غدا انطلاق منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة

تنطلق غدا /الجمعة/ منافسات النسخة الثالثة من دورة الألعاب الرياضية الخليجية التي تستضيفها دولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو الحالي، بمشاركة الدول الخليجية الست: قطر والسعودية والكويت وعمان والإمارات والبحرين. ويشارك أكثر من 1500 رياضي ورياضية في منافسات الدورة التي تشمل 16 لعبة رياضية مختلفة، هي: كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم الصالات والسباحة وألعاب القوى والرماية والكاراتيه والجودو والمبارزة والتنس والدراجات الهوائية وهوكي الجليد وكرة الطاولة والبادل إضافة إلى الألعاب الإلكترونية. 
كما ستشهد الدورة للمرة الأولى مشاركة العنصر النسائي حيث ستشارك اللاعبات في 7 مسابقات في ألعاب كرة قدم الصالات والدراجات الهوائية وألعاب القوى وكرة الطاولة وكرة السلة 3 في 3 والبادل والألعاب الإلكترونية. 
وسيمثل قطر في دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة 173 رياضياً ورياضية سيشاركون في جميع المنافسات التي ستشهدها الدورة باستثناء كرة القدم الصالات وهوكي الجليد. 
ويفتتح منتخب ألعاب القوى للسيدات غدا /الجمعة/ المشاركة القطرية في الدورة وسيمثله في المنافسات التي تقام على مضمار وميدان أحمد الرشدان خمس لاعبات هن: بشاير المنوري ورانيا الناجي وسجى سعدون وسمر منصوري وليال تمام. 
وتشهد منافسات اليوم الأول لألعاب القوى للسيدات إقامة 8 مسابقات هي: 100 متر و100 متر حواجز و400 متر والقفز بالزانة ودفع الجلة والوثب الطويل ورمي الرمح و1000 متر. 
ويتوالى انطلاق منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة تباعا حيث تبدأ منافسات الرماية يوم /الأحد/ المقبل على مجمع ميادين الشيخ صباح الأحمد الأولمبي للرماية وتستمر لمدة خمسة أيام، فيما تنطلق منافسات ألعاب القوى للرجال يوم /الإثنين/ على مضمار وميدان أحمد الرشدان وتستمر لمدة ثلاثة أيام، كما تبدأ منافسات السباحة يوم /الثلاثاء/ على مجمع أحواض سمو الشيخ ناصر المحمد للألعاب المائية وتستمر لمدة أربعة أيام. 
وعلى صعيد الألعاب الأخرى التي يشارك فيها الرياضيون القطريون، تقام منافسات الدراجات الهوائية من 19 إلى 24 مايو على جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، وكرة الطاولة من 22 إلى 26 مايو في مقر اللجنة الأولمبية الكويتية بمركز شباب جابر الأحمد، والتنس الأرضي من 22 إلى 31 مايو بمجمع الشيخ جابر العبدالله الدولي للتنس، والألعاب الإلكترونية من 23 إلى 25 مايو في فندق كراون بلازا، والجودو من 23 إلى 25 مايو بصالة الشيخ عبدالله الجابر الصباح، والبادل من 24 إلى 28 مايو بنادي اليرموك الرياضي، وكرة السلة 3 في 3 للسيدات بمجمع الشيخ سعد العبدالله الصباح، والكاراتيه من 29 إلى 31 مايو بصالة الشيخ عبد الله الجابر الصباح، والمبارزة من 29 إلى 31 مايو في مقر اللجنة الأولمبية الكويتية بمركز شباب جابر الأحمد. 
وأما في الألعاب الجماعية، سيبدأ المنتخب القطري لكرة السلة منافساته التي ستقام بمجمع الشيخ سعد العبدالله الصباح يوم الإثنين المقبل، بملاقاة نظيره الكويتي، ثم يخوض مباراته الثانية يوم الأربعاء 18 مايو أمام البحرين، ويلعب المباراة الثالثة يوم الجمعة 20 مايو أمام السعودية، ويختتم مبارياته في الدور الأول يوم السبت 21 مايو بمواجهة نظيره الإماراتي، على أن تقام مباراتا الدور نصف النهائي يوم الإثنين 23 مايو، والمباراة النهائية يوم الثلاثاء 24 مايو. 
وفي منافسات الكرة الطائرة التي تقام أيضا بمجمع الشيخ سعد العبدالله الصباح، يستهل المنتخب القطري مشواره بملاقاة نظيره العماني يوم الجمعة 20 مايو، ثم يلاقي المنتخب السعودي في اليوم الذي يليه، ويلعب مع المنتخب الكويتي يوم الإثنين 23 مايو، ومع المنتخب البحريني يوم الثلاثاء 24 مايو، قبل أن يختتم مبارياته أمام نظيره الإماراتي يوم الخميس 26 مايو. 
وفي منافسات كرة اليد التي تحتضنها مجمع الشيخ سعد العبدالله الصباح، يلتقي المنتخب القطري مع نظيره السعودي في مباراته الافتتاحية يوم الأربعاء 25 مايو، ثم يلعب مع المنتخب الإماراتي في اليوم الذي يليه، ويخوض المباراة الثالثة أمام المنتخب الكويتي يوم السبت 28 مايو، ويختتم مبارياته أمام المنتخب البحريني يوم الثلاثاء 31 مايو. 
وسوف يقام حفل افتتاح دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة في 22 مايو الجاري بعد عدة أيام من انطلاق المنافسات، بحضور رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون الخليجي وعدد من رؤساء الاتحادات الدولية والقارية والشخصيات الرياضية. 
وكانت الكويت تصدرت جدول الترتيب العام للميداليات في دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى التي أقيمت في البحرين عام 2011 برصيد 48 ميدالية (27 ذهبية و14 فضية و7 برونزيات)، وحلت البحرين ثانية برصيد 21 ميدالية (10 ذهبيات و6 فضيات و5 برونزيات)، وجاءت قطر في المركز الثالث برصيد 26 ميدالية (7 ذهبيات و12 فضية و7 برونزيات)، ثم الإمارات رابعة برصيد 30 ميدالية (5 ذهبيات و12 فضية و13 برونزية)، وعمان خامسة برصيد 11 ميدالية (4 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات)، والسعودية سادسة برصيد 23 ميدالية  (3 ذهبيات و7 فضيات و13 برونزية). 
وتصدرت السعودية جدول الترتيب العام للميداليات في دورة الألعاب الخليجية الثانية التي أقيمت في مدينة الدمام عام 2015، برصيد 115 ميدالية منها 57 ميدالية ذهبية و35 فضية و23 برونزية، وحلت الإمارات في المركز الثاني بإجمالي 73 ميدالية متنوعة منها 26 ذهبية و20  فضية و27 برونزية، وقطر في المركز الثالث بحصولها على 59 ميدالية بواقع 11 ذهبية 17 فضية و31 برونزية، بينما جاءت البحرين في المركز الرابع برصيد 43 ميدالية منها سبع ذهبيات و20 فضية و16 برونزية، وحلت عمان في المركز الخامس برصيد 29 ميدالية منها أربع ذهبيات و13 فضية و12 برونزية.  يذكر أن دورة الألعاب الخليجية الرياضية الثالثة كان من المقرّر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 19 يناير الماضي، قبل أن يتم تأجيلها بسبب تداعيات الأوضاع الصحية حينها بانتشار المتحور من فيروس كورونا "أوميكرون". 
 

اقراء ايضا