لوسيسكو: استراتيجية الجيش وراء رحيل زياني وادريانو

أكد الروماني رازفان لوسيسكو مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجيش على أن الروح القتالية العالية والضغط الهجومي كان السبب في الفوز الثمين الذي حققه الفريق على السد حامل اللقب في الجولة الثالثة لدوري نجوم قطر، مشددا على صعوبة المواجهة القادمة أمام الخريطيات في الجولة الرابعة خصوصا بعد الفوز على السد إضافة إلى أن المنافس فريق قوي.
 
وكشف لوسيسكو عن السبب في اشراكه نجم الفريق الجديد المخضرم وسام رزق في قلب الدفاع، وأشار إلى أن رحيل بعض اللاعبين وفي مقدتهم كريم زياني وادريانو بسبب استراتيجية النادي في الهبوط بمعدل عمر الفريق وبناء فريق جديد.
 
العديد من الاسرار كشف عنها لوسيسكو في حلقة خاصة من برنامج (90 دقيقة) عبر شبكو قنوات الكاس في الحلقة التي قدمها فهد فخرو وترأس تحريرها فيصل زيدان واخرجها جاسم البوعنين.
 
وكانت هذه أبرز عناوين الحلقة:
  • ورثت عن أبي عشق كرة القدم والتدريب
  • لم نكن في مستوانا أمام العربي والتعادل منطقي
  • نفذنا المطلوب بالضغط على السد فحققنا الفوز بجدارة
  • لعبنا بشكل جيد أمام صلال ولم نستغل الفرص للتسجيل
  • نهبط بمعدل الأعمار لبناء فريق جديد للجيش
  • مواجهة الخريطيات لن تكون سهلة
  • السيلية أبرز المفاجآت وزيادة الفرق ترفع المستوى
  • لهذا السبب يلعب وسام رزق في قلب الدفاع
 
 
أنا ووالدي
وفي البداية قال لوسيسكو (كنت قريبا من أبي المدرب القدير واللاعب السابق.. وأذكر أنني كنت في الثانية من عمري وذهبت مع والدتي لمشاهدة أبي وفريقه للمرة الأولى في الملعب.. وخلال أسبوع كان أبي يصطحبني معه للملعب وكنت ضمن الفريق مع أبي وزملائه في الملعب، وعشت أجواء كرة القدم وبات طبيعيا أن أحب كرة القدم من البداية.. وعندما بلغت السادسة نصحني أبي بممارسة رياضة أخرى مثل التنس.. ومارستها لمدة 4 سنوات، ولكنني أحببت الكرة وعدت لها، وعندما بدأ أبي التدريب بنادي صغير في الدرجة الثانية بقينا في المدينة الصغيرة 3 سنوات وكنت حاضرا في جميع الملاعب وشاهدت جميع المباريات وصار لدي شغف كبير بالكرة.. ورأيت كيف يعد للتدريب والمباريات.. ودون أن يقول شيئا تأثرت وأعجبتني المهنة.. ونجح في أن ينقل عشق الكرة لي.. وفي النهاية حقق انتصارات.. وطلبت مواصلة اللعب نصحني باللعب كحارس مرمى.. وفي آخر مسيرتي الرياضية في الدرجة الأولى مع نتائج جيدة قررت استمر في التدريب وورثت عنه عشق التدريب عنه وتعلمت فلسفته دون أن يعرف.. رأيته في أوضاع كثيرة وسمعته وسمعت ملاحظاته ومسؤولية المدرب تكون جيدة وكل ذلك جزء من الحياة.
 
