مارشان: أقالوني من أم صلال بعدما جعلته مثل برشلونة

من الطبيعي أنه عندما يتم إقالة أي مدرب في منتصف الموسم ، يكون بكل تأكيد السبب في ذلك سوء النتائج أو تلقي الفريق خسارة مذلة قبل الإقالة مباشرة أو حدوث مشكلة "خفية".

لكن عندما يكون الفريق فائزاً في آخر مباراتين له بالدوري ،ويحتل مكانا في وسط الترتيب، فإن الأمر ربما يكون فيه لغزا !!.

هذا ما حدث مع المدرب الفرنسي مارشان الذي تمت اقالته من نادي أم صلال مؤخرا
ولذلك توجه إليه موقع قناة الكأس وأجرى معه هذا الحوار الخاص.

وفيما يلي أهم العناوين

الفريق أصبح لديه شخصية كروية وظننت أن اقالتي شائعات إعلامية

إقالتي من أم صلال كانت سابقة فريدة من نوعها في تاريخي

وضعت أم صلال على بداية المشوار وقريبا سيحصدون الثمار

أم صلال ربما يصل في كأس الأمير لأبعد مكان مع بيران

الخور يحصد حاليا ثمار نجاحي..وخسرت "ماهر" لأنه كان "سلاحي"

 * في البداية..كيف تلقيت خبر اقالتك من تدريب أم صلال؟

** صار اتصال بيني وبين مسؤولي النادي وأبلغوني بالقرار وبالطبع تلقيته بصدر رحب لأنني أتعامل باحترافية شديدة، وعموما فإنني متواجد في قطر وأتمنى الاستمرار هنا بتلقي عرضا من أحد الأندية ، حيث لدى رغبة في مواصلة العيش في قطر.

* ألم يكن القرار مفأجاة لك خصوصا إنك تحدث لجريدة الوطن وقت صدور قرار الاقالة وقلت أنه لم يبلغ أحد بالقرار؟

** في البداية بالطبع تفاجئت بالقرار وظننت أنه شائعة اعلامية ، حيث ان ذلك وارد للغاية في مجال كرة القدم، لكن بعد ذلك تلقيت اتصالا من مسؤولي النادي وأخبروني بأن الطموح لديهم في المرحلة المقبلة يحتاج للتغيير في التفكير الذي ربما لا يتناسب معي في الوقت الحالي.

* من وجهة نظرك ما السبب المباشر في اقالتك خصوصا أن الفريق فاز في آخر مباراتين؟

** مثلما قلت لك هذا ما حدث ، ولا أجد شيئا آخر أقوله ، حيث أن الفريق كان يسير بشكل جيد ، وفاز في آخر مبارتين على العربي والسيلية ، ويحتل المركز السابع وبفارق نقطتين عن المركز الخامس.

* هل ما حققته مع الفريق كان متوافقا مع طموح الادارة في بداية الموسم؟

** عندما توليت المهمة كان الاتفاق على السعي من أجل تواجد الفريق في منطقة الوسط ، اعتبارا من المركز الخامس حتى الثامن، وكنا نسير بشكل جيد نحو هدفنا ، على عكس الحال للنادي في السنوات الماضية، حيث كان ينافس على الهبوط.

*ما أبرز بصماتك على فريق أم صلال خلال تلك الفترة؟

**منذ تولي المهمة في بداية الموسم تسلمت فريقا قوامه الأساسي لايزيد عن 15 لاعبا، وكانوا جميعا يلعبون معا للمرة الأولى ، حيث انضموا للفريق حديثا ،وحاولت خلق التجانس بينهم، وبمساعدة اللاعبين تمكنت من ذلك، ولن أبالغ إذا قلت ان أفضل تجربة لي من حيث تكوين فريق بشكل سريع كان مع أم صلال، فمن الصعب على أحد أن يفعل ذلك بشكل سريع مثلما حدث، ولك أن تتخيل أن الفريق صار حاليا يلعب كرة قدم جيدة وباتت له شخصية قوية في الملعب ، فإذا نظرت مثلا للدفاع ستجد اللاعبين لا يشتتون الكرة بعيدا دون وعي، بل يلعبون مثل برشلونة ، حيث يتم بناء الهجمات من الخلف ونقل الكرة بشكل جيد، وعلمت أن برنامج "90 دقيقة" الذي يحلل مباريات الدوري على قناة الكأس قال أن فريق أم صلال من أفضل الفرق التي تلعب كرة منظمة ولديه شخصية جيدة في الملعب.

* ماذا عن علاقتك بالإدارة وهل كانت لديها أي ملاحظات سلبية أو حدثت خلافات شخصية؟

**العلاقة مع الإدارة كانت أكثر من رائعة ، فعلاقتي مع الشيخ فيصل رئيس النادي كانت متميزة وكان دائما يتحدث معنا ويعطينا ملاحظاته ، فهو شخص رائع ويفهم جيدا في كرة القدم، فضلا على أن علاقتي بجميع اللاعبين كانت رائعة ، ولم تكن لي أي مشكلة مع أحد حتى عمال النادي كانت العلاقة طيبة معهم، ويمكن أن تذهبوا للنادي وتسألون أي أحد عن ذلك.

