وزيرة اعلام البحرين: بلدنا ليست للشياطين وسعداء ب 2022

أجرت جريدة الوطن القطرية حوارا مع الدكتورة سميرة رجب معالي وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية ، وتحدثت في الكثير من الحقائق حول بطولة كاس الخليج في البحرين بنسختها رقم 21 .

وجاوبت على كل الأسئلة بصراحة ، ودون بلوماسية كعادة المتواجدين في تلك المناصب.

وفيما يلي أهم العناوين:

كأس الخليج انقذتنا من براثن المغرضين

من يقولون أن تنظيمنا لخليجي 21 تجمل صورتنا " كلامهم فاضي "

لايوجد لدينا تسييس للرياضة وقضيتنا الحقيقة هي المملكة

ليست البحرين وحدها الغير قادرة على تنظيم بطولات كبرى

سندعم الشيخ سلمان بن إبراهيم في الانتخابات الاسيوية بحملة قوية

مونديال 2022 مكسب للمنطقة باثرها وعلينا التحضير لها من الان

بداية ..ماهو الدور الذي لعبته وزارة الاعلام في انجاح بطولة خليجي 21 التي استضافتها البحرين ؟

-  وزارة الاعلام كان دورها دور اشرافي وتنظيمي فقط على البطولة والحقيقة ان هناك شباب بحرينيين قاموا بذلك الدور الكبير من اجل خروج البطولة بهذه الصورة المتميزة وانا في الحقيقة حديثة العهد معهم تقريبا منذ شهر لكني تفاجأت بتلك الكوادر الموجودة على المستوى الاعلامي فقد كان بدءوا مبكرا بتنظيم قمة دول مجلس التعاون ثم مباشرة دخلوا في تنظيم بطولة كاس الخليج وهذا العمل المتواصل جعلهم لايتوقفوا على العمل لمدة تقترب من الشهرين وانا اقول ان ماقدمه الاعلام الخليجي في الحقيقة عن البحرين هو الامر الرائع الذي يجب ان يحسب له النجاح لان الاعلام قدموا عمل رائع جدا في الحقيقة اشكرهم عليه واعطانا راحة نفسية عكست تألق البحرين التي يحاول البعض اطفاءها

- من يحاول اطفاء صورة البحرين الجميلة التي عكسها تنظيم كاس الخليج ؟  

- هناك اطراف كثيرة تحاول اطفاء تلك الصورة وتشويهها بل " شيطانة البحرين " وعكس صورة بعيدة تماما عن الواقع وكل من جاء للبحرين للمشاركة والتواجد في كاس الخليج شاهد الواقع بكل وضوح وتأكد من الامن والامان والراحة التي يعيشها الناس ، مما ينفي تماما تلك الصورة المنشورة في بعض وسائل الاعلام  التي للاسف الشديد نقول عنها مغرضة ومنشورة لاهداف في نفوسهم .

- هل تم استضافة بطولة كاس الخليج في هذا التوقيت من اجل توضيح تلك الصورة في هذه المرحلة الهامة ؟

- الظروف بالفعل خدمتنا في تنظيم كاس الخليج في هذا التوقيت لكننا لم نسعى لاستضافتها او الدخول لها من هذا المدخل بل ان البحرين اخذت حقها الدوري في تنظيم البطولة واقول ان الله سبحانه وتعالى بجانبا ، فالبحرين صديقة للجميع ولدينا تسامح داخليا وعلى مستوى السياسات الخارجية ونؤمن بوحدة الشعب والتعددية ولم نشعر في اي يوم من الايام ان لدينا اي نوع من انواع التميز الذي يرغب البعض في اظهاره بشكل عضوي وهو زيف لذلك شاهدتهم بانفسكم كل هذه السماحة في الشارع البحريني .

-  في ظل هذه التحديات هل تري ان بطولة الخليج خرجت بمستوى النجاح الذي تطلعتم اليه ؟

-  نجحت بنسبة 100% على المستوى الاعلامي ، فقد نجح الخليج في الخروج للعالم من خلال تغطية حضارية توازي اي تغطية صحفية واعلامية على مستوى العالم وتفوقنا على انفسنا واكدنا اننا قادرون على منافسة العالم في الجانب الاعلامي خاصة في هذا الجانب الرياضي الذي شهد تميز واضح بالاضافة للجوانب الاخرى التي اثبتت نجاح اخرى .

