منافسات قوية للقايا والجذاع بمهرجان قطر للإبل

تواصلت اليوم فعاليات مهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا" لفئات المغاتير والأصايل والمجاهيم، الذي تقام منافساته على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية، حتى الثامن من شهر مارس المقبل، وسط مشاركة قوية من دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهدت منافسات اليوم الخامس عشر من المهرجان منافسات قوية بين عموم الملاك من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، في أشواط فئة الأصايل المحلية، وذلك من أجل الفوز بالرموز الخمسة في سن اللقايا والجذاع.
وجاءت الأشواط الخمسة في منافسات اليوم على النحو التوالي : لقايا شرايا مفتوح، لقايا تلاد، لقايا قعدان مفتوح، جذاع شرايا مفتوح، جذاع تلاد.
وتميزت منافسات سن اللقايا بالإثارة والقوة في الأشواط الثلاثة، ففي الشوط الأول المخصص للقايا شرايا مفتوح، تمكن إبداح حمد الهاجري مالك المطية /بلوى/ من إحراز الرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 120 ألف ريال، فيما جاء سعيد حمد حيدان مالك المطية /هزامة/ في المركز الثاني وجائزته 60 ألف ريال، بينما حل عبدالله أحمد الكواري مالك المطية /ذخيرة/ في المركز الثالث وجائزته 40 ألف ريال.
وفي الشوط الثاني المخصص للقايا تلاد، حصد محمد سعيد المري مالك المطية /الغزيل/ الرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما جاء سلطان سالم النعيمي مالك المطية /الغالية/ في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال، بينما نال ابداح مبارك الهاجري مالك المطية /القايد/ المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.
أما في الشوط الثالث المخصص لسن اللقايا قعدان مفتوح، فقد حقق السيد بن سعد الحوار مالك المطية /الفاتح/ الرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 60 ألف ريال، فيما جاء هزاع راشد النعيمي مالك المطية /صوغان/ في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال، بينما حل سلطان سالم النعيمي مالك المطية /هدران/ في المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.
وفي شوطي الجذاع، فقد جاءت المنافسات قوية هي الأخرى، ففي الشوط الأول المخصص للجذاع شرايا مفتوح، فاز راشد محمد الراشدي مالك المطية /إلهام/ بالرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما جاء عبدالله أحمد الكواري مالك المطية /الراسيه/ في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال، بينما نال عبدالعزيز سلمان المهندي مالك المطية /مضيمه/ المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.
وشهدت فعاليات الخامس عشر من مهرجان قطر للإبل، دخول الإبل المشاركة في منافسات سن الثنايا والجل، حيث تقام أربعة أشواط وهي : ثنايا شرايا مفتوح، ثنايا تلاد، جل شرايا مفتوح، جل تلاد.
ومن المقرر أن تستمر المطايا في الأماكن المخصصة في مقر المهرجان للمبيت، وذلك استعدادا لعرضها في اليوم التالي على اللجان الطبية ولجان الفرز والتشبيه، ثم لجنة التحكيم وإعلان النتائج ظهر غد /السبت/.
وتشهد منافسات فئة الأصايل المحيلة 18 شوطا على مدار ستة أيام متتالية حتى الإثنين المقبل، حيث خصصت اللجنة المنظمة لها 158جائزة قيمة لأصحاب المراكز العشرة الأولى في غالبية الأشواط.
ومن المنتظر أن تنطلق منافسات الأصايل الدولية المقدرة بـ23 شوطا يوم الإثنين المقبل على أن تستمر لمدة تسعة أيام متتالية، وحتى الثلاثاء الموافق 22 فبراير الجاري، حيث خصصت اللجنة المنظمة لها 230 جائزة قيمة لأصحاب المراكز العشرة الأولى في جميع الأشواط.
ويشهد المهرجان على مدار أيامه الأربعين إقامة 114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا، وقد خصصت لها جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري.
 

اقراء ايضا