برادلي: أسير على درب شحاته لأصل بالفراعنة للعالمية

عندما تعاقد اتحاد الكرة المصري مع المدرب الأمريكي بوب برادلي ، اعتقد الكثيرون أن ذلك ليس قرارا في محله ، وراحوا ينادون بتواجد المدرب المصري بعدما ثبتت نجاح تجربته خلال السنوات الماضية ، لاسيما مع المعلم حسن  شحاته الذي قاد الفراعنة للفوز بكأس أمم افريقيا 3 مرات متتالية ، بفضل نجاحه في التعامل مع اللاعبين بشكل نفسي ممتاز .

كما أثيرت العديد من التساؤلات حول جدوى التعاقد مع برادلي ، ثم عن إمكانية رحيله قبل أن يخوض التجربة بشكل جاد ، إثر الأحداث التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية.

موقع "قناة الكأس" واجه برادلي بالعديد من الأسئلة خلال الحوار الذي أجريناه معه على هامش تواجده في الدوحة لخوض معسكر إعدادي ، ونلخص هذا الحوار في تلك العناوين. 

لم ولن أفكر في الرحيل عن مصر بعد الثورة وأحداث بورسعيد

نجاح المنتخب سيكون من أهم أسباب بناء مصر الجديدة

لا أجامل أحمد حسن وأطالب اللاعبين الشباب بالتعلم منه

أهلا بـ"شيكابالا" في المنتخب وأزمتي معه من صنع الإعلام

معجب بالأكلات االمصرية خصوصا الكشري والفلافل والأسماك

أساند الثورة المصرية لأنها تقوم على أساس تربيت عليه في بلدي

فخور بالتعامل مع المصريين وأحاول أن أكون واحد منهم

لهذه الأسباب.. الفيفا منح قطر استضافة مونديال 2022

 وفيما يلي نص الحوار: 

ما تقييمك لمعسكر المنتخب الذي أقيم في قطر؟

أعتقد أن كل شيء على ما يرام ، فالمنتخب استفاد كثيرا من هذا المعسكر ، حيث خضنا 3 مباريات ودية امام كينيا والنيجر والكونغو ، وبغض النظر عن النتائج ، فقد كانت الاستفادة الفنية جيدة ، حيث حرصنا على الدفع بجميع اللاعبين الذين تم اختيارهم ، لكني نقف على مستواهم الفني ، خصوصا اللاعبين الجدد الذين انضموا للمنتخب في ظل محاولاتنا كجهاز فني لاختيار أبرز العناصر التي ظهرت بشكل جيد خلال مباريات الدوري قبل إيقافه ، حيث نسعى لبناء منتخب قوي والقيادم بالاحلال والتجديد في صفوف المنتخب والمزج  بين الخبرة والشباب . 

البعض يرى أن مواجهة منتخب كينيا الأولمبي والنيجر والكونغو ، لا تعتبر وديات قوية .. فماذا تقول؟

بغض النظر عن الأسماء ، فنحن لدينا أهداف معينة من الناحية الفنية ، وأعتقد أننا حققنا ما كنا نرغب فيه ، فمواجهة تلك المنتخبات يعتبر أمرا جيدا في مستهل الاعداد لخوض منافسات تصفيات كأس أمم افريقيا 2013 وتصفيات كأس العالم 2014 ، فالتدرج في المستوى مطلوب خلال المباريات الودية.

كيف تخطط للمرحلة المقبلة خصوصا في ظل صعوبة عودة الدوري؟

بعد العودة لمصر سنعمل على دراسة خطة الاعداد للفترة المقبلة ، لاسيما أن مسالة عودة الدوري من عدمها ، سيتم حسمها نهائيا ، وفي حال إلغاء الدوري سنعتمد على إقامة معسكر في مايو المقبل سنخوض خلالها مباراتين أو ربما ثلاثة قبل مواجهتنا الرسمية الأولى في الدور التمهيدي لتصفيات كأس العالم 2014 أمام موزمبيق بالإسكندرية يوم 1 يونيو المقبل .

