عماد الحوسني : أتوري أنهى تجربتي الاحترافية في بلجيكا

يواصل نجم كرة القدم العمانية  الغزال الطائر عماد الحوسني تدريباته في مسقط ،بعد شفائه من الاصابة التي  قطعت علاقته مع اهلي جدة السعودي ،حيث تألق بشكل لافت للنظر خلال الموسمين الماضيين مع الفريق السعودي .

عن الاصابة ومحطته القادمة ورأيه بدوري عمانتل للمحترفين  الذي انطلق رغم بعض الاعتراضات ومشواره مع الاحمر العماني ،كان ل"الكأس"الوقفة التالية مع العمدة .

أبرز عناوين الحوار :

الضابط قدوتي وماتشالا أفضل المدربين

مباراتنا أمام الأردن صعبة

دوري المحترفين العماني خطوة جيدة في الطريق الصحيح

أربعة أندية محلية تفاوضني حاليا ولم أقرر بعد وجهتي المقبلة

أنا من طالب بالغاء "عقدي" مع الاهلي السعودي

لم أتوقع نجاح الجابر بقيادة كرة الهلال كمدرب

يونس محمود سيؤكد حضوره في الدوري السعودي

إدارات الأندية المحلية عليها أن تتعامل باحترافية وتغير من فكر اللاعبين

عودة النجوم الى الدوري المحلي ستزيد من الاقبال الجماهيري

حديد وخليفة عايل كان بإمكانهما الاحتراف في اوروبا

عدم الاستقرار على تشكيلة ثابتة في المنتخب ساهمت بتعثرنا

بداية هل تماثلت للشفاء من الاصابة كابتن عماد ،حيث حرمت من الاستمرار مع نادي اهلي جدة السعودي بعد أن امتعت الجماهير بالاهداف التي احرزتها مع الفريق ؟ 

الحمد لله لقد شفيت تماما من الاصابة وأنا في مرحلة التأهيل حاليا حيث اتدرب على فترتين صباحية ومسائية ،العملية كانت في مفصل القدم وانا شخصيا من طالبت بالغاء عقدي مع الفريق الاهلاوي وذلك بسبب توقيت اجرائي للعملية خصوصا انني كنت مطلوبا من قبل ادارة الفريق وجماهيره بالاضافة الى مدرب الفريق البرتغالي فيتور بيريرا بعد ان سجلت 15 هدفا للفريق في مختلف بطولاته .

مارأيك بانضمام المهاجم العراقي يونس محمود للفريق السعودي ونجاحه في أول حضور له عندما سجل هدفين في شباك النهضة وساهم بصناعة الهدف الثالث للفريق الذي احرزه البرازيلي سيزر ؟

يونس محمود اضافة مهمة للاهلي حتى وان ابتعد لفترة ثم عاد ،واعتقد بأنه سيتألق وسيؤكد حضوره بقوة ،لانه يعرف طريق الشباك جيدا ،ثم لاتنسى بأن المهاجم الهداف عملة نادرة وهو هداف للدوري القطري مع معظم الاندية التي مثلها واخرها السد واتمنى له التوفيق بالاضافة ان لديه حساسية عالية داخل منطقة العمليات .

هل كنت تتوقع نجاح سامي الجابر كمدرب وهو يقود نادي الهلال في هذا الموسم ؟

حقيقة لم أكن اراهن كثيرا على نجاح الجابر كمدرب رغم أنه كان مهاجماً فذاً ،لكن ماحققه للهلاليين حتى الان يؤكد علو كعبه كمدرب وخصوصا قيادته الناجحة للفريق لتحقيق فوز كبير على حساب فريق عريق كنادي الاتحاد في دوري عبد اللطيف جميل هذا الموسم ،ليؤكد نجاحه كلاعب واداري ومحلل رياضي بالاضافة الى كونه مدرب مثابر .

