سيغا تعلن عن إطلاق "جوائز" للنزاهة في الرياضة

أعلنت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) عن مبادرة جديدة تتمثل في تدشين "جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة"، وهي المبادرة التي تبرز الجوانب الإيجابية المحققة على مستوى الأفراد والمؤسسات إقليميا وعالميا في مجال النزاهة في الرياضة.

ويستهدف البرنامج الجديد كل الافراد والمؤسسات التي تتقاسم مع سيغا الرؤى المتعلقة بحوكمة الرياضة العالمية بأعلى مقاييس النزاهة حيث ستقوم المنظمة الدولية المستقلة والممولة ذاتيا من خلال جوائز النزاهة في الرياضة بتكريم أولئك الذين حققوا إنجازات استثنائية في مجال الحوكمة والنزاهة في الرياضة.

ومن شأن مبادرة "جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة" أن ترفع وتيرة الوعي بالمعايير القياسية وأفضل الممارسات في مجال الحوكمة الرشيدة في الرياضة والنزاهة المالية ونزاهة المراهنات الرياضية القانونية وتطوير الشباب وحماية الأطفال والقصر في مجال الرياضة بما يتماشى مع المحاور الأساسية والجوهرية لمنظمة سيغا.

وإلى جانب تكريم وإبراز إنجازات المؤسسات والأفراد على مستوى النزاهة في الرياضة، من شأن جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة أيضا أن تزيد الوعي حول المخاطر التي تجابه الرياضة العالمية وطرح الحوافز والإجراءات الضرورية لإصلاحات النزاهة، وهذا في المقابل سيسهم في رفع أسهم ومصداقية الرياضة في العالم بأسره.

فئات الجائزة

وتنقسم الجوائز إلى عدة شرائح أو فئات من بينها جائزة الأفضل وهي جائزة تمنح للأفراد المتميزين الذين حققوا إنجازات لافتة في مجال النزاهة في الرياضة وكذلك "جائزة الأفضل للمؤسسات". وسيكون هناك أيضا جائزة بناء على اختيار الناس وجائزة "الإنجاز مدى الحياة" وجائزة خاصة لمؤسسات الأعمال العالمية المتميزة من بينها المؤسسات الراعية والمحطات الإعلامية التي أسهمت بشكل لافت في تكريس النزاهة في الرياضة العالمية.

وسيتم طرح الطلبات للمشاركة في هذا البرنامج العالمي خلال أعمال أسبوع سيغا للنزاهة في الرياضة وهو الحدث الذي ستجري فعالياته لأول مرة في الفترة ما بين 7-11 سبتمبر 2020. وبمقدور المؤسسات والأفراد أن يرشحوا أنفسهم للفوز بأي من شرائح الجوائز حتى 30 نوفمبر 2020.


حفل الجوائز

وسيتعين على المرشحين المؤهلين لنيل الجائزة الوفاء بمعايير ثابتة وإظهار تأثيرهم وأعمالهم ومبادراتهم في مجال النزاهة في الرياضة. وستجري عملية مراجعة وتقييم طلبات المرشحين من قبل هيئة تحكيم مستقلة تتألف من شخصيات مهنية متنوعة سيتم تعيينهم من قبل مجلس إدارة سيغا وسيتم الإعلان عن ذلك خلال أسبوع النزاهة في الرياضة.

وسيقام حفل جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة في لشبونة بالبرتغال يوم 30 يناير 2021 عشية الاحتفال بالذكرى الرابعة لتأسيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) كأول منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتيا تعني بالنزاهة في الرياضة.

إزالة الحواجز

وقال فرانكو فراتيني رئيس مجلس إدارة سيغا إن مبادرة "جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة" هي التكريم الأمثل للمتميزين الذين يتفوقون في تحقيق أعلى المعايير الموضوعة للنزاهة في الرياضة العالمية، ولاشك أن إبراز إنجازات هؤلاء الأشخاص أو المؤسسات كرواد في مجال النزاهة في الرياضة من شأنه أن يرسل رسالة مهمة تستلهم أهمية العمل الجماعي وتدفع قدما بصناعة النزاهة في الرياضة العالمية وتزيل الحواجز إلى مستويات غير مسبوقة.

بن حنزاب: خطوة نحو التكامل في بناء هيكل النزاهة

من جانبه قال محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة إن إطلاق "جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة" تعد خطوة نحو التكامل في بناء هيكل للنزاهة في الرياضة العالمية لتعزيز وحماية النزاهة ومكافحة الفساد في الرياضة من خلال وضع معايير سيغا القياسية وإطلاق أول تصنيف عالمي لقطاع الرياضة وصولا لبرنامج جوائز سيغا للنزاهة في الرياضة وهي المبادرة التي من شأنها أن تلقي الضوء على المتميزين في هذا المجال سواء من الأفراد أو المؤسسات التي تتبنى معايير سيغا القياسية.

وأشار بن حنزاب إلى أن سيغا وصلت إلى مرحلة متقدمة في جهود وضع إطار دولي متكامل للنزاهة في الرياضة مشددا على أن حماية النزاهة في الرياضة هي أولى خطوت مكافحة الفساد ولهذا كله فإن جوائز سيغا تعد مبادرة متقدمة ومكملة لخطط المنظمة الدولية في الطريق لبناء الإطار الكامل للنزاهة في الرياضة العالمية.

اقراء ايضا