صالح بن خليفة:لانمتلك شروط دوري المحترفين العماني

قبيل انطلاق دوري المحترفين العماني لكرة القدم ،حيث سيطبق للمرة الاولى في الملاعب العمانية  خلال شهر سبتمبر المقبل ،كان لموقع الكأس وقفة مع أحد الرواد في المجال الرياضي العماني صالح بن خليفة الخصيبي عضو نادي عمان أحد أعرق الاندية الرياضية في السلطنة.
 
وسبق ان كان عضوا بارزا في وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الاولمبية العمانية ،ضيف الكأس أبدى رأيه وأنطباعه عن دوري المحترفين العماني الوليد الجديد ،كذلك تحدث عن حظوظ الاحمر العماني في تصفيات كأس أسيا المقبلة التي ستقام نهائياتها في استراليا ،وأنطباعه عن المدرب الفرنسي بول لوغوين مدرب المنتخب الاول وتقييمه لسياسة الاحلال التي انتهجها المدرب الفرنسي في الاحمر العماني حيث يتبع أستراتيجية أتحاد الكرة في هذا الشأن ،واليكم التفاصيل في سياق اللقاء التالي .
 
وكانت هذه أبرز عناوين الحوار:
 
نحن في عصر الاحتراف وليس عصر التجارب 
 
الشروط معظمها لاتتوفر في انطلاق  دوري المحترفين 
 
أدارة نادي عمان غير كاف أهتمامها بفريق كرة القدم
 
المنتخب الاول لم يخفق في المرحلة الماضية ولوغوين "تحسن"
 
ابتعادي عن كرة القدم بسبب كثرة المنظرين والنقاد في المشهد المحلي
 
ترقبوا الاستثمار الكبير في نادي عمان وبناء نادي نموذجي
 
المحال والدكاكين لاتدر بالارباح على النادي العريق 
 
الوطني سيتأهل بسهولة عن مجموعتنا الاسيوية السهلة 
 
 
 كيف تقيم الخطوة التي ستنقل الكرة العمانية الى الاحترافية خلال الموسم الكروي المقبل باعتبارك من المتابعين للشأن الرياضي والكروي على وجه الخصوص؟
 
في البداية دعني أصف معنى كلمة "المحترف"والتي تعني التفرغ لهذه اللعبة ،وهذا الشرط غير متوفر لدى لاعبينا وهذا الامر الاول ،ثانيا أن بعض  مدربي الاندية لايحملوا مؤهلات دوري المحترفين وأقصد الشهادات التدريبية فئة "a" التي يتوجب توفرها للعمل والتواجد الدوري وهو أحد الشروط التي ألزمها الاتحاد الدولي "الفيفا"ولذلك فأن هذه أحدى العراقيل الكبرى ،ولكن المعنيين بالامر تطرقوا الى ضرورة التجربة ،في حين أننا ليس في عصر التجارب ،بل الاحترافية !
كل شيئ يتماشى مع الدراسات العلمية ،وهذا مانفتقر له للاسف في كرتنا العمانية .
 
انت الان تجهض فكرة الاحتراف ،قبل انطلاقة المسابقة ،بداية اي تجربة ترافقها الاخطاء ،فلماذا لاتمنح الفرصة لتطبيق تلك البداية ،خصوصا أن الجميع متحمس للفكرة ؟
 
انا لا أجهض الفكرة ،بل الوضع الكروي هو يقودني الى ذلك فأنا لست مع تطبيق دوري المحترفين ،مازال الوقت مبكرا وهناك الكثير من النقوصات منها البنى الاساسية وتفريغ اللاعبين المواطنين واستقطاب لاعبين ومدربين محترفين من الدرجة الاولى .
 
المكرمة التي تفضل بها المقام السامي للاندية الرياضية وهي مليون ريال حصة كل نادي رياضي ،ستشكل دعامة للاندية ال14 التي ستتواجد في دوري المحترفين  وستشكل حافز ودافع قوي للرياضيين ،ماهو رأيك؟
 
حقيقة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم  "حفظه الله ورعاه" عودنا على المكارم السخية لابناءه الرياضيين ،لكن المشكلة في أدارات  بعض الاندية ،هل هذه الاندية مستعدة للتخطيط في كيفية الصرف أو استغلال او استثمار مبلغ  المكرمة  .
 
أنتم كنادي عمان ايضا شملتكم المكرمة من المقام السامي كيف ستستثمروها ،هل لك أن توضح ذلك ؟
 
حقيقة نحن مقبلون على أستثمار كبير في نادي عمان ،وخلال العامين المقبلين سيرى الجميع نادي نموذجي وسيكون علامة مميزة في ولاية بوشر ،ستقوم عدة شركات ببناء الصرح الجديد للنادي ،ومنها شركة "euro councel"   وهو ليس فقط بناء ملعب وانما نادي متكامل في نفس موقع النادي الحالي ،أما فيما يخص مبلغ المكرمة فأنه بحاجة الى دراسة من قبل الادارة لاستثماره بالشكل الامثل للنهوض بمستوى اللعبات  الرياضية في نادي عمان .
 