انطلق دوري عمانتل للمحترفين رغم بعض الاعتراضات والرهان على عدم نجاح التجربة من قبل البعض ،كيف ترى ضربة البداية وبصراحة ؟

اولا علينا ان نساند المشروع الجديد وبدايته من نقطة الصفر ،ارى البادرة جيدة ،حتى الدوريات في البلدان الشقيقة المجاورة كانت البدايات فيها بعض الاخطاء والسلبيات ،لكن لايجب أن نركز فقط على سلبيات البطولة ،فنحن من وجهة نظر شخصية نسير في الطريق الصحيح ،فهي كتجربة جديدة اتمنى لها التطور والارتقاء من موسم لاخر ،المهم اننا بدأنا .

المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين طالب بدعم حكومي للدوري ،ماذا تقول انت؟

أوافقه الرأي بكل تأكيد ،لكن قبل كل شيء على ادارات الاندية ان تتعامل باحترافية وتغير من تفكير اللاعبين هذا هو المهم في المرحلة الحالية ،اما بالنسبة للدعم المالي فهو مهم وضروري وخصوصا كيف يمكن للادارات ان تتصرف بالمقابل المادي ،رغم انني معجب ببعض ادارات الاندية في تعاملها باحترافية ،وحقيقة فإنني سعيد لانه طرق الى اسماعي بان ادارات الاندية ستعمل على تفريغ اللاعبين من ارتباطاتهم واتمنى بالفعل ان يكون هذا الامر واقعيا في الفترة المقبلة لانجاح مسابقة الدوري .

بعض النجوم الكبار عادوا الى الدوري المحلي ،كأحمد كانو وزميله حديد حيث انضما لفريق فنجاء ،كيف ترى هذه الخطوة وهل سنرى العمدة في أحد الاندية المحلية قريبا ؟

خطوة جيدة وستقدم دافعا كبيرا لقيمة البطولة وتزيد من الحضور الجماهيري والاقبال على متابعة المباريات ،اما عن انضمامي للدوري العماني فكل شيئ جائز .

سمعنا بأنك ستعود الى الدوري القطري وهناك مفاوضات للانضمام الى أحد الفرق القطرية في الايام القليلة المقبلة ؟

حقيقة هناك مفاوضات ليست فقط مع اندية قطرية بل حتى سعودية وهناك اربعة اندية محلية تتفاوض معي في الوقت الراهن .

هل تعرف المحترفين الاجانب في الدوري العماني ؟

حقيقة اعرف فقط المحترف الليبي في فريق السويق طارق التايب ولا اعرف غيره من اللاعبين فهذا اللاعب لديه تاريخ واسم كبير رغم تقدمه في السن فهو اضافة كبيرة للدوري المحلي .

البعض يتفاجأ لعدم ظهور عماد بصورة مقبولة مع المنتخب في الفترة الاخيرة وعلى العكس من ذلك في الاندية التي يمثلها حيث يسجل اهدافا كثيرة ؟

انا اشكرك على هذا السؤال تحديدا ،اولا امكانيات اللاعبين مختلفة بين لاعبي المنتخب والمتواجدين في الاندية التي احترفت فيها ،ففي هذه الاندية هناك لاعبون محترفون على مستوى عال وهناك صانعو الالعاب وامكانياتهم الفردية ،فالكرة دائما تصل للامام بأسرع وقت ممكن وفي اي لحظة ،رغم انه في المنتخب هناك لاعبون شباب يتمتعون بالحيوية ،لكن كما قلت لك فارق الامكانيات مختلف بكل تأكيد ،فأنا على سبيل المثال عندما سجلت العديد من الاهداف مع المنتخب كان هناك لاعبون على مستوى عال خلفي يمولوني بالكرات كبدر الميمني الذي لم يعوض في المنتخب واحمد حديد ،وايضا فكر المدرب واسلوبه والخطة التي يضعها ،اختلف الامر كثيرا حاليا ،فحتى الان لا أرى صانع العاب بامكانيات بدر الميمني مع جل تقديري لزملائي الحاليين وهذا ليس فقط لي تحديدا ،اي مهاجم كان سيتألق في ظل وجود صانع العاب كبير مثل الميمني .

