خليلودزيتش : لم أشاهد بوعلام وموقفه مؤجل مع المنتخب

تحدٍ صعب يخوضه البوسني وحيد خليلودزيتش مع المنتخب الجزائري لاسيما وانه بات مطالبا ببناء منتخب قوي للأخضر يستطيع تجاوز الكبوة التي وقع فيها خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2012 وتحقيق إنجاز يريح جماهير الخضر من خلال قيادة المنتخب لبلوغ نهائيات بطولة أمم إفريقيا 2013 بجنوب افريقيا والتأهل بهم لمونديال 2014 بالبرازيل .

ولأنه واحد من المدربين القلائل الذين لايفوتون صغيرة أو كبيرة في عملهم حتى يحالفهم النجاح حرص على زيارة الدوحة لمشاهدة اللاعبين الجزائريين المحترفين في دورينا لتحديد موقفهم من الإنضمام للمنتخب في الفترة القادمة أو الحكم بعدم حاجته لجهودهم في ظل سعيه لبناء منتخب جديد .

قناة الكأس التقت المدرب البوسني ودار هذا الحوار القصير معه في أكاديمية أسباير

  • ما إنطباعك عن دوري نجوم قطر بعدما حضرت العديد من المباريات منذ وصولك للدوحة ؟

بكل تأكيد كنت سعيدا جدا للمستوى الذي وجدته في الدوري القطري فلقد لمست أن كل الأمور هنا في قطر مشجعة على ان تصبح بطولة الدوري هي الأقوى في الوطن العربي سواء من ملاعب أو مدربين أجانب أو محترفين من مختلف بلدان العالم وكذلك مستوى الحكام ورغم كل هذا وجدت هناك نوعا من البخل في الأداء من جانب اللاعبين مما يجعل إيقاع المباريات بطيء نوعا ما.

  • ما الإختلاف الذي وجدته بين الكرة القطرية ونظيرتها في الجزائر وكذلك في السعودية التي دربت فيها من قبل ؟

الدوري القطري قوي إلى حد بعيد عن نظيره السعودي وينقصه فقط التواجد الجماهيري الكبير الذي لو توفر سيجعل هذا الدوري هو الأقوى على مستوى البلدان العربية وأرى أن المنافسة بين الأندية هنا في قطر تضفي أجواء حماسية على المباريات لاسيما وأن هناك أكثر من ناد ينافس على لقب البطولة مما يجعل الإثارة حاضرة حتى الدقائق الأخيرة في المباريات على عكس السعودية التي تنحصر فيها المنافسة بين ناديين أو ثلاثة على بطولة الدوري وبخصوص الدوري الجزائري فإني أرى أنه يحتاج لبعض الوقت حتى يصل لقوة الدوري القطري

  • جئت إلى الدوحة من أجل متابعة اللاعبين الجزائرين في دورينا .. فهل خرجت بانطباع عام ورؤية واضحة لمستقبلهم مع منتخب الجزائر ؟

لايفوتني أن أوجه الشكر للمسؤوليين القطريين على حسن الإستقبال والضيافة التي لقيتها منذ وصولي للدوحة وبخصوص السؤال فإنني كنت في حاجة لمشاهدة اللاعبين الجزائريين المحترفين في قطر والتواصل معهم لاسيما وانا لدي قناعة تامة بضرورة ان يكون هناك تواصل بين المدرب واللاعب حتى يحدث التفاهم السريع لفكري التدريبي من جانب اللاعبين لاسيما وان الوقت لن يسعفني كمدرب في قضاء وقت طويل مع لاعبي منتخب الجزائر نتيجة لإرتباطاتهم مع أنديتهم  .

  • وماهو إنطباعك عن أداء اللاعبين الجزائريين بعدما شاهدتهم وهم يخوضون منافسات الجولة السابعة لدوري نجوم قطر ؟

سعدت للغاية بالمستوى الذي ظهر عليه كريم زياني لاعب الجيش وكريم بوضيف مع فريق لخويا وزميله مجيد بوقرة وحرصت على طلب الإجتماع معهم وكذلك مراد مغني  لتناول العشاء مساء الإثنين للتواصل معهم وتوجيه بعض النصائح كي يصلوا للمستوى الذي انتظره منهم خلال الفترة المقبلة .

  • وماذا عن خوخي بوعلام محترف النادي العربي ؟

للأسف لم اتمكن من مشاهدة بوعلام خلال مباراة فريقه أمام الخور ولايمكن أن أكوّن انطباعا عنه دون أن أراه وهو يلعب على الطبيعة لدراسة تحركاته ومقارنته بلاعبين آخريين يلعبون في مركزه .

 

 

  • هل تعتبر قبولك لتدريب الجزائر تحدٍ شخصي لك ؟

أنا شخص واضح دائما وأقول لك بصراحة أنني كنت سأرفض تدريب المنتخب الجزائري في حالة ما لم أكن متيقينا تماما من قدرتي على النجاح في قيادة المنتخب للتأهل لبطولة أمم إفريقيا 2013 وكذلك كأس العالم 2014 وثقتي هذه ترجع لوجود لاعبين متميزين من المحترفين في الدوريات العربية أو الأوروبية ولا انسى القول بأن هناك أيضا لاعبين أكفاء في بطولة الدوري الجزائري .

  • وكيف كان إنطباعك عن اللاعبين بعدما تسلمت مهمة تدريب المنتخب الجزائري ؟

كان اللاعبون منهارين بعد النتائج الضعيفة التي تحققت في بداية مشوار المنتخب في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم إفريقيا 2013 ولكن الأوضاع أختلفت آلان بعدما نجحت في خلق دوافع جديدة لدى اللاعبين وتحفيزهم على تحقيق النجاح خلال المستقبل القريب وأعتقد أنني نجحت في ذلك إلى حد كبير.

  • ماهي النصيحة التي ستوجهها للمحترفين الجزائريين خلال إجتماعك معهم ؟

سأنصحهم بأن يزيدوا من إيقاع لعبهم  لأن الكرة في قطر مختلفة تماما عن نظيرتها في إفريقيا التي تطلب لاعبين أصحاب مواصفات خاصة حتى يكونوا قادرين على مجاراة لاعبي المنتخبات الإفريقية خلال المواجهات الرسمية .

اقراء ايضا