فوساتي: حزين لعدم تدريب راؤول و"برتاح" للعمل في الخليج

هو حقا قناص البطولات وصاحب الانجازات، فهو مدرب من عالم " تاني " حقق ما لم يحققه مدرب اخر في دوري نجوم قطر .
فاز مع الزعيم السداوي بكل البطولات المحلية والخارجية وقاده للمرة الأولى عام 2006  وحقق معه الثلاثية الشهيرة بالفوز بالدوري وكأس سمو ولي العهد وكأس سمو الأمير 2007 .

وتولى تدريب السد للمرة الثانية في يناير 2011 واكتفى بالإنجاز القاري والعالمي بالفوز بدوري ابطال اسيا والمركز الثالث في بطولة العالم للاندية وتأهل السد لنهائي كاس سمو ولي العهد وكأس سمو الأمير وخسر في المباراتين بركلات الترجيح .

كما تولى تدريب المنتخب القطري لفترة قصيرة وقاده خلال المرحلة الثالثة لتصفيات كأس العالم 2010 ونجح في الوصول للمرحلة الرابعة والاخيرة وتصدره المجموعة إلا أن إصابته بوعكة صحية أدت إلى فسخ العقد وديا .
انه المدرب الأورجواني خورخي فوساتي الذي يزور الدوحة في الوقت الحالي ودار معه الحوار التالي لموقع قناة الكأس :

وفيما يلي أبرز العناوين:

  • حضرت للدوحة بدعوة شخصية والسد ليس له علاقة بها
  • عودتي لدوري النجوم حتى الان غير واردة
  • أمامي عروض خليجية وخارجية افاضل بينها
  • توقعت فوز السد بالدوري لانه أمر طبيعي
  • السد الأقرب للتتويج بكأس سمو ولي العهد وكأس سمو الأمير والغرافة سيزاحم
  • السد محظوظ بالتعاقد مع راؤول وهي صفقة درجة أولى
  • تجربتي مع العنابي رائعة ولحظات رحيلي حزينة لاننا كنا قريبين من التأهل
  • لم اقبل مطلقا تدخل أحد في عملي وليس لي علاقة بتعيين عموته
  • اتحاد الكرة صاحب قرار زيادة عدد أندية دوري النجوم

.... تفاصيل الحوار

*في البداية .. ما هو سر زيارتك للدوحة ؟
الزيارة شخصية جدا لانها عبارة عن دعوة جاءت من اصدقائي المقربين في الدوحة والزيارة ليس لها علاقة بأي عمل في قطر .

*هل من الممكن ان نرى فوساتي مدربا في دوري نجوم قطر في الموسم المقبل ؟
ليس لدي اي عروض من قطر ولم اتكلم مع اي نادي في قطر وبالتالي حتى الان عودتي لدوري النجوم غير واردة .

*اذن ما هي العروض التي امامك ؟
هناك عروض من دول خليجية خاصة الامارات ولدي عروض ايضا من امريكا الجنوبية ومازالت افاضل بينهما وكان هناك عرضا من نادي إندبندنتي الأرجنتيني لكني فضلت الاعتذار لرغبتي في الحصول على فترة راحة الشهرين القادمين حتى بداية الموسم المقبل .

*ايهما اقرب اليك العمل في الخليج ام في امريكا الجنوبية ؟
احب العمل في الخليج واشعر بارتياح هنا لكن ايضا في امريكا الجنوبية تقيم عائلتي والعمل هناك يجعلني قريبا منها وهو ما يجعلني حائرا بين هنا وهناك .

*هل قدمت التهنئة لإدارة نادي السد على الفوز بدرع الدوري ؟
بالفعل وقتها مباشرة قدمت لهم جميعا التهنئة وسعدت بهذا الفوز وبمناسبة السد احب ان اوضح ان الدعوة التي تلقيتها للحضور الى الدوحة ليس لها علاقة مطلقا بنادي السد .

