الاستئناف تخفف عقوبات خرجة ونيني

عقدت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم إجتماعها الرابع ، صباح الثلاثاء الموافق 16من أبريل الجارى، بقاعة الاجتماعات بالطابق السادس والثلاثين ببرج البدع ،وترأس الاجتماع إبراهيم صالح النصف رئيس اللجنة ، في حضور عضوى اللجنة حسن محمد المرزوقى وناصرعبدالرزاق المهندى ، ومحمد سامى مقرر اللجنة .

 
 وتم خلال الاجتماع النظر في الاستئنافين المقدمين من ناديي الغرافة ونادي العربى ضد قرار العقوبة التي فرضتها لجنة الانضباط بخصوص الأحداث التى صاحبت لقاء العربى والغرافة فى الدور قبل النهائى لكأس QNB ، والصادر بتاريخ 27 مارس 2013 ، حيث توصلت اللجنة فى نهاية إجتماعها لمجموعة من القرارات المهمة ،وأصدرت قرارها النهائى فى الاستئنافين والذى جاء كالتالى :
 
أولاً: قبول الاستئناف شكلاً.
 
ثانياً: فى موضوع الاستئناف المقدم من نادى الغرافة برقم 2/2013 :
 
1- بإلغاء القرار المستأنف فيما نص عليه من تغريم لاعب نادى الغرافة الرياضى/ أندرسون لويز نينى بمبلغ ( 300,000  ) ريال طبقا لنص المادة 22/2،3 من لائحة لجنة الانضباط للموسم الرياضى 2012/2013 .
 
2- تأييد القرار المستأنف فيما نص عليه من إيقاف اللاعب/ أندرسون لويز نينى ،لعدد ثمانى مباريات (8) ، وتوقيع غرامة مالية قدرها (50,000) ريال وفقا لنص المادة 23/8/أ،ب عن مخالفة الاعتداء الجسدى على لاعب الفريق المنافس   .
3-  وبتأييد القرار المستأنف ، فيما نص عليه من إيقاف اللاعب /أندرسون لويز نينى لمباراة واحدة وفقا لنص المادة 23/8 الطرد/أ .
 
ثالثا: فى موضوع الاستئناف رقم 3/2013 والمقدم من نادى العربى الرياضى :
 
1- إلغاء القرار المستأنف فيما نص عليه من تغريم لاعب النادى العربى الرياضى / حسين خرجة بمبلغ (300,000 )  ريال طبقا لنص المادة 22 /2 ،3 من لائحة لجنة الانضباط للموسم الرياضى 2012/2013 .
 
2- إيقاف اللاعب /حسين خرجة  لعدد ثمانى مباريات، وتغريمه مبلغ( 50,000 ) ريال عن مخالفتى إفتعال التشابك البدنى والتسبب بالصراع والاعتداء جسديا على لاعب الفريق المنافس المعاقب عليها بالمادة 23/ 8/ أ،ب.
 
3- بتعديل القرار المستأنف فيما نص عليه بشأن اللاعب/ عبدالله حسن ومعرفية والاكتفاء بإيقافه (4) أربع مباريات ، وتعديل الغرامة المالية إلى مبلغ (40,000 ) ريال وفقا لنص المادة 23/ 8/ أ،ب من لائحة لجنة الانضباط للموسم الرياضى 2012/2013 .
 
حيثيات قرار لجنة الاستئناف
 
بينت اللجنة فى حيثيات قراراتها السابقة ، وفى شرحها للمادة (22/2،3) من لائحة لجنة الانضباط ، بأنه لا محل لتطبيق نص المادة ( 22/3,2) من ذات اللائحة والتي أوقع بموجبها القرار المستأنف غرامة مالية مقدارها ( 300,000) ريال كون تلك المادة انما جاءت في نصوص عامة تبين انواع العقوبات التى بالامكان فرضها على اللاعبين وأفراد الجهازين الفني والاداري .
 
