يوشيرو موري: لا يمكن تأجيل الأولمبياد مرة أخرى

 قال يوشيرو موري رئيس اللجنة المحلية المنظمة لأولمبياد طوكيو، التي تأجلت من 2020 لتقام في 2021، إنه في حال عدم احتواء فيروس كورونا، بحلول العام المقبل، لن يتم تأجيل الأولمبياد مرة ثانية ولكن سيتم إلغائها.

وقال موري لصحيفة "نيكان" الرياضية اليومية اليوم الثلاثاء :"سيتم إلغاء الأولمبياد في هذه الحالة". وجاءت تصريحات موري بعدما حذر خبير صحي ثاني من صعوبة إقامة الأولمبياد العام المقبل بدون وجود لقاح ضد فيروس كورونا المستجد. وقال يوشيتاكي يوكوكورا رئيس الجمعية الطبية اليابانية في مؤتمر صحفي في نادي المراسلين الأجانب في اليابان :" أعتقد أنه سيكون من الصعب إقامة الأولمبياد العام المقبل إلا إذا تم تطوير لقاح فعال".

وأضاف :"لهذا السبب نود أن ندعو إلى التطوير الفوري للأدوية واللقاحات" للتصدي لفيروس كورونا. وأكد :"حتى إذا تحسن الأمر في اليابان (بحلول الصيف المقبل)، سنكون بحاجة للنظر في الإصابات العالمية. أعتقد أنه سيكون من الصعب إقامة دورة الألعاب إذا واصل فيروس كورونا التفشي في القارات الأخرى". وأصبح يوكوكورا أحدث من شكك في خطط إقامة أولمبياد طوكيو في العام المقبل. ففي الأسبوع الماضي، شكك كينتارو إيواتا، أستاذ علاج الأمراض المعدية في جامعة كوبي، في إمكانية إقامة الأولمبياد.

وقال في مؤتمر صحفي عبر الفيديو في نادي المراسلين الأجانب في اليابان :"لأكون صريحا معكم، لا أعتقد أن الأولمبياد ستقام العام المقبل". وأضاف إيواتا، مشيرا إلى مرض الرئة الذي يتسبب فيه الفيروس :"إقامة الأولمبياد بحاجة لشرطين-الأول، السيطرة علىفيروس كورونا في اليابان، والسيطرة عليه في كل مكان". وأكد :"أنا متشائم للغاية من إقامة الأولمبياد في الصيف المقبل إلا إذا أقيمت في هيكل مختلف تماما مثل إقامتها بدون جمهور أو بمشاركة محدودة للغاية".

ومنذ أن اتفقت اللجنة الأولمبية الدولية مع اليابان على تأجيل دورة طوكيو الأولمبية، التي كان مقررا إقامتها في هذا الصيف، في أواخر آذار/مارس ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد بكثرة ليصل إلى أكثر من 14 ألف مصاب من بينهم 721 في سفينة سياحية تم وضعها فى الحجر الصحي بالقرب من طوكيو، وفقا لوزارة الصحة. وتوفى أكثر من 400 شخصا بسبب فيروس كورونا في البلاد. ومن المقرر أن تقام الأولمبياد بحفل افتتاحي يوم 23 تموز/يوليو 2021 وتختتم يوم 8 آب/أغسطس، فيما تقام الدورة البارالمبية خلال الفترة من 24 آب/أغسطس وحتى 5 أيلول/سبتمبر.

اقراء ايضا