الطلياني: الاعلام يُصعّب بطولة الخليج وهدفنا منصة التتويج

 

يُعتبر عدنان الطلياني أحد أساطير الكرة الاماراتية بفضل موهبته العالية التي ظهرت خلال مسيرته الكروية.

وجاء تواجد الأسطورة عدنان الطلياني في منصب المشرف العام على منتخب الإمارات حاليا ، ليكشف مدى اهتمام المسؤولين في البلاد بتكوين منتخب جيد، خصوصا مع مرحلة الاحلال والتجديد في دماءه ، بتواجد عدد كبير من اللاعبين الشباب.

حول أهمية دور عدنان الطلياني مع الابيض الاماراتي ورأيه في تطور مستوى المنتخب ودور المدرب الوطني مهدي علي ، وهدف الفرق من كأس الخليج الـ 21 بالبحرين بعد تحقيق انتصارين على قطر والبحرين، كان لموقع قناة الكأس هذا الحوار مع أسطورة الكرة الاماراتية ، الذي نلخصه في تلك العناوين.

هذا الجيل سيكون فخرا للكرة الاماراتية ويصعد بها للعالمية

نجاح مهدي فخر للمدربين الوطنيين وفرصة للتخلص من عقدة الخواجة

متعة كأس الخليج أن كل المنتخبات ترفض الخسارة امام الآخر

الكلام عن خلافتي للسركال سابق لأوانه

سعيد بالعمل في المجال الاداري وجاهز لخدمة بلدي في أي منصب

وفيما يلي نص الحوار

* في البداية كيف ترى الاشادة التي تلقاها منتخب الامارات بعد انتصاراته في خليجي 21؟

** بكل تأكيد سعداء بذلك ، خصوصا ان الفوز على قطر والبحرين جعل الفريق يؤكد قوته مما يدل على نجاحنا في العمل ، وأننا نسير على الطريق الصحيح، ونتمنى أن نكون عند حسن الظن ونصل الى ما نخطط له.

*وما الذي تخططون له؟

**في المرحلة الحالية نحلم بالتتويج بكأس الخليج المقامة حاليا بالبحرين، ثم بعد ذلك الوصول لكأس آسيا 2015 ومونديال 2018 في روسيا.

* الترشيحات حاليا تصب في مصلحة الامارات للفوز باللقب الخليجي..فهل ذلك الأمر يشكل ضغوطا عليكم؟

**بكل صراحة الضغوط كبيرة، وأرى أن الاعلام الخليجي زاد من صعوبة البطولة ، بسبب الاهتمام الكبير ، ولك ان تصدق أن الضغط دائما يأتي من خارج المستطيل الأخضر على اللاعبين، وليس العكس .

*لماذا دائما الاعلام متهم بهذا الشكل؟

** بطولة الخليج نعلم مدى أهميتها ، خصوصا أن كل منتخب يبذل كل قوته حتى لا يخسر أمام الاخر ، وهذا يعكس مدى التنافس ، ويزيد من متعة البطولة ، وأعتقد أن ذلك الأمر يكفي ، لكن نجد الاعلام يصعب المهمة أكثر ، ويحمل اللاعبين ضغوطا كثيرة.

*هل هذا السبب الذي دفعكم في منتخب الامارات للبعد عن الاعلام خصوصا في ظل صغر اعمار اللاعبين؟

**ليس ذلك فحسب ، فنحن لنا خطة عمل واضحة ، ونتيح للاعلام التواجد معنا ، لكن في أوقات مخصصة لذلك.

 

*من واقعة خبرتك الفنية والادارية..كيف تحمى هذا الجيل الصاعد للكرة الاماراتية من أي أمور تؤثر عليهم سلبا؟

** أحب أولا الاشادة كثيرا بكل اللاعبين ، حيث أنني لمست داخلهم شعورا المحبة والألفة فيما بينهم ، فهم أصدقاء مقربين خارج الملعب قبل ان يكونوا زملاء في الملعب ، واعتقد ان روح الود والمحبة هذه تنعكس على ادائهم في الملعب ، حيث هناك تجانس كبير بينهم ،ولأن هناك مواهب كثيرة في هذا الجيل ، سنبذل قصارى جهدنا لحمايتهم ليكونوا فخرا للكرة الاماراتية ويصعدون بها للعالمية.

