الشيخ جوعان يتوج الفائزين في ختام بطولة الماسترز للجودو

توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الفائزين في وزن فوق 100 كلغ للرجال، وذلك في ختام بطولة الماسترز للجودو /الدوحة 2021/ إحدى جولات بطولة العالم للعبة، والتي ضمت أفضل 36 لاعبا من المصنفين الأوائل عالميا في كل وزن. 
   وقام سعادته بتتويج الفرنسي ريني تيدي بطل العالم 15 مرة وبطل أولمبي مرتين، بالميدالية الذهبية، والروسي تاسواف اينال (بطل العالم 2017) بالميدالية الفضية، والهولندي جرول هانك والاوكراني كامو ياكيف بالميداليتين البرونزيتين للمركز الثالث. 
   حضر فعاليات اليوم الختامي من البطولة سعادة الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، وسعادة السيد جاسم راشد البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، والسيد ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، والسيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، والسيد ناصر الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، والسيد نعمان شاهر رئيس الاتحادين اليمني والعربي، وعدد من المسؤولين في الاتحاد الدولي للجودو وضيوف البطولة. 
   وأقيمت المنافسات على صالة لوسيل المتعددة الاستخدامات طيلة ثلاثة أيام متتالية، بمشاركة 400 لاعب بواقع 215 لاعبا و185 لاعبة يمثلون 70 دولة، وسط الاجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/. 
  وشهدت البطولة منافسات قوية بين أبطال وبطلات العالم في 7 أوزان مختلفة للرجال والسيدات، حيث تنافس 215 لاعبا في 7 أوزان، موزعين كما يلي: 33 لاعبا في وزن تحت 60 كيلوجراما، و30 لاعبا في وزن تحت 66 كيلوجراما، و30 لاعبا في وزن تحت 73 كيلوجراما، و34 لاعبا في وزن تحت 81 كيلوجراما، و29 لاعبا في وزن تحت 90 كيلوجراما، و28 لاعبا في وزن تحت 100 كيلوجرام، و31 لاعبا في وزن فوق 100 كيلوجرام. 
  بينما خاضت 185 لاعبة المنافسات في 7 أوزان، بواقع: 24 لاعبة في وزن تحت 48 كيلوجراما، و31 لاعبة في وزن تحت 52 كيلوجراما، و29 لاعبة في وزن تحت 57 كيلوجراما، و26 لاعبة في وزن تحت 63 كيلوجراما، و25 لاعبة في وزن تحت 70 كيلوجراما، و25 لاعبة في وزن تحت 78 كيلوجراما، و26 لاعبة في وزن فوق 78 كيلوجراما. 
  وجاءت منافسات اليوم الثالث والأخير قوية ومثيرة وشهدت إقامة المنافسات في 5 أوزان موزعة كالآتي: 3 أوزان للرجال وهي تحت 90 كلغ، وتحت 100 كلغ، وفوق 100 كلغ، ووزنان اثنان للسيدات وهما تحت 78 كلغ، وفوق 78 كلغ. 
  ففي وزن تحت 78 كلغ للسيدات، توجت الفرنسية مالونجا مادلين (بطلة العالم 2019) بالميدالية الذهبية لتضيف الذهبية رقم 13 في رصيدها في مختلف البطولات بالإضافة الى حصولها على 5 فضيات و8 برونزيات في مسيرتها، فيما حققت اليابانية همادة شوري (بطلة العالم باكو 2018) الميدالية الفضية وتعد الفضية الرابعة في رصيدها الى حد الان بعد ان حققت 9 ذهبيات و6 برونزيات في مختلف المشاركات، أما الميداليتان البرونزيتان فكانتا من نصيب اللاعبتين الهولندية ستين هيوس غوسجي، ولاعبة كوسوفو لوكا لوريانا. 
   وفي وزن فوق 78 كلغ للسيدات، حققت الفرنسية ديكو رومان الفوز بالميدالية الذهبية لتضيف الى رصيدها الذهبية الـ11 بالإضافة الى فوزها بـ3 برونزيات في مختلف المسابقات، ونالت لاعبة اذربيدجان كيندزرسكا ايرينا الميدالية الفضية وهي الفضية السادسة في رصيدها بالاضافة لحصولها على 3 ذهبيات و9 برونزيات في مختلف المشاركات، فيما حصلت التونسية نهال شيخ روحو، والتركية ساييت كايرا على الميداليتين البرونزيتين. 
  أما في منافسات الرجال، وفي وزن تحت 90 كلغ، فقد توج الهولندي فانتاند نوال (بطل العالم 2019) بالميدالية الذهبية ليضيف الذهبية السابعة في رصيده بعد ان حقق 7 فضيات و7 برونزيات في مختلف البطولات، فيما حصد الجورجي جفينياشفيلي بيكا (بطل العالم 2015) الميدالية الفضية الاولى في بطولات الماسترز بعد حصوله على ذهبيتين في بطولتي الماسترز /المغرب 2015/ و/سان بيترزبورج 2017/ وحقق اليوم الفضية السادسة خلال مسيرته بعد فوزه ب17 ميدالية ذهبية و11 برونزية في مختلف البطولات، فيما نال الميداليتين البرونزيتين اللاعبان الجورجي بيكوري لاشا والالماني تريبال ايدوارد. 
   وفي وزن فوق 100 كلغ للرجال، توج الفرنسي ريني تيدي بطل العالم 15 مرة وبطل أولمبي مرتين بالميدالية الذهبية وهي الرابعة في بطولات الماسترز والـ30 في رصيده، فيما أحرز الروسي تاسواف اينال (بطل العالم 2017) الميدالية الفضية وهي الفضية السادسة في رصيده في مختلف المشاركات الى جانب حصوله على 11 ذهبية و7 برونزيات، فيما نال اللاعبان الهولندي جرول هانك والاوكراني كامو ياكيف الميداليتين البرونزيتين. 
  الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة للبطولة، وفي إطار إجراءات السلامة للجميع، لم تدخر جهدا في ضمان تنظيم البطولة في أجواء مثالية وأكثر سلامة وأمنا في ظل ظروف تفشي جائحة كورونا /كوفيد-19/. 
   وكان الاتحاد الدولي للجودو والاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه قاما بتوفير أعلى معايير السلامة وأدق البروتوكولات الصحية للرياضيين والوفود المشاركة بالتعاون مع وزارتي الصحة العامة والداخلية بتحديد إقامة كافة الوفود المشاركة في فندق واحد وتنفيذ إجراءات الحجر الصحي عليها جميعا، حيث خضع كافة المشاركين لفحص جائحة كورونا عند الوصول وقبل النقل إلى الفندق، ثم اختبارات يومية قبل خوض منافسات البطولة. 
  يذكر أن الدوحة ستستضيف أيضا بطولة العالم للجودو 2023 المؤهلة لأولمبياد 2024 والتي سوف تشهد مشاركة أكثر من 117 دولة. 
 

اقراء ايضا