هناك العديد من الاسئلة والاتهامات التي طالت ادارة نادي عمان على انها غير متفرغة لفريق كرة القدم الذي هبط الى دوري الاولى ،رغم الاستثمارات ومنها العقارات التي يمتلكها النادي والموقع الاستراتيجي الذي يحتله ،كيف ترد على ذلك،مثلما هو حال النجاح عندما تأهل الفريق الى دوري النخبة قبل ثلاث مواسم،اما بالنسبة للاستثمارات فهي عبارة عن دكاكين مؤجرة وليست دائما تدر على النادي بالارباح فالبعض يماطل في دفع الاجور المترتبة عليه عندما يتعرض للخسارة ،فهي ليست مصدر مؤثر في تمويل النادي ،التمويل يعتمد على الدعم الحكومي في المقام الاول وتأجير الملاعب اكثر من الاستثمار في تأجير الدكاكين ولعبة البولينغ هذا هو "دخل"ثابت للنادي ..فأدارة النادي غير كافي اهتمامها بفريق كرة القدم .
 
كيف تنظر الى النتائج التي تحصل عليها المنتخب الاول لكرة القدم في تصفيات كأس العالم وعدم استغلاله لفرص التواجد في الملحق الاسيوي ،بعد ان كان قريبا من ذلك ،وكيف ترى أدارة المدرب الفرنسي بول لوغوين؟
 
المنتخب حسب وجهة نظري لم يخفق كما تحدث الكثيرين ،فكرة القدم فيها الفوز والخسارة وهناك ظروف تتحكم في ذلك ،نعم كنت قلقا في البداية من طريقة لوغوين في أدارة المباريات ،لكن بعد ذلك فأنني أرى ان المدرب يخطط بصورة صحيحة .
 
ماذا عن تصفيات اسيا ،كيف ترى حظوظ المنتخب ،بعد البداية الجيدة امام سوريا وهناك مباراة مهمة للفريق تقريبا  في منتصف الشهر الجاري امام سنغافورة ،في المجموعة التي تتواجد فيها الاردن ايضا ؟
 
اعتقد ان فرصتنا قائمة بالتأهل وانتزاع أحدى البطاقتين ،على ضوء مستويات المنتخبات المتواجدة في هذه المجموعة .
 
ماهو رأيك بعملية الاحلال التي انتهجها لوغوين في المنتخب وأبعد بعض لاعبي  الخبرة خلال الفترة الاخيرة ،بالمقابل فأننا بتنا نرى اسماء شابة في تشكيلة المنتخب،هناك العديد من الانتقادات التي طالت لوغوين ؟
 
هيثم دعني أقول لك بأن سبب ابتعادي عن كرة القدم خلال الفترة الفائتة هي بسبب  كل  أحد  يريد ان "يفتي"ويبدي رأيه في اللعبة !
 
وكل  أحد  ينصب نفسه مدربا ومنظرا ويوجهون سهام الانتقاد ل لوغوين ،ادعوا هؤلاء المنتقدين والمنظرين  للتدريب بدلا عن الرجل .
 
من السهل جدا عملية الانتقاد وابداء الرأي ،عملية التنظير ليست صعبة اطلاقا ،السؤال هو من البديل الذي سينصبه هؤلاء؟
 
لوغوين أراه مدرب المرحلة رغم أنه لم ينافس على بطولة الخليج الاخيرة وعدم تأهل المنتخب الى مونديال البرازيل تحت قيادته فهو بدأ يتحسن  وانا مع تجديد اللاعبين والدفع بالشباب ولابد ان نشكر النجوم الكبار الذين قدموا الشيئ الكثير للكرة العمانية وهذه سنة الحياة لكن ايضا يجب الاحتفاظ ببعض العناصر المؤثرة ،ولااعتبر بطولة الخليج مقياسا لكفاءة المدرب من عدمه ،قد تكون هناك ظروف تحكم المدرب وتعامله مع اللاعبين ربما ظروف نفسية أو تكتيكية ،المعني بالامر هو اتحاد الكرة وهو الذي يشخص الامر ،هل اللاعبين السبب ام المدرب ام الظروف المحيطة هي التي كانت السبب ،لكن يجب ان لانعلق دائما وباستمرار الاخفاقات على شماعة المدربين ،كلامي لايتعلق فقط على لعبة كرة القدم بل جميع الالعاب الرياضية بصورة عامة .
 

اقراء ايضا