سبيتار سيصدر المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة

بينما تم إلغاء الدوري الهولندي والفرنسي لكرة القدم هذا العام، تتوجه الأنظار لمنافسات الدوري الألماني التي ستعود للنشاط مجدداً هذا الأسبوع في غياب الجماهير، وهو أول دوري أوروبي يعود للمنافسة بعد الإغلاق التام في أوروبا بسب تفشي جائحة كوفيد 19، بينما تنتظر بقية الفرق الأوروبية الكبرى حسم المصير في الأيام المقبلة بشأن العودة للتدريبات الجماعية.
 
أعلنت العديد من الأندية الرياضية من مختلف الرياضات عودتها إلى التدريب الرياضي بعد أن شرع اللاعبون في التدريبات بشكل فردي بعد أكثر من شهرين من إجراءات الإغلاق  وتوقف الدوريات اضطرارياً ، حيث تحوم شكوك كبيرة بشأن العودة الآمنة إلى التدريب على كرة القدم  والمنافسة في عالم يعاني من استمرار تفشي جائحة كوفيد 19، وقد ترسم انطلاقة الدوري الألماني صورة واضحة حول المستقبل القريب للعودة لممارسة الرياضة.
 
وفي خضم هذه الظروف، قام سبيتار ، المستشفى الرائد في الطب الرياضي، بإنشاء لجنة تتولى إصدار المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة، برئاسة د.بول ديكسترا، تعمل حالياً على إصدار  دليل  يضم إرشادات ومسارات محدثة للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة في ظل تفشي جائحة كوفيد 19.
 
وقال د.إمين إرغن، الذي يشرف على عمل اللجنة: "هذه المبادئ التوجيهية ستكون متاحة قريبا، وسوف تساعد الأندية والاتحادات على التخطيط للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة عندما تسمح التدابير الحالية بذلك. وستقوم اللجنة المسؤولة بتحديث الوثيقة بانتظام كلما ظهرت أدلة جديدة".
 
وسيتم نشر المبادئ التوجيهية الخاصة بالعودة لممارسة الرياضة بعد جائحة كوفيد 19 في شهر يونيو المقبل ، وتشمل العديد من التوصيات العامة وتلك المتعلقة بالعودة للتدريب مع الأخذ بعين الاعتبار الأماكن المغلقة، والتشديد على التباعد الاجتماعي كإجراء وقائي لتفادي العدوى، بما في ذلك التنظيف السليم للصالات الرياضية و غيرها من المعدات.
 
يوصي خبراء سبيتار  باتباع نهج التدريب على هذا المنوال "الدخول والتدريب ثم الخروج" ، مع الأخذ بعين الاعتبار التباعد الجسدي وتجنب الاحتكاك وتقليل الاتصال غير الضروري في غرف تغيير الملابس والمناطق المشتركة. يعتمد محتوى التدريب ونشاطه على كل مرحلة: التدريب الفردي مع اللاعبين 1-2 ، أو التدريب الجماعي مع أقل من 8 لاعبين أو مرحلة تدريب الفريق الكامل ( 11 لاعبا ضد 11 لاعبا).كما يجب على الأندية والأفراد تطبيق العودة التدريجية إلى كرة القدم للتخفيف من مخاطر الإصابة وفهم أن الزيادة المفاجئة في عبء التدريب سوف تعرض الرياضي للإصابة.
 
ويعد الترطيب المناسب أثناء وبعد التدريب مهم - يجب أن تكون زجاجات المياه متاحة، ولكن مع وضع التباعد الجسدي بعين الاعتبار.  وينبغي أن تكون كل زجاجة تحمل اسم  الرياضي لتجنب الالتباس أو الخلط لتفادي العدوى.   
 
ومن التوجيهات إلزام اللاعبين على الامتثال للوائح التي فرضتها السلطات بشأن الأقنعة، حين مغادرة المنزل حيث  أصبح من الإلزامي الآن في قطر ارتداء الكمام ويوصي بارتدائه عند الخروج من المنزل - وأيضًا أثناء التدريب الرياضي. كما  يجب على اللاعبين مغادرة الفندق مرتدين لباس التدريب الخاص بهم ، ويجب أن يكون هناك مجموعة نظيفة إضافية بديلة تمنح لهم خلال تنقلهم مرة أخرى  من وإلى الفندق بعد جلستهم التدريبية إذا لزم الأمر.
 
ويقوم عدد من الخبراء والمتخصصين من مختلف أقسام سبيتار وأسباير الذين يمثلون مختلف التخصصات بصياغة المبادئ  التوجيهية للرياضة كمرجع لممارسي الرعاية الصحية في الأندية ومختلف التخصصات الرياضية في قطر.
 
وكان سبيتار قد أطلق مطلع أبريل الماضي أول منصة إلكترونية متعلقة بكوفيد 19 موجهة للرياضيين، وتوفر هذه المنصة الفريدة من نوعها للرياضيين وممارسي الرعاية الصحية في قطاع الرياضة حول العالم معلومات موثوقة قائمة على الأدلة. 

اقراء ايضا