شاموسكا :أرفض تدريب العنابي..وحزين لإقالة لازاروني

تاريخ تدريبي مشرف يمتلكه بيركليس ريموندو شاموسكا مدرب نادي الجيش صاحب الست وأربعون عاما .. فرغم صغر سن هذا المدرب إلا أنه صاحب سجل تدريبي كبير منذ بداية مشواره عام 1992 مع فريق فيتوريا البرازيلي.

ومرورا بفريق سانتا كروز وميراسول وريو برانكو وأمريكا أم جي وبورتو وسي أس أيه وكورينثاينز ألجاونو ومن بعدها مع برازيلينس وكوزياس وميراسول ثم سانتا كروز وسانتو أندري وساو كاتانو وجوياش وبوتافوجو وأويتا ترينتا الياباني  وسبورت ريسيف وأفاي تؤكد أنه مدرب أكتسب الكثير من الخبرات في عالم التدريب ليصبح واحدا من أفضل المدربين الموجودين على الساحة في قطر .

موقع قناة الكأس التقى شاموسكا للحديث معه عن العديد من الأمور الهامة سواء المتعلقة بفريق الجيش أو بمنتخبنا العنابي وكعاته لم يتخلى المدرب البرازيلي الناجح عن صراحته طوال الحورا التالي ..

أبرز عناوين الحوار ..

 هدفي بناء فريق قوي للجيش ولن نتنازل عن المربع الذهبي

  • تأثرنا بغياب المحترفين وأصبحنا أكثر قوة بعد اكتمال الصفوف
  • الجيش قادر على الظهور بشكل طيب في بطولة دوري أبطال آسيا
  • إنجاز السد سيمنح لاعبي العنابي دافع قوي لبلوغ مونديال 2014
  • الخسارة أمام لخويا لم تؤثر علينا بالسلب

بداية..ماتقييمك للفريق بعد مرور 14 جولة في بطولة دوري النجوم ؟

أعتقد أن الفريق يؤدي بشكل جيد خاصة وأننا لازلنا في البداية حيث تم تكوين الفريق حديثا بعد الصعود من دوري الدرجة الثانية وقمنا بضم اللاعبين قبل بداية بطولة الدوري واستكملنا قائمتنا بعد ان انتظمنا في معسكر تحضيري بفرنسا وهناك بعض المحارفين الذين تم التعاقد معهم خلال المعسكر ويمكنك القول أن الفريق تم بناءه أثناء بطولة الدوري الحالية .

لماذا الفريق ظهر بشكل مغاير خلال الجولات التي سبقت الخسارة من لخويا ؟

لقد حققنا الفوز في 4 مباريات متتالية وهذه هي المرة الأولى للفريق التي يحقق فيها الإنتصارات بهذا العدد وحدث ذلك لأننا لعبنا للمرة الأولى منذ بداية الدوري مكتملي الصفوف وبمشاركة المحترفين الأربعة وللعلم فأنا راض تماما عما يقدمه الفريق حتى الآن .

هل كانت نتائج الفريق ستختلف كثيرا لو كان البرازيلي أندرسون موجود منذ بداية الموسم ؟

بكل تأكيد كان الوضع سيكون أفضل والنتائج كانت ستختلف وأود القول أننا لم نتأثر بغياب أندرسون فقط بل كذلك أحمد حديد الذي لم يكن مكتمل اللياقة في بداية الموسم ومنحته فرصة الإستمرار مع الفريق حتى تمكن من إستعادة الكثير من مستواه .

ما الإختلاف بين تجربتك الحالية مع الجيش والسابقة مع العربي ؟

هناك إختلاف كبير بكل تأكيد فالعربي فريق معروف وصاحب تاريخ طويل ولكنه لم يفز ببطولة الدوري على مدار 14 سنة وكنت أسعى معه للفوز بالبطولة ولكن الظروف لم تكن مواتية أما الجيش فهو فريق وليد ولقد ولد كبيرا ولدينا هدف واضح بصناعة تاريخ لهذا النادي خلال الفترة المقبلة من خلال الفوز بالبطولات .

هل من الممكن ان يفوز الجيش ببطولة دوري نجوم قطر ؟

لايمكنني تأكيد ذلك والشيء المؤكد أننا وضعنا هدف أمام أعيننا ونسعى لتحقيقه وهو التواجد في المربع الذهبي هذا العام وبعدها يمكن لنا أن ننافس بقوة على لقب البطولة ولكن ليس في الموسم الحالي .

هل ترى ان الخسارة أمام لخويا ستؤثر بالسلب على تحقيق هدفك الذي تحدثت عنه ؟

على الإطلاق والخسارة أمام لخويا لم تؤثر على هدفنا والمهم أن نحافظ على أسلوبنا في اللعب خلال المباريات المقبلة لضمان تحقيق الإنتصارات ومن ثم تحقيق هدفنا بالتواجد في المربع الذهبي .