* لماذا يظهر الحزن عليك بهذا الشكل؟  

** لست حزينا من القرار ذاته مثلما قلت لك، فأنا مدرب محترف ويجب علىّ تقبل القرارات، لكن ما أحزنني أن ما حدث سابقة فريدة من نوعها في تاريخي التدريبي ، حيث أنها المرة الأولى التي تتم اقالتي قبل انتهاء عقدي.

* بعد تاريخك الكبير في التدريب..هل أضاف بيران لـ"أم صلال" أم أضاف أم صلال لك ؟

**بالتأكيد الطرفين استفادا من التجربة، فأنا بطبعي أحاول دائما التعلم من أي تجربة في حياتي، كما أنني أضفت بصمة قوية على أداء الفريق مثلما قلت لك ، والأمر نفسه تكرر في تجربتي السابقة في قطر مع نادي الخور ، حيث أنني ساهمت في تطوير الفريق ،وأعتقد أنهم الان يحصدون ثمار ما زرعته معهم قبل 3 سنوات، بتواجد الفريق دائما في منطقة الوسط والابتعاد عن المنافسة على الهبوط مثلما كان يحدث قبل ذلك.

* قلت أنك قمت بتكوين شخصية لفريق أم صلال..فهل بيران المدرب الجديد للفريق سيحصد الثمار بدلا منك؟

** الفريق صار جاهزا بشكل كبير للنجاح بشكل أكثر بمرور الوقت ، وأعتقد ان بيران مدرب جيد وقادر على النجاح.

* هل يمكن للمدرب بيران قيادة أم صلال للمنافسة على كأس الأمير؟  

**ولم لا ، فالفريق حاليا قادر على ذلك ، وربما يذهب لأبعد مكان في البطولة ، خصوصا أن تحسن مركزه في الدوري سيجعل مشواره أسهل في بداية كأس الامير.

* ما هي أسهل مباراة ضاع فيها الفوز على أم صلال؟

** هناك بعض المباريات ، لكن مباراة قطر راحت منا بشكل غريب حيث خسرنا 2-3 رغم أننا كنا الأفضل والحكم ألغى لنا هدفا صحيحا كان يمكن أن يغير سيناريو المباراة.

*هل تتفق معي في أنه رغم احتلال الفريق لمركز ليس سيئا لكن النتائج في القسم الأول كانت أفضل؟

** الفريق كان يمكنه تحقيق نتائج أفضل من ذلك بالطبع في القسم الثاني، لكن ظروف الاصابات المتتالية لبعض اللاعبين المحترفين مثل كابوري وسعيد بوطاهر حرمت الفريق من جهودهم ، فضلا على أن رحيل ماهر يوسف وعودته لنادي الجيش في يناير الماضي كان خسارة كبيرة للفريق، وأعتقد أنه لو كان مع الفريق لتحسنت النتائج لأنه كان من أهم أسلحة الفريق.

* ما الذي كان يحتاجه أم صلال للدخول وسط الكبار ؟

** هناك فارق كبير في الامكانات بين أم صلال وبقية الفرق الكبرى مثل لخويا والجيش والسد، وأعتقد أنه بدخول فريقي الجيش ولخويا للدوري تغيرت خارطة المنافسة على اللقب، فقد كان في السابق يمكن لأم صلال المنافسة اعتبارا من المركز الثاني حتى الخامس، لكن حاليا تغير الحال كثيرا.

* بعد تجربتك مع أم صلال وقبلها مع الخور ..ما تقييمك لمستوى المنافسة على الدوري؟

**المنافسة تطورت كثيرا عن السنوات الماضية، فقبل بضعة سنوات كان من السهل على الفرق الكبيرة الفوز على الصغيرة، لكن حاليا أصبح ذلك من الصعب، فقد شاهدنا الخور يتألق أمام الفرق الكبيرة كان آخرها التعادل مع السد المتصدر ، كما فاز الخريطيات على لخويا.

* في النهاية..بحكم خبرتك الكبيرة في التدريب.. كيف ترى تولي قيادة المدرب الوطني فهد ثاني لمنتخب قطر؟

** القرار كان جيدا ، فهو مدرب شاب وقريب من اللاعبين وسيعرف التعامل معهم بشكل جيد، وأرى انه لابد من الاهتمام باللاعب المواطن لأنه النواة الرئيسية للمنتخب الذي أراه تأثر سلبا بانضمام بعض اللاعبين الذين لايشاركون مع انديتهم بشكل أساسي، وبالتالي يكون عطاؤهم قليل مع المنتخب.

اقراء ايضا