وائل جمعة :الإعلام المصري أشعل نار الفتنة وقتل جماهيرنا

حمل الدولي وائل جمعة مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ولاعب منتخب مصر الإعلام الرياضي في بلاده مسؤلية اشعال نار الغيرة وزيادة الاحتقان بين جماهير الأندية في الدوري المصري في السنوات الاخيرة مما كان له الدور الاكبر فى كارثة بورسعيد والتى راح ضحيتها المئات ما بين قتيل وجريح قبل حوالي شهرا.

واكد جمعه فى حوراه الخاص مع موقع الكأس اثناء وجوده مع فريقه فى الامارات لاقامة معسكر خارجى انه لا يفكر فى الاعتزال طالما انه مازال قادرا على العطاء .

واشاد مدافع منتخب مصر بتجربته الاحترافية فى نادي السيلية وبالمستوى الذي ظهرت عليه الكرة القطرية واخرها فوز نادي السيد بدوري ابطال اسيا والحصول على المركز الثالث فى بطولة كأس العالم للاندية .

وفيما يلي ابرز عناوين الحوار :

اللعب في السيلية أفضل مراحل حياتي والاحترف يطبق فى قطر

لاعبو الاهلي لن يستطيعوا نسيان مجزرة بورسعيد وعودة الدوري غير واضحة

فوز السد بالمركز الثالث فى بطولة العالم للاندية دليل على تقدم الكرة القطرية

لن اعتزل طالما بقيت قادرا على العطاء فى الملعب

وفيما يلي نص الحوار :

فى البداية لماذا تحمل الاعلام الرياضىي فى مصر مسؤلية مجزرة بورسعيد ؟  

لانه يتحمل المسؤلية الاكبر ولعب الدور الرئيسي فيما حدث باستاد بورسعيد من خلال نشر ثقافة التعصب واشعال نار الغيرة بين جماهير الاندية حتى وصلت الى الاحتقان من خلال الفضائيات والصحف وظل الاعلام ينفخ في النار حتى انفجرت مؤخرا مما تسبب في مجزرة بورسعيد التي راح ضحيتها قرابة 74 شخصا من جماهير الأهلي في المباراة التي جرت مع النادي المصري البورسعيدي بخلاف المئات من المصابين.

هل كان هناك مؤشرات تدل على حدوث هذه الكارثة فى ملعب النادي المصري فى مباراة عادية بالدوري ؟

اعتقد ان هناك مشاكل ومشاعر دفينة منذ سنوات طويلة بين جماهير الأهلي والمصري البورسعيدي انفجرت مرة واحدة في المباراة الأخيرة صاحبة أكبر نكبة في الكرة المصرية والعربية والعالمية بشهاده الكثيرين .

وأنا احمل الإعلام المصري من خلال "نفخه" المستمر في هذه المشاكل ، وعلى الرسالة الإعلامية المصرية أن تعيد صياغة رسالتها من جديد للجمهور سواء داخل أو خارج مصر حتى نستفيد مما حدث .

ما هو شعور لاعبو الاهلي بعد مرور اكثر من شهر على الواقعة ؟

بالتأكيد هى أسوأ المباريات في تاريخنا الكروي بسبب ما حدث فيها من وقائع ولا يمكن لأي لاعب بالنادي الأهلي أن ينساها ، وبالفعل نعاني معاناة كبيرة ولا يتخيلها أحد بسبب هذه الكارثة الكروية التي راح ضحيتها جماهير من القلعة الحمراء ، لا دخل لهم بما حدث ، وكان صعبا علينا أن تصاحبنا جماهيرنا إلى مدينة بورسعيد ونعود للقاهرة بدون هذا العدد الكبير ، وعدم الحماية الأمنية وترك الحابل على النابل هو السبب المباشر في أرض الملعب ، وسبقها الشحن الإعلامي الكبير لجماهير بورسعيد المتعصبة ، وشن نيران الحقد والغيرة بين جماهير الفريقين ، وأقول لكل من ساهم في إزكاء روح الفتنة وله دخل في مجزرة بورسعيد "حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

هل الدوري المصري سوف يستأنف قريبا ؟

الدوري لن يعود قبل محاكمة قتلة شهداء ملعب بورسعيد واجابة هذا السؤال ليست عندي واعتقد ان احدا لا يستطيع الاجابة عليه وهذه الحادثة ستترك الكثير من الشروخ في الرياضة المصرية ،ولابد من التدخل السريع لعلاج هذه الكوارث قبل أن تتفاقم الأمور إلى ما هو أكبر من ذلك ، ولابد من معاقبة من تسبب في ذلك بمنتهى القسوة حتى يكون عبرة للجيل القادم.

