البيروفي دييجو الياس يتوج بلقب بطولة قطر كلاسيك للاسكواش

توج اللاعب البيروفي دييجو الياس المصنف السادس بلقب بطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2021 بعد فوزه على منافسه النيوزيلاندي بول كول المصنف الثاني بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد اليوم. 
     ففي نهائي البطولة البالغة جوائزها 500 ر 187 ألف دولار أمريكي والتي نظمها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة على ملاعب الاسكواش بمجمع خليفة الدولي حقق اللاعب البيروفي المصنف الثامن عالميا فوزا صعبا على نظيره النيوزيلاندي المصنف الثالث عالميا بواقع 13 / 11 و 5 / 11 و 13 / 11 و11 / 9 في مباراة امتدت حتى 83 دقيقة على الملعب الزجاجي الرئيسي . 
     وقام سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة بتتويج اللاعب البيروفي دييجو الياس بكاس البطولة في حضور السيد طارق زينل مدير البطولة والسيدان اليكس جوف رئيس الاتحاد الدولي للاسكواش ونيفيل بيسيت رئيس شركة "كيوتيرمنلز" الشركة الراعية للبطولة.       وكان بول كول ( 29 عاما ) قد تأهل للنهائي بعد فوزه على المصري عمر عسل المصنف السابع 3 / صفر في الدور نصف النهائي أمس بينما صعد دييجو الياس ( 24 عاما ) للنهائي بتغلبه على الويلزي جويل ماكين 3 / 1 . 
     واللقب هو الاول للاعب البيروفي في بطولة قطر كلاسيك بينما فشل النيوزيلندي كول في تحقيق اللقب الاول له في قطر بعد أن حل وصيفا في بطولة العالم التي اقيمت في الدوحة عام 2019 وخسر اللقب لحساب المصري طارق مؤمن ثم خسر نهائي العام الماضي من بطولة قطر كلاسيك 2020 امام المصري الاخر علي فرج. 
    وقدم الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة واحدة من اقوى بطولاته فنيا وتنظيميا وجماهيريا هذا العام .. وتم تنظيم البطولة للعام الثاني تواليا وسط اجراءات احترازية متقنة بسبب فيروس كورونا المستجد . 
     ودأب الاتحاد القطري على تنظيم بطولة قطر كلاسيك للاسكواش للاعبين المحترفين منذ عام 2001 وتحظى البطولة سنويا بمشاركة المصنفين الاوائل وتتمتع بسمعة عالمية على جميع المستويات التنظيمية والفنية والحضور الجماهيري .. وبجانب تنظيم بطولة قطر كلاسيك استضافت قطر بطولة العالم للاسكواش أعوام 1998 و 2004 و 2012 و2014 و 2019. 
    وينظم الاتحاد القطري على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش ايضا سنويا بطولتي قطر اكسون موبيل للتنس للرجال احدى جولات رابطة المحترفين ( ايه تي بي ) فئة 250 نقطة وقطر توتال للتنس للسيدات احدى جولات رابطة المحترفات ( دبليو تي ايه ). 
 
ناصر الخليفي يشيد بالنجاح الكبير للبطولة
واشاد سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة بالنجاح الكبير الذي حققته بطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2021 والتي استضافها الاتحاد لمدة أسبوع واختتمت اليوم بمشاركة كبيرة من المصنفين الاوائل عالميا. 
     وقال الخليفي في تصريح له عقب تتويجه اللاعب البيروفي دييجو الياس باللقب الاول له في قطر إن البطولة شهدت مستوى فني متميز من الابطال المشاركين حيث قدموا مستوى كبير خلال البطولة.. مشيرا إلى أن البطولة تم تنظيمها على أعلى مستوى من الاحترافية كعادتها كل عام. 
     وقدم الخليفي التهنئة إلى اللاعبين البيروفي الياس والنيوزيلاندي بول كول على المستوى العالي خلال النهائي وخلال مشوارهما في البطولة، وقال إن كلا اللاعبين بول كول ودييجو الياس قدما مستوى كبير خلال المنافسات واستحقا الوصول إلى النهائي. 
    كما اثني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة على المجهودات التي بذلتها اللجان العاملة في البطولة والتي من شأنها الوصول إلى النجاح الذي يجعل البطولة القطرية في مصاف البطولات الكبيرة والمهمة في عالم الاسكواش . 
 