*هل فوز السد بدرع دوري النجوم كان بمثابة المفاجأة لك ؟
بالعكس توقعت فوز السد بالدوري ورغم قوة البطولة الا ان السد كان الافضل وحافظ الفريق على استقراره وتجانسه ودعم صفوفه بلاعب كبير هو راؤول جونزاليس وهو تعاقد من الدرجة الاولى وتغيير للافضل في تعاقدات الفريق وفوز السد بالدوري امر طبيعي للغاية بعدما نجح في الفوز بدوري ابطال اسيا ووصل الموسم الماضي لنهائي كأس سمو الامير وكأس سمو ولي العهد .

*للدرجة انت معجب بتعاقد السد مع راؤول ؟
بالتأكيد صفقة ناجحة جدا وانا حزين لانني لم ادرب راؤول في السد كما ان السد فريق محظوظ بالتعاقد مع لاعب كبير بقيمة راؤول جونزاليس .

*لماذا لم تقم بزيارة الفريق وحضور احد تدريباته ؟
السد الان مشغول بمباراة هامة يوم السبت المقبل امام فريق الريان في بطولة كأس سمو ولي العهد وهناك تركيز شديد من اللاعبين والجهاز الفني والاداري ففضلت الا اشغل تركيزهم .

*من هو الفريق المرشح للفوز بكأس سمو ولي العهد ؟
في مواجهة السد مع الريان ارشح فريق السد للفوز لانه في وضعية افضل ولاعبيه غير مرهقين بعكس فريق الريان المرهق بعد مشاركته في البطولة الاسيوية وفي المباراة الثانية بين لخويا والجيش من الصعب التكهن بالفائز لان ظروف الفريقين متساوية لانهما لعبا في البطولة الاسيوية في يوما واحد وبالتالي حالة الاجهاد عند اللاعبين واحدة وان كان الجيش افضل لانه خاض مباراته في الدوحة على ملعبه بعكس لخويا الذي لعب في الامارات واعتقد ان في المباراة سيكون السد طرفا وهو المرشح الاكثر حظا للتتويج باللقب الغالي .

*ومن هو الفريق المرشح للفوز بكأس سمو الأمير ؟
ايضا نادي السد هو المرشح الاول للتتويج باللقب لنفس السبب وهو وضعية لاعبيه وعدم شعورهم بالارهاق وحصولهم على فترات راحة اكبر وتجهيزات اكثر وعموما سيكون لرباعي بطولة كأس سمو ولي العهد حظوظا كبيرة للوصول للمربع وسيزاحمهم فريق الغرافة .

*هل كان لك دورا في تعيين حسين عموته خلفا لك في السد ؟
" تعجب وقال " : من اكون انا حتى يكون لي دورا في تعيين مدرب الفريق فهو قرار اداري ليس لي علاقة به مطلقا وعموته مدرب كبير وعمل معي من قبل .

*اتحاد الكرة يخطط لزيادة عدد أندية دوري النجوم لـ 14 فهل تؤيد الاقتراح ؟
بما اني غير موجود في البطولة ولم اشارك فمن الصعب الحكم والتعليق على خطط اتحاد الكرة وما اريد قوله انه طالما ان اتحاد الكرة جهز دراسات وحصل على اقتراحات فمن حقه اتخاذ القرار بزيادة عدد الاندية طالما ان دراسته اكدت وجود فائدة من تلك الخطوة .

*ماذا تتذكر عن تجربتك مع منتخب قطر عام 2008 ؟
كانت تجربة رائعة وناجحة رغم قصر المدة ورحيلي كانت لحظات حزينة بسبب مرضي خاصة ان المنتخب كان قريب من التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا وكنت اظن التأهل .

*اخيرا .. هل سمح فوساتي ولو لمرة واحدة تدخل الادارة في عمله مع الاندية التي تولى تدريبها ؟
" امتص غضبه وقال " : منذ بدأت مسيرتي كمدرب لم يحدث مطلقا ان تدخل احد في عملي سواء في خطط اللعب او اختيارات اللاعبين فهو امر لا اقبله اطلاقا ولو قبلت ذلك لن استطع وضع عيني في وجه اللاعبين وسأخجل من نفسي كمدرب .
 

اقراء ايضا