عيسى بن راشد: من يطالبون بإلغاء كأس الخليج أصوات نشاز

أكد الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة الرئيس الفخري للجنة الأولمبية البحرينية إن من يطالبون بإلغاء كأس الخليج أصوات نشاذ، مشيرا إلى رفضة التام لفكرة اتساع رقعة المشاركة في البطولة.

وأشار إلى أن البحرين تعرضت للظلم في العديد من الدورات التي حرمتها من الفوز باللقب طوال التاريخ.

جاء هذا في حلقة خاصة من برنامج المجلس على قنوات "الكأس" حل فيها البرنامج ضيفا على الشيخ عيسى في مجلسه في البحرين.

وكانت هذه أبرز عناوين الجلسة:

 

  • هل يحتاج الأحمر "مْطوِّع" ليفوز بكأس الخليج؟!
  • الاتحادات ترسل الحكام بالدور والمجاملات
  • هل يعقل أن بوجسيم لم يشارك في تحكيم البطولة؟!
  • المدربون الأجانب "نشفوا ريقنا" واحيي الإمارات على تجربة مهدي
  • الحكم ظلمنا.. واللجنة قالت "الحكم شايب ولا يعرف يركض"
  • البحرين والامارات والسعودية والعراق في نصف النهائي
  • بلاتر يقول كلاما جميلا في الخليج.. وينساه عندما يسافر
  • أتمنى أن يتفق العرب على مرشح واحد على رئاسة الاتحاد الأسيوي

 

في البداية رحب الشيخ عيسى بأسرة المجلس قائلا (أنا احب "الدوري والكأس" وانتم دائما متواجدين في كل المناسبات الرياضية المعروفة، ونرحب بكم دائما وأنتم اليوم في البحرين فأهلا وسهلا بكم.

 

الأجانب نشفوا ريقنا

وانتقد الشيخ عيسى ظاهرة المدربين الأجانب في المنتخبات الخليجية وقال (المدربين الأجانب "نشفوا ريقنا" وأنا اتهم الاتحادات الخليجية بالتقصير لعدم إعداد مدربين مواطنين، فالمدرب الأجنبي لا يفهم نفسية اللاعب الخليجي، ويجب على الاتحادات الخليجية أن تضع خطة لرفع مستوى المدرب المواطن لأنه يفهم نفسية اللاعبين فعليهم تطويره وارساله لأوروبا حتى يتطور ويرتفع مستواه وعلى سبيل المثال في قطر لا يوجد مدرب متخصص للمنتخب وغالبا ما يأتي من الأندية وهو أمر غير صحيح.

وأشاد الشيخ عيسى بالتجربة الإماراتية قائلا (السياسة الإماراتية هي الصحيحة ومن خمس سنوات يعمل هذا المنتخب مع مدربهم الوطني وكانوا رائعين في عدة مناسبات و"جابوهم الخليج وخرعونا".

وحول رأيه في ضربة البداية البحرينية بالتعادل مع عمان قال الشيخ عيسى (عمان بالنسبة للبحرين باتت رقما صحيحا وصارت عقدة.. "ينشفوا ريقينا ولا نغلبهم وما دري شو السلفة" وفي مباراة الافتتاح لعبوا بدفاع مكثف طوال المباراة ومباريات الافتتاح تتسم بالشد العصبي واللاعبون يتوترون، ويعاب على المدرب إنه لعب بمهاجم واحد وهو أمر ساهم في صعوبة اختراق الدفاع العماني، ولكن الحكم على المدرب في مباراة واحدة صعب، ودعونا نرى ماذا سنفعل مع الإمارات وأنا متخوف من المقابلة خصوصا وأن الفريق الإماراتي جيد.. "والله يعينا عليه".

أخطاء الحكام

وردا على عدم تحقيق البحرين للقب على مدار التاريخ قال الشيخ عيسى ( ماذا نفعل لقد عملنا كل شيء، مدربين ومعسكرات واحتكاك.. ماذا نفعل؟.. "نجيب مطوع" يقرأ عليهم وما عندنا "دبرة".

وأشار الشيخ عيسى إلى أن البحرين تعرضت للظلم من جانب الحكام في دورات سابقة وقال (في الدورة السادسة الكرة تخطت خط المرمى بمسافة طويلة والعجيب أن لجنة الحكام كان لديها عذر أقبح من الذنب حيث قالوا "الحكم شايب وما يعرف يركض".. وكان ينظر للوحة.. وكان يومها الحكم عراقي.

وتابع (في الدورة السادسة لعبنا أفضل من الكويت وكان الحكم يدير مباراة السعودية والإمارات بحرينيا ولو فازت الإمارات لفزنا نحن بالكأس، لكن الحكم تغاضي عن طرد لاعب سعودي في كرة في منتصف الملعب وارتدت هدفا للسعودية، وطارت الكأس من البحرين، حتى في دورة الرياض تعرض المنتخب القطري للظلم يوم أحرزنا هدفا ألغاه الحكم ولو فزنا على السعودية لفاز المنتخب القطري باللقب.