هل تؤيد عودة الدورى أو إلغاءه؟

رغم أن عودة الدوري ستكون في مصلحة المنتخب ، إلا أن الأمر سيكون بيد المسؤولين في مصر ، فهم الأكثر دراية بالمصلحة العامة ، خصوصا بعد الأحداث التي حدثت في بورسعيد ، وسنلتزم بالقرار مثلما حدث عندما تم إلغاء معسكر المنتخب في مصر ورفض الأمن لخوض الوديات الثلاث ، مما جعل الشركة الراعية للمنتخب تقرر نقل المباريات إلى قطر.

حدثنا عن رأيك في مصر بعد الفترة التي قضيتها خصوصا في ظل الأحداث السياسية وموقعة بورسعيد؟

من أول يوم لي في مصر مع أسرتي ، لمست مدى طيبة الناس ، ورأيت أنهم لديهم الأمل دائما في المستقبل رغم الصعوبات التي تواجهم في الحياة.

هل فكرت في الرحيل عن مصر أو يمكن التفكير في ذلك إذا ساءت الأحوال خصوصا بعد استقالة اتحاد الكرة المصري؟

لم ولن أفكر في الرحيل عن مصر مهما كانت صعوبة الظروف ، وأحب التأكيد على أنني فخور بتواجدي وسط شعب مصر الطيب الذي  لمست فيه الحنان والمودة.

حدثنا عن استراتيجيتك في العمل مع الفراعنة خلال الفترة المقبلة ، خصوصا أنك توليت المهمة عقب انجاز كبير للمنتخب مع حسن شحاته بطل امم افريقيا 3 مرات متتالية؟

منذ تولي المهمة أحاول بناء منتخب جيد لمصر يكون قادرا على الوصول بالفراعنة للعالمية خلال الفترة المقبلة ، ولذلك أحاول اختيار أفضل العناصر لتجديد دماء المنتخب ، ومن خلال الفترة التي قضيتها مع اللاعبين ،أؤكد ثقتي الكبيرة في اللاعبين وقدرتهم على التوحد لتحقيق النجاح مع المنتخب.

التعامل النفسي الجيد من حسن شحاته للاعبين في الفترة التي قاد فيها الفراعنة ، كان من أهم أسباب نجاحه ، فهل يمكنك التعامل مع اللاعبين بنفس الطريقة؟

حسن شحاته مدرب كبير ، وانجازاته مع مصر تتحدث عن نفسها ، ونحن كجهاز فني متواجد حاليا ، نحاول السير على دربه ، فلن نهدم ما بناه ، لنبدأ من جديد ، فالإرادة والعزيمة لدى اللاعبين المصريين كبيرة ، وتعتبر من أهم المميزات لديه ، وسنحاول جاهدين الاستفادة من ذلك الأمر وتردمته على أرض الواقع لنحقق حلمنا ورغبتنا في الوصول بالفراعنة للعالمية ، فالجميع يترقب صعود مصر لكأس العالم 2014 ، وسنحاول جاهدين تحقيق هذا الحلم ، وأعتقد أنه نجاح المنتخب وتألقه سيكون له أثرا إيجابيا على الوضع العام في مصر ، لأن الجماهير تعشق منتخبها وستتحد حوله ، وستسفيد من نجاحه في الاتحاد والعمل لبناء مصر الجديدة التي يسعون إليها بعد ثورة 25 يناير.

بمناسبة الحديث عن الثورة ، ما رأيك فيما حدث في مصر؟

أؤيد الثورة المصرية كثيرا ، خصوصا أنها قامت على أساس سليم ومطالب شرعية قائمة على الحرية والعدالة الإجتماعية ، وقد تربيت على ذلك منذ الصغر في بلدي ، ولذلك أشعر بالمصريين وحقهم في الحصول على مطالبهم الشرعية وسبق لي زيارة ميدان التحرير والالتقاء بالشباب فيه ومشاهدة طريقتهم في التعبير عن مطالبهم ، وأؤكد على أنني احترم الشعب المصري كثيرا وفخور بالتعامل معهم وأتمنى أن أكون واحد منهم .

هل كان لديك انطباع ما عن مصر قبل المجيئ لها ، ثم تغير بعد ذلك سواء بالايجاب أو السلب؟

لقد كنت أعرف الكثير عن الشعب المصري وطباعه ، حيث تعاملت مع زكي عبد الفتاح مدرب حراس المرمى أكثر من 6 سنوات ، خلال الجهاز الفني لمنتخب أمريكا ، وقد حدثني كثيرا عن مصر وأهلها ، وعندما تعاملت معهم عن قرب عرفت مدى طيبة هذا الشعب.