-  ماهي اهمية تنظيم بطولة خليجية في هذه المرحلة وماهي رؤيتك لبطولة كاس الخليج بشكل عام ؟ 

- اعتقد ان بطولة كاس الخليج كلما نمت وكبرت زادت من قيمتها واهميتها بصورة كبيرة ، وزادت من تلاحم الشعب الخليجي خاصة انه شعب فتي وشاب وطموح ، فاذا نظرا لاحداث المنطقة بشكل عام ومايحدث فيها من تجاذبات ونجد ان الوحدة الخليجية تخرج من كأس الخليج فهذا امر رائع يحقق الكثير من المكاسب ، فالتوقيت كان مهم للغاية في هذه المرحلة .

-  معنى ذلك الطرح الاخير ان الوحدة الخليجية اصبحت تنبع من البطولات الخليجية ؟

-  الوحدة الخليجية موجودة في الاساس ، فدخول مجلس التعاون الخليجي وحدة قوية جدا مستمرة منذ مايزيد عن 31 في وقت لم تصمد الكثير من التحالفات والوحدات لهذه المدة ، فالخليج وحدة واحدة وكأس الخليج نتاج من نتائج الوحدة وعنصر من عناصرها المتعددة

 - هناك  بعض الاصوات التي تطالب بالغاء كأس الخليج ، ماهي رؤيتكم كمسؤلين رسميين لهذه الاقتراحات خاصة انكم تتطلعون على التقارير الرسمية والمكاسب الحقيقية لمثل هذه البطولات ؟ 

- هناك اشخاص متخصصين في تهميش كل ماهو يحقق الوحدة الخليجية او الوحدة العربية ، فهناك اطراف كثيرة تتعمد ان تعمل ضمن رؤية عدم تحقيق اي وحدة عربية او خليجية على اي رقعة في الوقت نفسه لاننكر وجود اشخاص يتحدثون بدون قصد في هذا المجال ولكن الحقيقة ان الوحدة في هذه المنطقة مرفوضة لبعض اصحاب المصالح الدولية ، فالوحدة تقوي المنطقة وهناك من تضره تلك القوة وتضر مصالحهم لانهم يرغبون في الهيمنة على تلك المنطقة وهذه سياسة لابد ان نكون نحن كشعوب واعيين لها وعلينا ان نتمسك بوحدتنا على كافة المستويات .

- ماهي العوائد المكتسبة لديكم في البحرين من تنظيم بطولة كاس الخليج ؟

-  في بداية المكاسب النجاح التنظيمي الذي نمى كفاءات بحرينية في هذا المجال ، فعندما تستضيف بطولة على ارض الواقع فانك دون شك تحصل على خبرات جيدة كما ان الجانب الاقتصادي في غاية الاهمية لان ذلك العدد من الغرف الفندقية تساهم في انعاش الاقتصاد الذي تأثر للاسف بالاحداث الاخيرة سواء العربية او العالمية او الداخلية ونأمل ان يستمر ذلك الانتعاش لفترة طويلة .

- دون مقاطعة لسيادتكم الا اننا اجرينا العديد من التقارير والتحقيقات في هذا الجانب ورصدنا في الوطن الرياضي على مدار ايام البطولة حجم الانتعاش الاقتصادي العائد على البحرين من هذه البطولة من خلال ارقام واقعية ؟ 

- بالفعل ، البطولة حقق مكاسب اقتصادية كبيرة على ارض الواقع لكني لم امتلك تلك التقارير الدقيقة لانها في وزارة الاقتصاد الا انه واضح للجميع تلك المكاسب .

- كيف يمكن الاستفادة فيما بعد من تلك المكاسب ؟

- هذا النجاح على المظهر الحاضري على المستوى الرياضي والامني الجيد يعطي انعكاس للمستثمرين على المستوى الداخلي والخارجي ، فالنجاح الامني بالصورة التي اقرها الجميع في حد ذاتها من اهم مكاسب لانها سيعطي مؤشرات ايجابية للمستثمرين العرب والاجانب بل والبحرينين ايضا للاستثمار في هذا البلد الذي يعتبر مبشرا للغاية على المستوى الاستثماري فالامن اهم العناصر في هذا الجانب.

- البعض يعتبر ان الاعلام الرسمي كان بعيدا عن البطولة ، هل هذا صحيح ؟

-  الزخم الاعلامي بالفعل كان للاعلام الرياضي ليس فقط الخاص بل ايضا اعلامنا الرسمي ، فالمحطات والصحف الرياضية كان لها الدور الابرز في التغطية وخطف الاضواء لما قدمه من تميز .