مدير البطولة يؤكد أن النجاح سمة التنظيم القطري
أكد السيد طارق زينل مدير بطولة قطر كلاسيك للاسكواش أن النجاح الذي حققته البطولة هو سمة التنظيم القطري ولم يعد غريبا على بطولات الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة أن تكون في مقدمة بطولات العالم للمحترفين سواء في التنس أو الاسكواش وقريبا سيكون في رياضة البادل. 
    وقال زينل في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم عقب اختتام بطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2021 إن البطولة تؤكد دوما افضليتها في المنطقة فهي تصنف من ضمن أفضل بطولات الاسكواش على مستوى العالم نظرا لما تتمتع به من مشاركة المصنفين الاوائل والدقة في التنظيم وتقديم كافة التسهيلات للمشاركين وتوفير المناخ الملائم لكي يقدم اللاعبون افضل ما عندهم في رياضة الاسكواش . 
    واضاف مدير البطولة "كان هدفنا الأساسي أن تخرج البطولة بصورة مشرفة تليق بالتنظيم القطري الرائع للأحداث العالمية المختلفة، ونشعر بالسعادة لما تحقق على المستوى التنظيمي وكذلك الفني وفي مختلف النواحي، ونشكر كل الشركاء الذين تعاونوا في إخراج البطولة بتلك الصورة الناجحة". 
    وقدم مدير البطولة التهنئة للاعب البيروفي دييجو إلياس المتوج باللقب بعد المستوى الرائع الذي أظهره خلال البطولة ونجاحه في التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وكذلك للنيوزيلندي بول كول الذي حصل على المركز الثاني. 
    وقال زينل " نبارك للبطل والوصيف هذا النجاح والتميز والمستوى الرائع الذي أظهراه خلال منافسات البطولة"، مشيرا إلى أن مباراة النهائي خرجت بصورة مميزة وشهدت تفاعلاً جماهيرياً كبيرا عزز من نجاح الليلة الختامية. 
      من جانبه عبر السيد سعد المهندي المدير التنفيذي لاتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة خلال المؤتمر عن سعادته للنجاح الملفت الذي تحقق بفضل السواعد القطرية العاملة في اللجان المختلفة والتي أدت عملها على أكمل وجه، مؤكدا أنه لم تكن هناك أية شكوى من المشاركين في البطولة طوال الاسبوع. 
  وقدم المهندي الشكر الى اللجان العاملة في البطولة كما هنأ اللاعب البيروفي الياس على حصوله على لقب البطولة بعد مباراة قوية أمام منافسه النيوزيلاندي بول كول  .          وقال المهندي ": كما توقعنا المنافسة جاءت قوية جدا في جميع مراحل البطولة التي شهدت العديد من المفاجأت لتصل الى محطة الختام بنهائي مختلف عن النهائيات السابقة مما يؤكد على تطور المستوى مما ساهم في تقديم مباريات جيدة أستمتع بها الجميع " . 
   وعن اشادات الوفود بالتنظيم قال المدير التنفيذي للاتحاد ان الأشادة من جميع الوفود بالمستوى الفني والتنظيمي للبطولة أكبر دليل على النجاح الذي تحقق ونحن سعداء بذلك ونسعى للأفضل دائما . 
     من جهته أشاد السيد نيفيل بيسيت الرئيس التنفيذي لمجموعة (كيوتيرمنلز) الراعي الرسمي لبطولة قطر كلاسيك للأسكواش بالمستوى الفني والتنظيمي للبطولة مؤكدا على أن البطولة تعتبر واحدة من أفضل البطولات السنوية للأسكواش على مستوى العالم وتشهد مشاركة المصنفين الأوائل والمستوى الفني بها يكون مرتفع للغاية . 
    واثنى نيفيل بيست على التنظيم الرائع والمميز، وقال إن التنظيم ممتاز وكل عوامل النجاح كانت متوفرة أمام اللاعبين وكل الأجواء مهيئة أمام الجماهير للاستمتاع بالمباريات. 
 
الياس يعرب عن سعادته بلقبه الأول في قطر
وأعرب اللاعب البيروفي دييجو الياس المصنف الثامن عالميا عن سعادته البالغة بالتتويج بلقبه الاول في بطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2021 بعد تغلبه في المباراة النهائية على النيوزيلاندي بول كول المصنف الثالث عالميا في مباراة قوية حسمها الياس لصالحه بصعوبة 3 / 1 . 
    وقال الياس في تصريحات صحفية عقب المباراة ": سعيد للغاية بما حققته في بطولة قطر البلاتينية فهي النسخة الأفضل في مشاركاتي السابقة ". 
    وأشار إلى أن مشواره في البطولة لم يكن سهلا وانه واجه صعوبات خلال مبارياته مع باقي المصنفين .. مضيفا " في مباراة النهائي كنت في غاية التركيز وفي أفضل حالاتي اليوم وتمكنت من تقديم مستوى جيد ونجحت في تحقيق هدفي والفوز باللقب ".     وأكد اللاعب البيروفي أن بطولة قطر من البطولات المهمة في جدول رابطة اللاعبين المحترفين والحصول على لقبها انجاز كبير لاي لاعب ، مقدما الشكر للجنة المنظمة للبطولة وإلى الاتحاد القطري على تنظيم واحدة من أفضل بطولات اسكواش المحترفين. 
 

اقراء ايضا