فوساتي : طموحي كبير لتدريب العنابي

الحديث مع خورخي فوساتي المدير الفني للفريق الكروي الأول لنادي السد لايخلو من الصراحة خاصة وانه أحد المدربين القلائل الذين يتحدثون مباشرة دون لف أو دوران للإجابة عن اي سؤال .


دارت حوله الكثير من الانباء في الفترة الأخيرة لدرجة انه كان المرشح الاول لتدريب منتخبنا العنابي خلفا للبرازيلي لازاروني وخرج بنفسه لتأكيد ذلك ولكن فجأة تغيرت الأمور واصبح برازيلي آخر غير لازاروني مدربا للعنابي هو باولو أتوري .

ولان عقده مع نادي السد قارب على الإنتها توجه موقع قناة الكأس له مباشرة للحديث معه عن العديد من الأمور وحملت إجاباته عن أسئلتنا الكثير من المفاجآت .

أبرز عناوين الحوار:-

  • لم أحسم قرار استمراري مع السد وانتظر حتى نهاية شهر مايو
  • لا أطمح لتدريب منتخب بلادي ولايفرق معي تدريب نادي أو منتخب
  • سمعت عن مفاوضات السد مع دروجبا ولكن لا أعرف الحقيقة
  • العنابي قادر على التأهل لكأس العالم 2014 ومهمة الأولمبي معقدة
  • أرسلت تهنئة بالـ" s.m.s " لأتوري بعد توليه تدريب العنابي ولكن لم نتحدث سويا
  • لدي عروض من أندية بينارول وإنديبندينتي وأرجنتينوس جونيورز
  • لابديل عن الفوز على لخويا للإقتراب من صدارة دوري النجوم
  • الظروف وحدها أثرت على مستوانا في الدوري ولولاها لكنا في وضعية أفضل آلان
  • السد صنع نجومية صقر وكوني وحققت معهما مالم يكن أحدا يتخيله


الصراع بين لخويا والسد إزداد سخونة في الجولات الأخيرة لدوري النجوم .. فكيف ترى فرصة السد في الإستمرار بالمنافسة ؟

لاشك ان الفترة المقبلة مهمة للغاية سواء لنا أو للخويا من أجل حسم بطولة الدوري وبالنسبة لي فإنني أرى أن السباق وصل للأمتار الأخيرة والفترة المقبلة تمثل الكثير لنادي السد لأننا نسعى للمشاركة في بطولة كأس سمو ولي العهد وكأس سمو أمير البلاد المفدى  ولذلك الفترة المقبة مهمة جدا للسد بل هي الأهم في مشوار الفريق في الموسم الحالي واتمنى ان نكون في افضل حالتنا لتحقيق مانسمو إليه .


ولكن السد ظهر بمستوى متباين مابين الصعود والهبوط في المباريات الأخيرة ؟

الجميع يعلم الظروف التي مر بها نادي السد هذا الموسم حيث كنا نلعب في بطولة دوري ابطال آسيا ونعود للعب في بطولة الدوري وكأس نجوم قطر وكان يتخلل ذلك مشاركة عدد كبير من لاعبي فريقي مع المنتخبين الأول والأولمبي بخلاف مشاركة المحترفين مع منتخبات بلادهم ولن تصدق حينما أقول لك انني في الفترة الأخيرة لم أجد لاعبين في مران الفريق حيث شارك 10 لاعبين مع المنتخب الأول و5 مع الأولمبي وغاب المحترفون  ولكن الوضع مختلف الآن حيث يتواجد كل اللاعبين ولدي الفرصة لتجهيز الفريق بشكل جيد قبل مواجهة لخويا وأمل أن نصل لأفضل مستواياتنا خلال الأسبوع الجاري .


ماهي رؤيتك للمباراة خاصة وان الفوز بها يجدد آمال السد في الحصول على الدوري ؟

ستكون مباراة خاصة بيننا ومتصدر بطولة الدوري الذي يأمل بدوره تحقيق الفوز لحسم الأمور مبكرا وللحق فريق لخويا قوي للغاية ومنظم إلى حد بعيد داخل الملعب ولابد لنا من تحقيق الفوز لنقترب أكثر من الصدارة ونستمر في القتال من أجل الفوز بالدوري وهذا ليس سهلا لأن الوضع معقد وصعب ويتطلب ان نبذل جهدا مضاعفا لتحقيق الإنتصار لتقليل فارق النقاط .


ماتعليقك على قرار محمد صقر وعبدالله كوني بإعتزال اللعب دوليا ؟

ليس عندي علم بأن اللاعبين قررا إعتزال اللعب دوليا وهذا قرارهما ومن المؤكد ان لديهما اسبابهما الشخصية ولكن من ناحيتي فأنا سعيد جدا لإستدعاء صقر وكوني للمنتخب قبل مباراة إيران لأن أحدا في هذا البلد لم يكن ليصدق في عام 2011 انه يمكن لصقر وكوني ان يعودا للمنتخب ولكن في 2012 اصبح الوضع مختلف وباتا لاعبين مهمين للغاية .


