تأهل ديوكوفيتش وبارتي إلى دور الثمانية لبطولة أستراليا للتنس

حجز الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب والأسترالية اشلي بارتي المصنفة الأولى على العالم مقعديهما في دور الثمانية لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى للعام الحالي.

وفاز ديوكوفيتش على الأرجنتيني دييجو شوارتزمان 6 3/ و6 4/ و6 4/ في الوقت الذي فازت فيه بارتي على الأمريكية اليسون ريسك وفازت عليها 6 3/ و1 6/ و6 4/ اليوم الأحد واحتاج ديوكوفيتش المصنف الثاني للبطولة إلى نحو ساعتين للحاق بركب المتأهلين لدور الثمانية.

وحقق النجم الصربي فوزه الثالث على التوالي في البطولة من خلال ثلاث مجموعات متتالية.

وقال ديوكوفيتش "الأمر رائع لقد قدمت مباراتين رائعتين على التوالي، اليوم كان اختبارا جيدا لأن دييجو كان في مستوى مرتفع، إنه لم يخسر أي مجموعة خلال ثلاث مباريات بالبطولة، كان الاداء غاية في القوة".

ويلتقي ديوكوفيتش في دور الثمانية مع الكندي ميلوس راونيتش المصنف الثالث على العالم سابقا والذي تغلب على الكرواتي مارين سيليتش 6 4/ و/6 3 و7 5/ وبلغ راونيتش دور الثمانية للبطولة الأسترالية للمرة الخامسة في مسيرته.

وقدم اللاعب الكندي الذي يخوض البطولة الحالية خارج مراكز التصنيف للمرة الأولى منذ 2014، مسيرة طيبة في البطولة الحالية ونجح في الفوز على عدد من اللاعبين البارزين، لعل أشهرهم اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف السادس.

وخسرت بارتي على يد ريسك في الدور الرابع من النسخة الماضية لبطولة ويمبلدون.

ونجحت بارتي 23/ عاما/ في كسر ارسال ريسك خلال المجموعة الأولى التي حسمتها لصالحها وسط مساندة جماهيرية غفيرة.

وفي المجموعة الثانية تغيرت الأحوال تماما وتراجع أداء بارتي بشكل ملحوظ، مما مكن اللاعبة الأمريكية من الفوز بها بنتيجة 6 1/ .

واستعادت بارتي توازنها في المجموعة الثالثة وتقدمت بنتيجة 5 4/ قبل أن تحسم الفوز في نهاية المطاف.

وتلتقي بارتي في دور الثمانية مع التشيكية بترا كفيتوفا التي نجحت في تجاوز تأخرها أمام اليونانية الصاعدة ماريا ساكاري وفازت عليها 6 7/ (/4 7) و6 3/ و6 .2/ .

وقالت بارتي "أحب بترا لكن لنأمل ألا تحطم فؤادي مساء الثلاثاء، أنا فقط سعيدة بحصولي على فرصة أخرى في دور الثمانية لبطولات الجراند سلام، هذا لا يحدث في كل اسبوع لذا أشعر بالإثارة".

وتجاوزت كفيتوفا وصيفة نسخة العام الماضي ،طموح ساكاري الصاعدة بسرعة الصاروخ  والتي حظت بمساندة جماهيرية هائلة طوال المباراة.

وبعد خسارتها في المجموعة الأولى تمكنت اللاعبة التشيكية من استعادة توازنها سريعا والظفر بالمجموعة الثانية قبل أن تمكنها خبرتها من إنهاء المجموعة الثالثة أيضا لصالحها.

ونجحت كفيتوفا المصنفة السابعة والفائزة بلقب بطولة ويمبلدون مرتين، في بلوغ نهائي بطولة ملبورن العام الماضي في أفضل مسيرة لها منذ عودتها للملاعب في منتصف 2017 عقب تعرضها لإصابة بالغة في اليد كانت تهدد مسيرتها.

وكتبت التونسية أنس جابر اسمها بأحرف من نور في تاريخ بطولة أستراليا بعد أن حققت المصنفة 78 على العالم فوزا مثيرا عل الصينية كيانج وانج بنتيجة 7 6/ (7 4/) و6 1/ لتعبر إلى دور الثمانية.

واصبحت جابر أول لاعبة عربية في التاريخ تبلغ دور الثمانية لإحدى بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى .

ولم يكن فوز اليوم هو المفاجأة الأولى التي تحققها جابر في البطولة الأسترالية، حيث نجحت في الإطاحة بكارولين فوزنياكي المصنفة الأولى على العالمً سابقاً من البطولة في آخر مباراة رسمية للاعبة الدنماركية قبل اعتزالها.

وبعد مباراة استغرقت أقل من ساعة و20 دقيقة بلغت جابر دور الثمانية حيث تنتظر الأميركية صوفيا كينين التي فازت على مواطنتها كوكو جوف 6 7/ (5 7/) و6 3/ و6 /صفر.

اقراء ايضا