هل تعتقد أن فريق الجيش في حالة تحقيق هدفك سيكون قادرا على المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا في الموسم المقبل ؟

نعم .. ولما لا فلدينا لاعبين أكفاء ولديهم رغبة حقيقية في تحقيق النجاح وإذا قدر لنا المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا سنكون على قدر المسؤلية وسنشرف كرة القدم القطرية .

 فريق الجيش يعاني في غياب المحترفين .. فهل بدأت في إعداد صف ثان للفريق ؟

هذا من ضمن خططي حيث أسعى لإعداد صف ثان مواز للاعبين الأساسيين بمافيهم المحترفين .. صحيح أن المستوى لن يكون واحدا وعلى نفس درجة الكفاءة في الأداء ولكن المهم أن يكون مستوى البدلاء قريبا من مستوى الأساسيين .

هل تسعى لتعميم أسلوب البرازيل في اللعب على فريق الجيش في الفترة المقبلة بما أنك مدرب برازيلي ؟

لا  فأنا لا أميل لتطبيق أسلوب لعب الكرة البرازيلية لأني مقتنع بأن كرة القدم تطورت كثيرا وأحاول أن أخذ الإيجابيات فقط من الكرة البرازيلية ولكني أعتمد على الأسلوب الأوربي من حيث القوة وسرعة اللعب وتطبيق تكتيكات مختلفة داخل الملعب .

محترف الفريق كريم زياني تلقى عرضا للعب في انجلترا .. فما تعليقك ؟

كريم لاعب متميز ومهم لفريق الجيش ونحن هنا داخل النادي أسرة واحدة ولو رأى اللاعب أن العرض الذي سمعت أنه من نادي سندرلاند مفيد له ماكنت سأمانع في الموافقة على رحيله عن فريق الجيش لأننا كما قلت أسرة واحدة ونتمتع بروح الفريق .

ماتعليقك على إقالة مواطنك لازاروني من تدريب منتخب قطر الأول ؟

في الحقيقة أنا لا أعلم حتى الآن السبب الحقيقي لإنهاء تعاقد لازاروني خاصة وانه حقق نتائج جيدة للغاية خلال فترة عمله واقترب كثيرا من بلوغ الدور الرابع للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل فضلا عن نجاحه في تطوير أداء المنتخب للأفضل خلال فترة عمله وكنت أفضل أن يستمر مع المنتخب لحين إنتهاء التصفيات لأن ذلك كان في مصلحة المنتخب في المقام الأول لأن تغيير المدرب في هذا التوقيت سيكون له تأثير سيء خلال المرحلة المقبلة .

لو قدر لك أن تختار مدربا للعنابي من بين فوساتي مدرب السد وأتوري مدرب المنتخب الأولمبي فمن ستختار ؟

بعد رحيل لازاروني أرى أنه من الأفضل أن يتولى تدريب المنتخب مدرب يعرف طبيعة الكرة القطرية ويعرف كذلك طريقة تفكير اللاعبين والإثنين فوساتي وأتوري أكفاء للغاية ولديهما تاريخ مشرف في عالم التدريب وأي منهما سيكون مفيدا للمنتخب بعكس التعاقد مع مدرب جديد لايعرف شيئا عن الكرة القطرية .

هل تعتقد أن العنابي قادر على بلوغ نهائيات كأس العالم 2014 ؟

مستوى المنتخب تطور للأفضل في الفترة الأخيرة وفي اعتقادي أن نجاح نادي السد في الفوز ببطولة دوري أبطال آسيا والميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية سيخق دوافع قوية لدى اللاعبين للحصول على بطاقة التأهل لمونديال البرازيل ومن المهم جدا ان تكون هناك رغبة حقيقية لدى اللاعبين أنفسهم في تحقيق حلم التأهل والمشاركة في بطولة كأس العالم لأن ذلك سينعكس بالإيجاب على مستواهم خلال مباراة إيران المقبلة .

ماموقفك في حالة عرض عليك تدريب منتخب قطر خلال الفترة الحالية ؟

أمر مشرف أن أتولى تدريب منتخب قطر ولكن أنا في الوقت الحالي مدربا لنادي الجيش ولدي هدف ببناء فريق يفوز بالبطولات وحينما أنتهي من تحقيق هذا الهدف سأكون سعيدا للغاية بتدريب منتخب قطر لأنه من ضمن طموحاتي تدريب العنابي في يوم ما ولكن ليس في الوقت الحالي .

 

 

اقراء ايضا