-  معالي الوزيرة انت اول سيدة تصل لقمة الهرم الاعلامي بتنصيبك وزيرة للاعلام في البحرين ، هل هذا يشكل صعوبات امامك ؟

- بالتاكيد هناك تحدي كبير بالنسبة لي  ، فوصلي لقيادة العمل الاعلامي في البحرين يجعل هناك مسؤلية كبيرة بالنسبة لي من اجل الوصول الى قمة النجاح .

- هل هناك خطة جديدة لتطوير الاعلام البحريني ؟

-  بالتاكيد لدينا خطة للتطوير واتمنى ان احقق على الاقل جزء منها لانها خطة خمسية طويلة سنبدأ فيها الان وسنرى نتائجها في المستقبل وندعوا الله ان نصل للنتائج المرجوة .

-هل تعاني البحرين من نقص في الموارد والامكانيات؟

- البحرين امكانياتها معدودة فنحن نعمل في المقام الاول حسب الموارد والطاقة البشرية وياتي بعدها الخدمات المالية والصناعات الاخرى ومن ثم النفط ، فهذه الموارد يجب ان تسخر بشكل جيد لتحقيق الرؤية التنموية للبحرين .

-هذا يعني أن البحرين لاتستطيع استضافة بطولات عالمية كبرى ؟

- ليس البحرين وحدها التي يمكنها أن لا تستضيف بطولات دولة كبرى فهناك العديد من الدول التي لاتستطيع ذلك ، ليس من المهم أن تمتلك كل دول العالم هذه القدرات في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى ، العمل وفق النطاق المسموح هذا شيء جيد نقوم به في المملكة فنحن نعرف مواردنا وإمكانياتنا المالية والمادية .

- المسؤليات الكبيرة التي على عاتقك هل مكنتك من متابعة دورة كأس الخليج بإريحيه أم ماذا ؟

-  والله أنا أعمل تقريباً 12 ساعة في اليوم أحياناً بشكل متواصل ، تابعت ولا زلت أتابع كأس الخليج وجدانياً أكثر من مشاهدة كل المباريات التي أحرص على التعرف عليها ومتابعتها من خلال شاشات التلفزيون ، رؤيتي مختلفة بالنسبة للمتابعة فكلما شاهدت الشباب البحريني يتفاعل مع الدورة يبعث لي على التفاؤل والأمل ويدفعني للتفاعل الوجداني مع الحدث الخليجي الكبير الذي جمع الأخوة الأشقاء على أرض المملكة ، للحقيقة ماعندي حماس في من يفوز أو يخسر ، دول الخليج كلها واحد عندما تفوز الإمارات أو قطر أو البحرين أو السعودية بالبطولة أو في أي مباراة بالدورة فمن الطبيعي أن الكل فائزلأننا في النهاية دولة واحدة هذا بالنسبة لي بخلاف الشباب المتحمسين لفرقهم .

- هذا الحماس ولد بعض المشادات والمشاحنات سواء في الإعلام المرأي أو المقروء  كيف تابعتي ذلك ؟

- يبقى هذا شيء طبيعي ، العصبيات عامل من عوامل النجاح وليس دائماً سلبي .

-  لكنه أحياناً يزيد عن الحد ؟

- بدون شك المبالغات في المشاحنات والمشادات الإعلامية والتلفزيونية مرفوضة ، هناك جماعات تتحكم في الأخير وقد لاتسمح بأن تزيد المشاحنات عن حدها .

 -وبالنسبة للمسؤلين الكبارالذين دخلوا على الخط في التصريحات المثيرة والحماسية على هامش الدورة ؟ 

-  أعتقد أنه لايجب أن ندخل في هذه الحدية في التعامل أوعرض وجهة النظرليس هذا هو المطلوب من المفترض أن الرياضة تجمعنا بعيداً عن السياسة ، الناس يجتمعون حول الرياضة وعلينا أن نسخر العناصر الإيجابية باستمرار .

- هناك يقول أن كأس الخليج بدون الإعلام أو التصريحات النارية فاترة هل توافقي على ذلك ؟

-  بالفعل البطولة بدون الإعلام والتصريحات النارية تكون فاترة ، أعتقد أنه لايجب أن يتم الدخول في الجوانب السياسية في التصريحات القوية التي يطلقها البعض ، من المهم أن نتحاشي تسييس الرياضة .