بصراحة .. هل انت راض عن مستوى المحترفين الأربعة وهل هناك نية لإستبدالهم عقب إنتهاء الموسم ؟

لايمكنني الحديث عن المحترفين لوسائل الإعلام والحديث سيكون بيني وإدارة نادي السد حيث سنضع النقاط فوق الحروف وهذا سابق لأوانه الآن وللعلم السد لايضم 4 محترفين فقط بل كل لاعب في الفريق يعد محترفا.


ولكن وسائل الإعلام الأجنبية تتحدث عن دخول السد في مفاوضات مع نجوم كبار مثل الإيفواري دروجبا ؟

صدقني لا أعلم شيئا عن هذه المفاوضات التي عرفت بها من الإنترنت حيث علمت بان هناك مفاوضات مع دروجبا وأيضا بيرلو لاعب يوفنتوس وربما تكون إدارة السد تقوم بمفاوضات مع دروجبا وبيرلو ولكن ليس لدي علم بهذه المفاوضات .


كيف ترى حظوظ المنتخب القطري في التأهل لكأس العالم 2014 بالبرازيل ؟

منتخب قطر تجاوز المرحلة الثالثة من التصفيات بنجاح والآن ينتظر قرعة المرحلة الرابعة والأخيرة التي ستحدد مصيره من التأهل وعن نفسي أرى العنابي قادر تماما ومؤهل لبلوغ مونديال البرازيل لمايضمه من لاعبين متميزين وارى انه لابد للاعبين أن يبذلوا جهدا مضاعفا يفوق مجهودهم في الفتة الماضية إذا ما أرادوا التأهل لكأس العالم لأن مباريات المرحلة الأخيرة لا تتحمل إهدار اي نقاط وأظن ان فرصة قطر جيدة للغاية في التأهل لأن لديه كل مقومات المنافسة .


ماذا عن فرصة المنتخب الأولمبي الذي سيواجه كوريا الجنوبية بعد أيام قليلة في بلوغ أولمبياد لندن ؟

أعتقد أن المنتخب الأولمبي في وضعية صعبة خاصة وان مصيره ليس بأقدام لاعبيه لأنه لابد وأن يتمكن المنتخب السعودي من الفوز على عمان وان ينجح العنابي الأولمبي في هزيمة كوريا الجنوبية  ولو تحقق هذا السيناريو سيتمكن المنتخب الأولمبي من التأهل .


بمناسبة الحديث عن منتخبنا العنابي وكذلك الأولمبي .. هل دار حديث بينك والبرازيلي اتوري بعدما تولى تدريب المنتخب خلفا للازاروني؟

حقيقة لم نتحدث وارسلت له " s.m.s" هنأته من خلالها بتوليه مهمة تدريب العنابي الأول ولكن لم يدر بيننا أي حديث منذ قرار تعيينه .


هل حزنت لعدم إختيارك لخلافة لازاروني ؟

إذا قلت أنني سعيد بعدم تدريبي للعنابي فستفهم الترجمة بشكل خاطيء ولكن الحقيقة فإن طموحي كبير في عالم التدريب ومن ضمن هذا الطموح تدريب العنابي ولكن لم اتوصل لإتفاق مع مسؤلي اتحاد الكرة بشأن تولى المهمة خلفا للازاروني ولم يتبق لي آلان سوى أن اتمنى التوفيق لأتوري وللمنتخب خلال المرحلة المقبلة .


ماحقيقة تلقيك لعروض تدريبية من خارج قطر خلال الساعات القليلة الماضية ؟

 بالفعل لدي عروض كثيرة من أندية خارجية وبالتحديد من أندية بينارول الأورجواياني ومنذ ساعات قليلة مضت تلقيت إتصالا من نادي وإنديبندينتي الأرجنتيني والأسبوع الماضي تحدث معي نادي أرجنتينيوس جونيورز الأرجنتيني أيضا ولكن لم أعطهم ردا قاطعا لأن تركيزي الآن منصب على نادي السد ولن أنشغل كثيرا بالعروض التي تأتيني لأنني أحترم تعاقدي مع السد والذي ينتهي بنهاية شهر مايو المقبل .


وهل حسمت قرارك بالإستمرار مع السد أم تفكر في الرحيل ؟

لا أعرف إجابة قاطعة في الوقت الحالي لأن الامر أيضا متعلق بإدارة نادي السد واتمنى فقط ان انهي الموسم بشكل مثالي ولو كانت الظروف مهيأة للإستمرار مع النادي سأكون سعيدا للغاية وإذا لم أكن مقتنعا بجدوى الإستمرار لن أقبل الإستمرار مع السد وهذه فلسفتي في الحياة ولن أحيد عنها أبدا .


في حالة رحيلك هل تفضل العمل مع منتخبات أم أندية ؟

أفضل العمل في مشروع أكون مقتنع به سوا كان منتخب أو ناد والأمر سيان عندي والمهم أن يتوافر الطموح والرغبة في النجاح لمن يرغب في التعاق معي.


ألم يراودك الحنين لتدريب منتخب بلادك ؟

لا .. لست من نوعية المدربين الذين ينظرون لعمل غيرهم وطالما هناك مدرب لمنتخب بلادي فلن أفكر أو حتى أطمح للعمل بدلا منه وتدريب منتخب أورجواي شرف ويمتلكه شخص آخر غيري فلايصح ان أسطو على هذا الشرف والحصول عليه بدلا منه

 

اقراء ايضا