*ما تقييمك لمستوى منتخب الامارات في مباراتي قطر والبحرين؟

**المستوى كان جيدا ، لكن لدينا الأفضل من ذلك ، وننتظر من اللاعبين تقديم الأفضل مستقبلا، وسنحاول استغلال بطولة الخليج لتكون فرصة جيدة لزيادة خبرات اللاعبين ، لأنه من خلال تجربتي السابقة أرى ان المنافسة في تلك البطولة فرصة جيدة لتكوين اللاعب الخليجي.

*كيف ترى المنافسة بشكل عام في البطولة حتى الان؟

**بالتأكيد قوية كعادة بطولات الخليج، ومن الصعب التوقع بمن سيفوز باللقب ، فالمجموعة الأولى قطعنا تذكرة الوصول للدور الثاني ، لكن المنافسة قائمة بين البحرين وقطر وعمان، وفي المجموعة الثانية تأهلت العراق ويتنافس الكويت والسعودية على البطاقة الثانية.

* أي فريق تُفضل مواجهته من المجموعة الثانية؟

** مستعدون لكل الفريق ، فنحن لا ترى فريقا صعبا وآخر سهلا ، فالفرق كلها صعبة بالنسبة لنا ، وندرس كل المنافسين تحسبا لمواجهة احدهم.

* كيف ترى نجاح مهدي علي المدرب الوطني للمنتخب الاماراتي؟

**سعداء جدا بعمله ، ومن خلال منصبي كمشرف على المنتخب وعضو بالجنة الفنية للاتحاد الاماراتي ، ارى ان القرار كان صحيحا باسناد المهمة له ، وأتوقع أن يقود الفريق بنجاح ، ويحقق طموح الكرة الاماراتية، واتمنى من كل الدول العربية والخليجية الاهتمام بمدربيها الوطنيين حتى يتخلصوا من عقدة الخواجة الأجنبي.  

 

* ماذا عن ذكرياتك في بطولات الخليج؟

** لعبت خمس بطولات لكأس الخليج أعوام 84، 86،88، 94،96، وسجلت في كل البطولة التي شاركت فيها، وأجواء البطولة بشكل عام لا تنسى ، ويكفيني فخرا أنني حققق حلمي بالمشاركة في تلك البطولة ، فعندما كنت صغيرا أشاهد النجوم الكبار مثل ماجد عبد الله وجاسم يعقوب يلعبون في البطولة .

*لماذا فضلت العمل مع كمشرف على هذا المنتخب تحديدا؟

** بالنسبة لي فانني تحت أمر بلدي في أي منصب ، ولم أتردد في قبول المهمة، خصوصا ان الجو مناسب للعمل بشكل جيد مع هذا الجيل الذي أتوقع ان يكون ذهبيا للكرة الاماراتية.

*بحكم خبراتك الكبيرة..هل تتدخل في الامور الفنية مع المدرب مهدي علي؟

**لا أتدخل في الامور الفنية مع المدرب ، حيث أن لي مهمة ادارية واضحة .

*في النهاية..ما حقيقة ما يقال بأنك ستكون خليفة ليوسف السركال رئيس الاتحاد الاماراتي في حال نجاحه في انتخابات الاتحاد الاسيوي؟

**ابتسم الطلياني وقال: هذا الكلام سابق لأوانه، فعلينا اولا ان ندعم المرشح العربي الذي سيمثلنا في الانتخابات ثم نرى ماذا سيحدث.

 

اقراء ايضا