- بصراحة هل البحرين حدث فيها تسييس للرياضة ؟

- لا والله مافي تسييس ونحاول قدر الإمكان إذا كان هناك خطأ أن نصححه .

- وهل لو وجد الخطأ تعترفون ؟

- من المفترض أن يتم الإعتراف بذلك ، كل ما أود التأكيد عليه علينا أن ننحي الرياضة جانباً عن السياسة .

- بصراحة هل تفاعل المواطن البحريني مع الدورة أم أنها كانت مناسبة لتجميل الصورة كما يقول البعض ؟

- لا بالعكس أنا تفاجئت في التفاعل الكبير من كل الشباب والرجال والنساء وكل المجتمع البحريني ، كنت منبهرة بما شاهدته على سبيل المثال في حفل الإفتتاح من الروح العالية والتفاعل الكبير من الجميع ، كان هناك تنظيم كبير وعلى مستوى عالي من المسؤلين للدورة كما أن المشجعين الذين حضروا للمبارايات يبدوا أنهم كانوا منظمين صفوفهم بصورة رائعة .

-  ولكن لم تجيبنا على من يقول أن الهدف من الدورة كان تجميل صورة البحرين فقط؟

-  هذا كلام مغرض وفاضي ومن يقولون ذلك يسيئون للبحرين ، الدورة جاءت في توقيتها السليم والصحيح المتفق عليه مسبقاً ولم نسعى لها عشوائياً أو اعتباطاً بل هي في موعدها ، أقول لمن يرددون بأن الدورة لتجميل الصورة هذا الكلام " أنصفوا البحرين " .

- أين البحرين من القنوات الإعلامية الضخمة الخليجية ؟

- هناك مشروع قناة ضخمة عملاقة ستبث من البحرين هي قناة العرب ، وقريباً سترى النور وهي قناة خاصة ولن تكون صوت البحرين ، القنوات العملاقة في الخليج هما اثنين الجزيرة والعربية ويكفي أن يرى العالم كله ويسمع كلمة الجزيرة من الدوحة .

-  وما هو أكثر مالفت نظرك في دورة الخليج بإعتبارك المسؤل الأول عن الإعلام في المملكة ؟

- بكل تأكيد الترويج للبحرين في كل أنحاء العالم وهذا أهم كثير من المكاسب المالية .

- مع إقتراب إنتخابات الإتحاد الآسيوي هل هناك خطة من الحكومة وتحديداً وزراة الإعلام في دعم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ؟

من المفروض أن ندعمه فهذا أمر طبيعي .

- وهل هناك خطة حكومية وإعلامية للدعم ؟

حتى الآن ليس لدي علم بهذا ولكن إذا طلب منا دعم الشيخ سلمان فسنكون أول من يقف بجانبه فهذا طبيعي كما قلت ، الشيخ سلمان مرشحنا وسندعمه 100% .

-  هل تؤيدين التوافق على مرشح عربي واحد يتم إختياره من بين الرجلين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ويوسف السركال ؟

-  أتمنى يكون فيه مرشح عربي واحد ليتولى المنصب حتى لايضيع منا العرب .

-هل تتوقعين الوصول لإتفاق ؟

نعم أعتقد أنهم سيتفقون على مرشح عربي واحد ، إذا كان هناك طلب للدعم والترويج لن نتأخر حتى إذا كان المرشح الإماراتي يوسف السركال ولما لا وذلك في حالة الإتفاق على مرشح واحد يخوض الإنتخابات .

كأس العالم 2022 سيكون في قطر فهل هناك خطة لاستثمار هذا الحدث الرياضة الضخم سياحياً بالنسبة لمملكة البحرين ؟

من المفترض أن يكون هناك خطة لاستغلال هذا الحدث الرياضي الكبير ولكن لايزال الوقت مبكر للحديث عن هذه الخطة حيث يتبقى 9 سنوات على المونديال ، من المفترض أن تستفيد كل دول الخليج من هذا الحدث الكبير الضخم الذي سيعود بالنفع على الجميع ونكون ضمن رؤيا واحدة نعمل كلنا من أجل نجاح كأس العالم الذي سيكون في قطر ، أي حدث خليجي في دولة معينة من دول مجلس التعاون تدعمه كل الدول الأخرى ، الحدث العالمي المونديالي في قطر مبعث فخر وسرور علينا جميعاً نحن الخليجيين وسيظهر ذلك مع بدء الاستعدادات المباشرة للمونديال .

 

اقراء ايضا