ما هي الأكلات المصرية التي أحببتها خلال تواجدك في القاهرة ؟

لقد عشقت السمك كثيرا ، إذا انه مختلف تماما عما كنت أتناوله في الماضي ، وكذلك معجب بكل من الكشرى والملوخية والفلافل.

نعود مرة أخرى للحديث عن الأمورالفنية مع المنتخب.. البعض يقول أنك جاملت احمد حسن بالانضمام للمنتخب ليشارك في المباريات ويرفع رصيده منه ليصبح عميد لاعبي العالم ؟

لم أجامل أحمد حسن ، فهو لاعب كبير ويستحق التواجد في المنتخب ، إذا أنه يملك تاريخا مشرفا وصاحب مجهود في الملعب ، ونحن فخورون به كثيرا بعدما صار عميد لاعبي العالم ، ونتمنى استمراره فترة طويلة ، ليستفيد منه اللاعبون الجدد مثل احمد حجازي ومحمد صلاح ومحمد النني وغيرهم من الشباب.

ما حقيقة أزمتك مع شيكابالا بعد رفضه الانضمام للمنتخب؟

شيكابالا لم يرفض الانضمام للمنتخب برغبته ، بل الاصابة حرمته من ذلك ، هذه الأزمة من صنع الإعلام فقط ، فالأمور بيننا طبيعية للغاية ، حيث حضر للمعسكر في القاهرة كان معه شهادات طبية تفيد إصابته ، فضلا على انه لم يكن يتدرب وقتها مع الزمالك.

ما الفارق بين تدريب منتخبي مصر وأمريكا؟

من الصعب المقارنة بين اللاعب المصرى والامريكي ، لأن الطباع مختلفة كثيرة ، وكذلك العادات والتقاليد ، لكن كل ما أستطيع أن أقوله أنني أصبح لدى انطباع كامل عن الكرة المصرية.

وكيف ترى غياب لاعبى الاهلى عن المنتخب؟

لاعبو الأهلي من العناصر الأساسية في صفوف الفراعنة ، ولهم بصمة قوية مع ناديهم والمنتخب خلال السنوات الماضية كما أن الاهلى بتاريخه وجمهوره العريض ومنظومة الرائعة ، يعتبر إضافة كبيرة للكرة المصرية بشكل عام ، وقد تفهمت مدى الحالة النفسية السئية التي مر بها اللاعبون بعد واقعة بورسعيد ، وفضلت عدم الضغط عليهم بالانضمام للمنتخب حاليا ، وخلال الفترة المقبلة سيكون لهم تواجد رئيس في المنتخب.

ماذا تقول لجمهور الأهلي بشكل خاص وجمهور الكرة المصرية بشكل عام؟

أطالبهم بمساندة فرقهم والمنتخب ولعب دور ايجابي في الرياضة المصرية ، وقد لمست مدى حبهم للرياضة ، حيث تحدثت مع العديد منهم ، خصوصا جماهير الأهلي عقب واقعة بورسعيد ، كما توجهت للنادي الأهلي وقمت بعزاء مسئوليه ، وتحدث مع مانويل جوزيه مدرب الفريق .

في النهاية.. ما هو انطباعك عن قطر ورأيك في استضافتها لمونديال 2022 ؟

من خلال تواجدي بالدوحة للمرة الثانية ، أؤكد سعادتي بالتواجد في قطر ، وأرى أنها تتطور من وقت آخر ، فمنذ 5 سنوات لم تكن تملك هذه المنشآت ، كما أنها بعد 10 سنوات ، سيكون لديها الأفضل وستختلف كثيرا ، أما عن تنظيهما للمونديال فقد جاء ذلك بفضل قوة ملفها عندما كانت تواجه أمريكا ، كما أن الفيفا عندما منحها شرف استضافة المونديال كان ذلك وفقا لفلسفة خاصة لدى الفيفا بنشر اللعبة في منطقة جديدة ، مثلما حدث عندما نظمت أمريكا مونديال 1994 ، وخرج بشكل رائع بشهادة الجميع.

 

اقراء ايضا