لماذا قرر الجهاز الفني للاهلي نقل تدريباته الى الامارات وعقد معسكر خارجي ؟

الأوضاع النفسية للاعبين عندما نرى جماهيرنا في التدريبات كانت صعبة للغاية ، حيث ننظر بين هذه الجماهير ونشعر بالذنب الكبير أنه بسبب مباراة كرة ضاع من بين أيدينا قرابة 74 واحدا لا ذنب لهم سوى أنهم يحبون الأهلي ويعشقون لاعبيه ويزحفون خلفه في كل مكان ، والمعسكر في دبي كان ضرورياً لكي نخرج مما نحن فيه من حالة نفسية سيئة للغاية.

ماذا تتذكر من تجربتك الاحترافية بنادي السيلية القطري ؟

أعتبرها من أفضل فترات حياتي في موسم 2008، من حيث الهدوء والبعد عن الضغط العصبي الذي عشته في مصر ، وكان التعامل على أرقى ما يكون من القائمين على نادي السيلية خاصة من عبدالله العيدة نائب رئيس النادي ، وكان تقديرهم الكبير لي سبباً ودافعاً كبيراً في رغبتي الاستمرار بالدوري القطري ، لكن إدارة الكرة بالنادي الأهلي رفضت تماما تركي لأي ناد خارجي مهما كان ، ولا يمكن نسيان تلك الفترة المهمة والجميلة في نفس الوقت في مشواري الكروي.

ما هو الاختلاف من وجهه نظرك بين الدوري القطري ونظيره المصري ؟

هناك اكثر من اختلاف منها مثلا التعامل بأسلوب احترافي والبنية التحتية الكروية الموجودة في قطر شيء عظيم جدا ، وأكثر من رائع في نفس الوقت ، ولكن السلبية الكبيرة في الكرة القطرية هي قلة الجماهير ، والتي لابد لها من حلول باعتبارها السلبية الكبيرة الموجودة ، وتطبيق الاحتراف في قطر يطبق بشكل ممتاز على عكس ما يحدث في الدوري والكرة المصرية.

ما هى سلبيات الدوري القطري بدون مجاملة ؟

سلبيات الكرة القطرية بعيدا عن نقطة قلة الجماهير من وجهة نظري تتمثل في التجنيس وهو من أكبر السلبيات التي أراها في الملاعب القطرية ، حيث أرى أن المجنسين ينتمون للمادة أكثر من الانتماء لشعار النادي أو علم الوطن.

هل تابعت حصول نادي السد على بطولة دوري ابطال اسيا ؟

بالتأكيد وكنت سعيد لانه نادي عربي وحصول السد على دوري أبطال آسيا ثم حصوله على المركز الثالث في كأس العالم الأخيرة للأندية يؤكد الطفرة الكبيرة التي تعيشها الملاعب القطرية وظهورهم اللافت في كأس العالم كان مصدر سعادة كبيرة لكل العرب ، وتؤكد تطور الأندية القطرية في نفس الوقت.

هل تفكر فى اعتزال كرة القدم بعد وصولك لسن ال36 عاما ؟

طالما أنني مازلت قادرا على العطاء في الملعب فسوف أظل مستمرا في الملاعب ، وأنا أشعر أن هناك تمسك كبير بي من جانب الأهلي ، وأنا بالفعل أحافظ على نفسي من كافة الجوانب ، وأقدم كل ما في وسعي سواء في التدريبات أو المباريات وهذا يدفعني دائما إلى التألق ، وعندما أجد أن صورتي الكروية بدأت تهتز سأترك الملاعب فورا بودن تردد.

 

اقراء ايضا