أم قرن تخطف أول ألقاب سباقات الخيل ضمن مهرجان سيف سمو الأمير المفدى

حققت "أم قرن" مع المدرب ألبان دو ميول الفوز بالمركزين الأول والثاني في الشوط الرئيسي ضمن السباق الـ 30 الذي اشتمل على 8 أشواط ونظمه نادي السباق والفروسية مساء اليوم على المضمار العشبي، في أول أيام سباقات مهرجان سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، التي تقام على مدار ثلاثة أيام متتالية وسط مشاركة كبيرة من ملاك الخيل من داخل وخارج قطر.
    وخصص الشوط الأخير /الثامن/ لجائزة الزبارة للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي لمسافة (2000متر) وفاز بالمركز الأول "مهدي" ملك وإنتاج أم قرن مع الخيال رونن توماس بفارق أنف عن "سيلين" الذي حل ثانيا.
   وضمن بقية اشواط السباق تمكنت المهرة "منية" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، من أن تعود للفوز سريعاً وتحرز فوزها الرابع في سادس مشاركاتها بعد فوزها بالمركز الأول في أول أشواط السباق المخصص للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات لمسافة (1600 م) مع المدرب جوليان سمارت والخيال توماس لوكاسك.
   وفاز الجواد "ديمون رنيون" ملك المرتجز ريسينج بالمركز الأول في الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة (1200 م) مع المدرب محمد بن حمد العطية والخيال ليو ساليس.
   وكما فازت الفرس الحمراء "الشموس" ملك مبارك بن سعيد الجفالي النعيمي بالمركز الأول في الشوط الثالث المخصص للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي تكافؤ لمسافة ( 2000 م) بفارق طول مع المدرب ماجد سيف الدين والخيال كارلوس هنريك.
   وأحرزت المهرة الزرقاء "ظاهرة" ملك مربط الشحانية المركز الأول في الشوط الرابع المخصص للخيل العربية الأصيلة تكافؤ لمسافة ( 1600م) بفارق نصف طول مع المدرب إبراهيم المالكي والخيال إدواردو بدروزا.
   ونجح المهر الأزرق "جاكو" ملك شاهين بن خالد شاهين الغانم في تحقيق المركز الأول في الشوط الخامس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ تصنيف 85 وأقل لمسافة ( 2000 م) مع المدرب جاسم الغزالي والخيال هاري بنتلي.
   وفاز الجواد "وود كيد" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بالمركز الأول في الشوط السادس المخصص  للخيل المهجنة الأصيلة تكافؤ لمسافة ( 1600 م) مع المدرب جوليان سمارت والخيال توماس لوكاسك.
   وخطف المهر الأشقر "دومينوس"ملك عبدالهادي مانع الشهواني الهاجري الفوز بالمركز الأول في الشوط السابع المخصص للخيل المهجنة الأصيلة الدرجة 2 لمسافة (1200 م) مع المدرب ستوفانو يبيدو والخيال لوكا مانيتزي.
   وأبدى المدرب ألبان دو ميول سعادته الكبيرة بحصوله على لقب الشوط الرئيسي في سباق اليوم، وقال عقب التتويج ، إن المنافسة كانت قوية وشرسة لكن أم قرن نجحت في تحقيق الصدارة والفوز بالمركزين الأول والثاني بعد منافسة شرسة بين مهدي، وسيلين، لكنهما حققا الفوز بفارق مريح عن أقرب منافس لهما، وتوقع أن ترتفع قوة التنافس في اليومين القادمين من المهرجان، خاصة في أشواط السيف في اليوم الأخير الذي أكد أن أم قرن جاهزة لتحقيق الفوز في هذا السباق الكبير .
وينظم النادي غدا 8 أشواط للخيل العربية الأصيلة والخيل المهجنة الأصيلة على المضمار العشبي في ثاني أيام المهرجان، وسيقام الشوط الثامن على كأس أيريش ثرابردماركتنغ من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1600م، أما الشوط السابع فسيقام على كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1600م.
وفي بقية الاشواط، فسيخصص الشوط الأول للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة والفائزة بسباق الإناث عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1600م، والثاني للخيل العربية الأصيلة المبتدئة عمر 4-6 سنوات لمسافة 2000م، والثالث للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات الدرجة 4 لمسافة 1200م، والرابع للخيل المهجنة الأصيلة الإناث الدرجة 3 لمسافة 1600م، والخامس على جائزة الخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1400م، والسادس على كأس السرعة للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1200م.
   وأكد عبدالرحمن المنصور مدير عام مربط الشحانية أن المنافسات في مهرجان سيف سمو الأمير المفدى ستكون صعبة للغاية في ظل المشاركة القوية من داخل وخارج قطر.
وعن حظوظهم في الفوز بالسيف هذا العام  قال "لقد حصلنا على السيف الذهبي في العام الماضي مع "ابراز" ولكن هذا العام سنواجه منافسة شرسة خاصة أننا شاركنا في النسخة الماضية بـ "غزاون" و"ابراز" وبالتالي كانت لنا فرص أكبر للفوز بالسباق الرئيسي، وثقتنا في "ابراز" كبيرة للفوز بالسيف الذهبي للمرة الثالثة وبالتالي حظوظنا ستظل قوية للحفاظ على السيف الذهبي.
    وحول الفوز بأول أشواط مهرجان سيف سمو الأمير مع "منية" قال :"لم نتوقع فوز منية خاصة أنها لم تعتد الا على المسافات الطويلة ولكننا جهزناها بقوة لخوض هذا السباق وقدمت أداء رائعا وبالتالي سيكون لها مستقبل كبير خاصة أن سلالتها مميزة".    ومن جانبه قال سعادة الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم بن ثاني آل ثاني، عن المهرجان في هذا العام، "إن المنافسة سوف تكون قوية ومثيرة في شوط الخيل العربية الأصيلة في ختام المهرجان على سيف سمو أمير البلاد المفدى لأن الخيل القطرية معروف أنها من أفضل السلالات في العالم وأقواها، لذا سيكون التنافس قويا بين الملاك خاصة بين أم قرن والشحانية من أجل الظفر باللقب الغالي".
   واشار الى ان سباقات هذا العام تعد جيدة وقوية وأن تنظيم المهرجان من قبل النادي رائع.    وعن مشاركته في السباق قال انه يشارك في اليوم الأخير /السبت/ برأسين من الخيل في الشوطين الأول والثاني ويتوقع أن يحقق فيهما الفوز رغم صعوبة المنافس.


 

اقراء ايضا