اختلاف الأداء
وعن سر اختلاف أداء الجيش في الجولات الثلاث الماضية قال لوسيسكو (الضغط هو جزء من التنظيم واللعب الهجومي.. وأنا احب الضغط وهناك جولات لا يمكن أن تفعل هذا.. مشكلتنا في مباراة العربي أننا تركنا مساحات كثيرة للمنافس، وتركناهم يتحكمون في المباراة وحاولت افسر وأوضح الوضع للاعبين.. وخسرنا في الدقائق الأولى عدة كرات وخسرنا الثقة.. واعطينا الفرصة للمنافس للتحكم بالمباراة.. وكان لنا فرص كثيرة وفي الشوط الثاني تمكن العربي من خلق الفرص وسجل.. وفي النهاية قلت للاعبين النتيجة عادية لم نلعب جيدا وتركنا اللعب للمنافس، وفي المباراة الثانية تحدثنا فيما بيننا ولعبنا جيدا لأننا لم نجازف وخلقنا 7 فرص للتسجيل وكان حارس المنافس في يومه وفي النهاية قلت لهم لست غاضبا واعجبتني الطريقة والروح ويجب أن نواصل بنفس الطريقة والشيء الوحيد الذي نقصنا هو أننا لم نسجل.. وبفضل الثقة اعددنا الفريق لمواجهة السد ودرسنا جميع الحالات وحاولنا أن نضغط على المنافس حتى لا يصل بسهولة لمرمانا ولديهم لاعبين جيدين مثل خلفان وراؤول ولياندرو ونذير بلحاج.. وعندما كنا نستعيد الكرة نمتلكها ونحتفظ بها وعندما نخسر الكرة جميع اللاعبين يشاركون في الدفاع ونضغط لاسترجاعها وسجلنا في الشوط الأول واختلف الوضع في الثاني وبقينا نضغط وكنا منظمين وتحمل اللاعبون المسؤولية وحاولنا استغلال المرتدات بالضغط على السد ودفاعه حتى لا نكون في وضع الدفاع.. وكنا محظوظين لأن خلفان لم يسجل التعادل وكان السد يمتلك الكرة ولكن دون خطورة.. وقلت للاعبين اليوم فزنا بثلاث نقاط بفضل الروح القتالية العالية ويجب أن نكون مستعدين للقادمة أمام الخريطيات يجب أن حافظ على الضغط والنزعة الهجومية..وعندما اتكلم عن الدفاع اتحدث عن الالتزام والدفاع والهجوم وليس عن البطاقات الملونة.
 
ام صلال قوي
وحول رؤيته عن قدرة الجيش على المواصلة والاستمرارية قال لوسيسكو (قبل كل شيء لا اتفق حول التحليل للمباراة الثانية.. اعرف أننا هنا في كرة القدم بصفة عامة الناس يحللون النتيجة أكثر من أي شئ آخر.. وقد لعبنا ضد أم صلال وهو فريق لديه خبرة كبيرة ولديهم لاعبين كبار خصوصا في قلب الوسط مثل يونس علي وعثمان العساس يحافظان على الكرة.. ولديهم مهاجمين أكفاء كونية وكابوري ولديهم لاعبين آخرين ولديهم خبرة كبيرة ولعبنا جيدا وكانت نفس الطريقة للعب أمام السد لكن لم نستغل الفرص وكنا في وضع يمكن التسجيل والدفاع وامتلاك الكرة 60 % هي نسبة جيدة.
 
وتابع لوسيكسو (اخشى أن يفكر اللاعبون بأن فوزهم على السد سيسهل مباراة الخريطيات.. ومهمتي اعدادهم نفسيا للمباراة ويجب أن ننتبه لأن الخريطيات حقق نتائج جيدة ولعب جيدا أمام قطر وعندما يستعيد الكرة وينفذ المرتدات بشكل جيد لأنه فريق ومنظم دفاعيا عندما يخسر الكرة والمباراة ليس سهلة ومن الصعب أن تلعب ضد الخريطيات أكثر من السد.
 