كيف ترى بدر الميمني حاليا مع فريق فنجاء ؟

صراحة كثرة الاصابات اثرت على مستوى بدر الفني ،لكن يبقى البدر بعطائه وخبرته ولا اعتقد بأن العمر يحول دون تقديمه المستوى الجيد فهو الان في قمة النضوج كلاعب ،لكن كما أسلفت لك فإن الاصابات العديدة تلقي بضلالها على أي لاعب .

وماذا تقول عن ترك فوزي بشير لكرة القدم ،هل ترى قراره صائبا؟

انا احترم قراره باعتزال اللعب ،وهو ادرى بنفسه ،لكنني ارى بان فوزي بامكانه ان يعطي للكرة ويقدم عطاء لسنتين قادمتين .

ماهي اسباب الاخفاقات التي رافقت المنتخب الاول في بعض الاستحقاقات من وجهة نظرك الشخصية ،وكيف تنظر الى سياسة الاحلال التي اتبعها بول لوغوين مدرب المنتخب ،في ابعاد النجوم؟

اعتقد التغيير في الاجهزة الفنية  وعدم الاستقرار حاليا على تشكيلة ثابتة من اللاعبين  ،اما بالنسبة لسياسة الاحلال فهذه رؤية المعنيين والمدرب وعلينا احترام وجهة نظرهم طالما يرونها لصالح المنتخب الوطني ،وربما يكون ايجابي وسلبي  .

من هو المدرب الافضل الذي قاد الكرة العمانية حتى الان؟

بلا تردد ميلان ماتشالا هو الافضل وحققنا افضل النتائج معه وهو حقيقة عمل ثورة في كرة القدم العمانية على المستوى القاري ،حيث باتت المنتخبات تحسب حسابا كبيرا لنا كلاعبين ،فأشكره كثيرا على ماقدمه لنا كلاعبين وهو له الفضل على الجيل الذهبي للكرة العمانية  ،وكان اداء المنتخب ممتعا في عهده ،يعتمد على الاسلوب السهل الممتنع والمهارة .

ماهو رأيك بهاني الضابط كمهاجم هداف ومستمر للان في اللعب؟

هاني الضابط مثال ونموذج للاعب الهداف الذي يعشق الكرة وشخصيا افتخر بنفسي لانني زاملته في الفترة الاخيرة له مع المنتخب .

كيف تقيم تجربتك الاحترافية القصيرة  مع شارلروا البلجيكي ،ولماذا لم تكمل المشوار في الملاعب الاوروبية ؟

جيدة حقيقة رغم قصرها ،ومن أجبرني على الابتعاد هو المدرب البرازيلي باولو أتوري الذي اقنعني بالعودة الى صفوف الريان القطري ،نظرا لعلاقتي القوية به بالاضافة الى رغبتي في العودة الى صفوف الريان .

ولو استمررت لمدة سنة او اكثر لربما كانت ستطلبني اندية كبيرة في اوروبا .

من ترى اليوم من اللاعبين المحليين بامكانه الاحتراف في اوروبا ؟

ربما لو سألتني عن السنوات الماضية لاجبتك خليفة عائل او احمد حديد .

اخيرا كيف ترى المواجهة المرتقبة امام الاردن في تصفيات اسيا ؟

مواجهة صعبة بعد الاداء الذي اصبح عليه المنتخب الاردني وتأهله للمباراة الفاصلة امام خامس امريكا اللاتينية للتأهل لمونديال البرازيل 2014 ،ولاتنسَ أننا مطالبون بتعويض خسارتنا امامهم في عمّان وخروجنا من السباق على نيل البطاقة الثالثة في مجموعتنا الاسيوية الصعبة .

اقراء ايضا