المجلس يسلط الضوء على الاحتراف في الاندية القطرية

فتح برنامج المجلس على قناة الكأس في حلقة اليوم – الاربعاء - ملف الهيكلة الادارية والاحتراف في الاندية القطرية وبدأ خالد جاسم بتوجيه السؤال الى علي النعيمي نائب رئيس نادي الريان الذي حل ضيفا على البرنامج واعترف بعدم احترافية الهيكلة الادارية الحالية في الاندية وانها لا تساعد النادي على تحقيق طموحه ولم تعد متماشية مع جو الاحتراف وهو اسلوب مناسب ال 30 عاما الماضية .

وقال النعيمي : مدير النادي مع احترامي لهم جميعا لهم ادوار مهمة ولابد من تطوير ادائهم الذي يختلف عن دور امين السر وهناك شئون مالية واخرى ادارية وغيرها رياضية وهو ما يتطلب اعاده الهيكلة .

واكد نائب رئيس نادي الريان انهم يحاولون اعاده الهيكلة في النادي ولكن المخصصات المالية تجعل الاندية غير قادرة على التغير بالشكل الملوب .

 كما ابدى النعيمي تحفظه لوجود بعض الملاحظات على اسلوب عمل مؤسسة دوري نجوم قطر QSL وفي الوقت نفسه شكرها على محاولاتها وسعيها لتطوير نفسها .

كما انتقد النعيمي طريقة عمل اللجنة الاولمبية وصدور قرارت لا تخدم مصلحة الاندية وبعدها عن الاندية وعدم مساعدتها في تنمية مواردها واستشهد برفض اللجنة الموافقة على مشروعات لتنمية موارد النادي وهو ما حدث مع النادي العربي الذي عرض اقامة ثلاث مشروعات استثمارية ولم يرد عليه احد .

واضاف : نحن في نادي الريان طلبنا منذ بطولة كأس اسيا الاخيرة تغير غرف ملابس اللاعبين وانشاء فندق تحتها ولم نتلقى الرد كما عرضنا اشناء ملعب كرة شاطئية فردت اللجنة بانشاء هذه الملعب في الغرافة وطلبنا انشاء ملاعب خارجية سلة ويد وطائرة فكان الرد ان درجة الحرارة مرتفة ولن تكون مفيدة قائلا : " يا اخي نحن اللي نبغي نسوي الملاعب ونستفيد منها مو انت لترفض " .

ورد هاني طالب بلان رئيس لجنة الدعم والعمليات في مؤسسة دوري نجوم قطر ضيف برنامج المجلس ويقول : ان مؤسسة دوري النجوم دائما ما تتناقش مع الاندية قبل اتخاذ القرارات حتى يكون في مصلحة الجميع .

واكد ان الاحتراف في النادي هدفه زياده موارد النادي عن طريق طرق مختلفه لجلب الرعاه لضخ الامال التي يستغلها النادي بشكل صحيح لتحقيق اهدافه ولابد من وجود رقابة ادارية.

وقال هاني طالب : لابد من تحسين الاداء الرياضي للفريق في ارض الملعب بالتعاقد مع لاعبين ومدربين وايجاد المنشات الرياضية لزيادة القاعدة الجماهيرية لاغراء الشركات الرعاية لاستثمار اموالها .

من جانبه تحدث زبير بيه نجم منتخب تونس السابق عن الاحتراف في المانيا وتركيا التي احترف بهما وقال : الاحتراف في اوروبا مختلف لان النادي يكون به مدير اداري مسؤول عن الادارة مثل امين السر في الاندية القطرية ويكون هناك مدير رياضي على علاقة بالمدير الاداري وتكون مسؤوليته اختيار اللاعبين وترشيحهم واختيار المدرب .

واكد بير بيه ان كل نادي يكون له هدف يسعى له سواء المنافسة على البطولة او البقاء في الدوري او صناعة نجوم لبيعها المهم ان يحقق النادي هدفه والذي يحقق من خلاله ربح مادي وخاصة هدف المشاركة في دوري ابطال اوروبا للحصول على مبالغ مالية .

وقال النجم التونسي الكبير ان رئيس النادي هو المسؤول عن كل شيئ في عالم الاحتراف وضرب مثلا ببيكنباور رئيس نادي بايرن ميونيخ الالماني الاسبق وقال ان مشكلتنا تتلخص في عدم قدرتنا على تكوين كوادر ادارية اضافة الى التداخل في العمل .

وتحدث بيه عن تجربته مع النادي العربي وقال انه رحل عن الفريق بسبب عدم وجود احتراف لدرجة انه كان يتدرب في قاعة مكيفة بناء على رغبة المدرب لارتفاع حرارة الجو وكان يتدرب مع الحائط او مع لاعب او اثنين والنتائج كانت سلبية ولم تسير الامور بشكل جيد مما جعله يقرر الرحيل .  

من جانبه طالب فيصل الكواري محلل المجلس بضرورة وضع نظام محاسبي موحد لكل الاندية ولابد من توحيد الهيكل الاداري ولا نفصل النادي عن شركة كرة القدم كما طالب بالغاء منصب امين السر ليحل مكانه المدير التنفيذي .

والغاء ايضا منصب رئيس جهاز الكرة ليحل مكانه مدير رياضي يكون مسؤلا عن الفريق .

اما جبر الرميحي رئيس اتحاد العاب القوى السابق فقد طالب بضرورة توحيد اساسيات تشكيل شركات الكرة وتقوم مؤسسة دوري النجوم بوضعها وتوحيدها .

وناشد الاندية بضرورة تثقيف اداريها وكوادرها عن طريق الاشتراك في دورات مبرمجة لتمنية المهارات ويتم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب .

وتحدث عبدالرحمن محمد محلل المجلس عن التجربة الاماراتية وقال ان شركة الكرة في اندية الامارات تتكون من اشخاص من داخل النادي وخارجه ولابد من وجود مدير تنفيذي مسؤول عن الشركة وتم الغاء منصب امين السر مؤكدا ان مجلس دبي الرياضي يضع الخطط والقواعد بالاتفاق مع الاندية بما يتوافق مع قوانين الاتحاد الاسيوي لكرة القدم .   

اقراء ايضا