التي تعادلنا فيها بهدف ، كانت الأصعب ، لأنه يمتلك دفاعا قويا ومنظما ، وواجهنا صعوبة في اختراقه.

* هل من الممكن أن يكون تألق السيلية مجرد طفرة ثم يعود الفريق لنزيف النقاط؟

** لن نسمح بذلك، فمن خلال الاجتهاد والتركيز والثبات في المستوى ، سيواصل السيلية مسيرته ويحقق نتائج متميزة، فعناصر النجاح موجودة في الفريق ، ويجب ألا نبالغ في الفرحة بما تحقق في أول 4 مباريات، لنسعى بقوة لمواصلة المشوار الطويل بنجاح.

* هل هناك طموح معين والسعي لمركز ما في جدول الترتيب؟

** ليس هناك هدف محدد للسيلية ، فنحن نخوض كل مباراة بطموح الفوز ، وهدفنا خوضها جميعا بكل جدية، وأول هدف لنا البقاء في الدوري ، وبعد ذلك طموحنا لا سقف له.

* هل لك طموحات معينة في دوري النجوم ويكون السيلية مجرد محطة لأندية كبيرة في قطر؟  

** لا أفكر في ذلك الأمر ، لان المستقبل ليس بيدنا، وعموما فإن هدفي الرئيسي خدمة نادي السيلية والمساهمة في تحقيقه لنتائج جيدة، وفي ظل الارتياح النفسي الذي وجدته في النادي، فلم لا أستمر بعد انتهاء عقدي الذي يستمر لموسمين؟ وسأحاول جاهدا النجاح في تجربتي مع السيلية، حيث أخوض التجربة بطموح جديد ، بعد فترة الاحتراف في السعودية ، التي أراها كانت هامة ، حيث انضممت خلالها للمنتخب للمرة الأولى.

* ما هو الفريق الذي ناك اعجابك في الدوري، والفريق الذي صدمك مستواه الفني؟

** شاهدت بعض مباريات السد، ووجدته فريقا متميزا ، لاعبوه يمرروا الكرة بشكل رائع وينقصهم فقط التهديف ،أما الفريق الي صدمني وأحزنني مستواه، هو فريق لخويا الذي يضم لاعبين متميزين لكن نتائجه ليست بالشكل المطلوب.

* في النهاية..هل  تحب أن تقول شيئا تختم بهذه الحوار؟

** أتمنى النجاح في مسيرتي بدوري نجوم قطر، وترك بصمة قوية بين اللاعبين المحترفين ، وكذلك المساهمة مع السيلية في الوصول لأبعد مكان في جدول الترتيب.

اقراء ايضا