ونفى الشيخ عيسى أن تكون أخطاء الحكام متعمدة قائلا (لا اتهم الحكام بالتعمد أو الرشوة أو غيرها، ولكن هذا مستواهم لأن الاتحادات كانت ترسل الحكام للبطولة بالدور أو بالمجاملة ولكم أن تتصورا أن الحكم الإماراتي علي بوجسيم وهو لعب في كأس العالم لم يشارك في تحكيم دورات الخليج أبدا.. فهل هذا يعقل؟، واستقدام الحكام الأجانب ضروري لبعض المباريات الحساسة ولكن بشرط أن يكون الحكم على المستوى وليس مثل الحكم الياباني الذي حضر للمشاركة في الدورة وانذر لاعب مرتين ولم يطرده.

أصوات نشاز

ووصف الشيخ عيسى بن راشد من يطالبون بإلغاء دورات كأس الخليج باصوات النشاذ قائلا (لقد تعبنا على كأس الخليج التي ازالت حساسيات بين الفرق والجماهير والإداريين واستغرب كيف يقولون إنها استنفذت هدفها ولو كان كذلك فمن الطبيعي أن تلغى كأس العالم وكأس أوروبا لأن كل منهما استنفذت غرضها، والعجيب أن هناك من يتفلسف ويطالب بنتظيم مسابقات ثقافية بدلا منها.

 

لا للعربية

وشدد الشيخ عيسى على رفضه لفكرة اتساع رقعة البطولة لتقام عربية وقال (أنا بالاتحاد العربي ولكنني ضد الفكرة ففكرة البطولة وهدفها أن تقام بين الدول المطلة على الخليج العربي وقد تمت إضافة العراق لها في الدورة الرابعة وأخيرا انضمت اليمن بقرار من الرؤساء، ولست عنصريا ولكن اتساع البطولة سيدخلها في حساسيات ومشاكل.

وأكد الشيخ عيسى أنه يطالب بتكريم الحارس البحريني الأبرز حمود سلطان وقال (كان من المهم أن يتم تكريم الحارس التاريخي وسأطالب بتكريمه في المباراة النهائية على هامش خليجي 22.

وأشاد الشيخ عيسى بالروح العالية التي كانت شعار الجلسة الودية التي جمعت رؤساء الاتحادات الخليجية وخصوصا الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني والشيخ أحمد الفهد، وقال (الشيخ حمد من الشخصيات المحبوبة وهو رجل طيب ولديه علاقات متميزة مع الجميع ونتمنى له التوفيق ، وأتمنى من الإعلام عدم تصعيد التصريحات، حيث ستبقى علاقة الأخوة والأشقاء في الخليج أقوى من الجميع.

 

كلام بلاتر

وعبر الشيخ عيسى عن أمله في أن يعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بطولات الخليج وقال (نتمنى أن يحدث هذا ولكنه يتعارض مع لوائح الاتحاد الذي يعارض البطولات التي تقام على أسس دينية أو عرقية، والمهم أن رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر يحضر الخليج ويقول كلاما جميلا وبعد ما يغادر ينسى كلامه.

وعن رأيه في أفضل دورة قال (الدورة الرابعة كانت من الناحية الفنية مرتفعة لأن الفرق كلها كانت قوية، خصوصا الكويت والعراق وتعادلا وأقيمت بينهما مباراة فاصلة.

وعن اختفاء الألعاب المصاحبة قال (خلنا نكون صريحين.. الألعاب المصاحبة نجحت نجاحا باهرا في قطر لأن قطر كانت متحمسة وبعدها في الإمارات كان هناك ملل واقيمت المباريات في أماكن بعيدة وفي توقيت صعب والحين باتت تقام دورة مصغرة.

 

سلمان والسركال

وعبر الشيخ عيسى عن أمله في أن يتوصل المرشحان العربيان المحتملان لرئاسة الاتحاد الأسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم ويوسف السركال لاتفاق حتى لا يخسران السباق وقال (اري السركال "مب متشدد" وقد أعلن إنه لو تم الاتفاق على الشيخ سلمان سوف ينسحب وأتمنى أن يتفقوا.

وقال أن المدرب في بطولة الخليج من الصعب أن يتم الحكم عليه وأوضح (المدرب في دورة الخليج وضعه صعب لأن دورة الخليج تتسم بالشد العصبي واللقاءات الصعبة ولا تقدر تحكم على المدرب في دورة الخليج ولا تحكم على المدرب لأن المدرب الناحية النفسية لا يقدر عليها وتدريبيا يقدر.. ونحن في دول الخليج ليس لدينا أخصائي نفسي، والإعلام يساهم في توتر الأعصاب والمدرب لا يقاس بدورة الخليج.

 وتوقع الشيخ عيسى تأهل المنتخب السعودي الى نصف النهائي مع المنتخب العراقي عن المجموعة الثانية مؤكدا انه بعد متابعة مباراة المنتخب الكويتي مع نظيره الاماراتي يتوقع عن خبرة عدم تأهله الى نصف نهائي خليجي 21 كما توقع الشيخ تأهل منتخب بلاده " البحرين " مع الامارات الى نصف النهائي من المجموعة الاولى مؤكدا صعوبة التوقع في كأس الخليج بالمنتخب الذي سيحمل الكأس .

 

اقراء ايضا