وما يؤكد ذلك هو خلوها من سقف محدد للعقوبات التي بينتها المادة، وقد جاءت بعدها المادة ( 23) لتورد على سبيل الحصر، أنواع المخالفات المتعلقة باللاعبين وعقوباتها على نحو مفصل ومن ضمنها:
 
فعل المخالفة المنسوب للاعب الغرافة/أندرسون لويز نيني ومن ثم فإن هذه اللجنة ترى بأن العقوبة المالية التي اوقعها القرار المستأنف على اللاعب بمقتضى المادة (22) من اللائحة المقدرة بمبلغ ( 300,000 ) ريال لا سند لها وعليه يتعين إلغاء هذا الشق فقط مع تأييد ما أوقعه القرار من عقوبات اخرى على اللاعب وهي الايقاف لعدد ( 8 ) مباريات وغرامة مالية قدرها 50 ألف ريال عن مخالفة الاعتداء الجسدي على لاعب الفريق المنافس، وايقافه مباراة واحدة نتيجة حصوله على انذارين في ذات المباراة وفقا لنص المادة ( 23/8،أ) من ذات اللائحة.
 
وحيث انه موضوع استئناف النادي العربي الرياضي، فإن اللجنة وبعد اطلاعها على كافة المستندات والتقارير ولقطات الفيديو للاحداث المشار اليها آنفا وفيما يتعلق لما أثاره النادي المذكور بشأن الدفع بعدم دستورية نص المادة ( 22) من لائحة الانضباط، فإن اللجنة ترى أن المادة (22) المذكورة قد صيغت بصورة تعريفية لكنه العقوبات التي ممكن أن توقع على اللاعبين وافراد الجهازين الفني والاداري عند مخالفتهم لهذه اللائحة وارتكاب تلك الافعال وفقا لما سلف بيانه.
 
وقد خصصت المادة ( 23 ) تحديدا لانواع المخالفات والعقوبات الواجبة التطبيق ولا تعارض بين هاتين المادتين وبالتالي فإن تطبيق عقوبة طبقا للمادة ( 22) دون تخصيص المادة ( 23) يبطل العقوبة ومن ثم ترى اللجنة الغاء العقوبة الموقعة على اللاعب حسين خرجة بموجب هذه المادة وقدرها ( 300000) ريال قطري والاكتفاء بالعقوبة الواردة بالمادة ( 23) بهذا الشأن.
 
وفيما يتعلق بالمخالفتين المنسوبتين للاعب حسين خرجة بافتعال التشابك البدني او التسبب بالصراع والاعتداء الجسدي على لاعب الفريق المنافس والمعاقب عليهما بالفقرتين ( 8،5) من المادة ( 23) من لائحة الانضباط للموسم الريتاضي 2012-2013 .
 
 
فإن اللجنة ترى أن بينهما ارتباطا لايقبل التجزئة وبالتالى يوجب اعتبارهما مخالفة واحدة ويستوجب تطبيق العقوبة الأشد وهى مخالفة الاعتداء الجسدى عملا بالمادة (36) من ذات اللائحة ، ومن ثم يستوجب تعديل العقوبة الموقعة على اللاعب فى هذا الشأن .
 
وذلك  بإلغاء العقوبة الموقعة عليه نتيجة افتعال التشابك البدنى والاكتفاء بعقوبة الاعتداء الجسدى والتى ترى اللجنة بأنها مناسبة تماما لما بدر منه وأساء بأفعاله بهذا السلوك المشين إلى كل العاملين بالحقل الرياضى بصفة عامة .
 
وحيث أنه فيما يتعلق باللاعب/ عبدالله حسن معرفية ، فإن اللجنة ومن واقع إطلاعها على المستندات كافة ولقطات الفيديو التى بينت مشاركته فى الاعتداء على لاعب الفريق المنافس .
 
وفيما أدلى به اللاعب أمام اللجنة من إقراره بذلك الاعتداء،فإنها تضع فى حسبانها صغر سن اللاعب وقلة خبرته والظروف التى وقعت فيها الأحداث بما يستوجب أخذه بقسط من الرأفة وذلك بتخفيف عقوبتى الغرامة والايقاف والاكتفاء بتغريمه مبلغ (40,000) ريال وإيقافه (4) أربع مباريات وفقا لنص المادة (23/ 8/ أ،ب) من لائحة لجنة الانضباط للموسم الرياضى 2012/2013 .

اقراء ايضا