زياني وادريانو
وكشف لوسيسكو سبب كريم زياني وادريانو وقال (افهم جيدا أن زياني لاعب ممتاز ومحترف واستراتيجية النادي تغيير تجاه بعض اللاعبين وقد حرص النادي على استقدام لاعبين شباب ولاحظوا أن زياني ليس وحده من رحل فكان معه ماركوني وادريانو وكلهم كبار وكانت لديهم خبرة والقادمون من الشباب الوحيد الذي يجتاز الثلاثين هو وسام وأنا سعيد بوجود لاعب مثله في الفريق يمنح الروح للفريق ويتواصل جيدا مع اللاعبين وتلك هي القصة، ومن سوء حظنا أننا فقدنا بينيتز (27 عاما) بعد وفاته، واليوم يجب أن نواصل مع الجدد والمحترفين علينا بناء فريق قوي وجديد.. الفريق الأول كان جيدا والثاني سيكون أفضل.. وسنواصل تطوير الفريق وهو أمر ليس سهلا.
 
بين موسمين
وتحدث لوسيسكو عن المقارنة بين الموسمين الماضي والحالي وقال (اعتقد أن المستوى بات أصعب لأن الفرق متقاربة المستوى والمستوى متوازن وليس هناك فريق يمكن أن نقول عليه ضعيف أو صغير.. وكل الفرق يمكن تحقق النتائج.. وما لمسته في الموسم الماضي أننا تأهلنا لدور ال16 في دوري أبطال آسيا.. وكان إنجازا جيدا للفريق والمنافسة القوية هذا الموسم ستترتفع بالمستوى.. وسنقاتل في كل مباراة ونفوز بالمباريات واحيانا نواجه فرقا في يومها وما نريده أن نفوز بجميع المباريات ولكن هناك منافسين لديهم نفس الطموح.
 
الخريطيات والسيلية
وأوضح لوسيسكو أو السيلية هو مفاجأة الموسم الحالي وقال (الخريطيات ليس مفاجأة وقد شاهدتهم الموسم الحالي ولديهم مدرب جيد ويضم لاعبين جيدين وسيكون منافس قوي لجميع الفرق التي يلعب ضدها.. وأقول أن السيلية هو المفاجأة وعندما رأيتهم في نهاية الموسم الماضي لاحظت إنهم بدأوا يلعبون بطريقة جيدة لأنهم عرفوا نتيجة قرار الاتحاد.. ورأينا حماسة ومدربين جدد الفريق هذا الموسم ولكن المفاجأة هو السيلية.. ويجب أن نرى كيف سيتعامل مع الوضع مستقبلا.
 
طموح الجيش
وبسؤاله عن طموحه مع الجيش رد لوسيسكو (طموح كبير وكل ما اتمناه حاليا هو الفوز على الخريطيات.
 
وتابع (فزنا في الموسم الماضي بكأس QNB والآن يجب أن نطور مستوانا ولا اقول هنا هذا حلمي وربما هو حلم اللاعبين ولكن على أي حال يجب أن نركز على المباراة القادمة ثم ننتقل للتالية بعد زيادة الثقة.
 
وسام المدافع
وحول السبب في تغيير مركز وسام رزق والدفع به في قلب الدفاع قال لوسيسكو (كما قلت لكم من قبل فريقنا يبدأ ببناء الهجوم من الدفاع.. واريد لفريقي أن يحافظ على الكرة.. ووسام بجوار اندرسون جيدين ويتمتعان بالمهارة وبناء الهجوم بشكل جيد ويمكن أن يمثلا التفوق العددي وأحدهما يهاجم ولا يخشيان التوغل واحيانا نواجه فرقا تدافع بشكل جيد ويمكن أن يسبب تقدمها الازعاج للمنافسين ولاحظوا أن اندرسون لا يتكلم العربية ووسام يتكلمها وهو بذلك يساعد المجموعة.. ولدي في الوسط شباب يجرون كثيرا ويهاجمون ويعودون اعطيهم الفرصة لمواصلة اللعب بدعم من وسام.
 
 

اقراء ايضا