وزير الثقافة والرياضة يتوج الفائزين في مهرجان داربي قطر الدولي للخيل

توج سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط الرئيسية من السباق الـ 20 الذي أقيم مساء اليوم على مضمار الريان العشبي في ختام سباقات الخيل لمهرجان داربي قطر الدولي الذي نظمه نادي السباق والفروسية على مدار يومين وسط مشاركة كبيرة.     وخطف الجواد "هيلينستيك" ملك مربط إنجاز الفوز بالمركز الأول في الشوط التاسع ليمنح مالكه لقب داربي قطر من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 2000متر بفارق 3 أطوال مع المدرب زهير محسن والخيال ماركو كازامنتو .   

وأعرب السيد زهير محسن مدرب الجواد الفائز بالمركز الأول في تصريح له عن سعادته بالفوز الذي تحقق لـ " هيلينستيك " في أول مشاركة لها في الدوحة مشيرا الى انها استعدت جيدا من أجل المنافسة في هذا الشوط الذي شهد تحديا لأن جميع الخيل المشاركة فيه كانت مميزة وقوية مضيفا ان التكتيك الذي نفذه الخيال كان له دور كبير في الفوز الذي تحقق، مبينا انه كان يتوقع هذا الفوز.     وكان المركزان الثاني والثالث في الشوط التاسع من نصيب مالك واحد من خلال فوز الجواد " كنغ باشا " ملك السيد خليفة بن شعيل الكواري مع المدرب زهير محسن المدرب نفسه للجواد الفائز بالمركز الاول والخيال جوليان اوجيه، وهذا الجواد فاز بثلاثة أشواط في فرنسا، إلا انه وعلى مضمار الريان اكتفى بالوصافة في ظل قوة الشوط وجودة الجياد المشاركة ، وكما حل ثالثا الجواد "سير آثر داين" ملك خليفة بن شعيل الكواري ( الفائز بالمركز الثاني أيضا ) مع المدرب جاسم الغزالي والخيال جيسن واتسن ، وهذا الجواد قدم أداءً جيداً حقاً الموسم الماضي، ففاز بشوط البدع مايل ضمن مهرجان سيف سمو الأمير المفدى في شهر فبراير الماضي ، وقدم أداءً جيداً عند عودته للمشاركات في شوط غينيس هذا الموسم.
   ومن جهة اخرى حققت المهرة "ليدي برنسس" ملك خليفة بن شعيل الكواري الفوز بالمركز الأول في الشوط الثامن لتهدي مالكها لقب داربي قطر من الفئة الثانية للخيل العربية الأصيلة عمر4 سنوات لمسافة 2000متر ، و بفارق 3 أطوال إلا ربعا مع المدرب توما فورسي والخيال جوليان أوجيه.
   وقال السيد خليفة الكواري مالك " ليدي برنسس " في تصريح له بعد انتهاء الشوط الثامن إن الشوط شهد تنافسا كبيرا بين الخيل التي شاركت فيه ولكن " ليدي برنسس " اثبتت اليوم انها من أفضل الخيل العربية في العالم عمر 4 سنوات بعد أن حققت من قبل العديد من الالقاب في اقوى السباقات في قطر وفي فرنسا وبريطانيا، أبرزها الفوز بالسيف الفضي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى - للخيل العربية الأصيلة في العام الماضي.. مضيفا عادت اليوم لتثبت جدارتها ، وتؤكد بانه سيكون لها شأن كبير في المستقبل.. مشيرا إلى إن ملاك الخيل في قطر يحرصون على التواجد والمشاركة في السباقات المحلية الكبرى اكثر من السباقات الخارجية لأنها سباقات مميزة وتضم خيلا قوية.  

وحقق المهر "عنتر" ملك وإنتاج أم قرن فوزه الثالث على التوالي هذا الموسم وذلك بعد أن فاز بالمركز الأول في الشوط السابع ليحصد لقب داربي قطر من الفئة الثالثة للخيل العربية الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 1600متر ، وبفارق نصف طول مع المدرب ألبان دو ميول والخيال رونن توماس بمضمار الريان.
   كما نجح المهر "إيكينوكس" ملك وإنتاج أم قرن في أن يحرز فوزه الثاني على التوالي هذا الموسم بعد ان أحرز المركز الأول في الشوط السادس وبجدارة ليظفر بلقب داربي قطر للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي عمر 3 سنوات (1850م) بفارق 5 أطوال مع المدرب ألبان دو ميول والخيال رونن توماس .
   ومن ناحية اخرى شهد سباق ( السابق ) التراثي الذي أقيم على هامش الداربي مساء اليوم فوز الفارس علي خالد محمد المسلم بالمركز الأول مع الجواد " كايد دي لاروس "، وحل في المركز الثاني كردي راشد عنتر المري على الجواد " استبداد "، وفي المركز الثالث عبدالرحمن عبد الله فالح الهاجري بالجواد " امال "، وفي المركز الرابع راشد محمد علي محمد عبد الله على الجواد " وضحة بي واي ".
   وضمن الاشواط المتبقية في السباق الـ 20  التي اقيمت ضمن الداربي وهي من الأول وحتى الخامس شهدت فوز الفرس "رودينا" ملك مـربط إنجـاز بالمركز الأول في أول اشواط السباق المخصص للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي تكافؤ تصنيف 70 وأقل لمسافة 1850مترا بفارق عنق مع المدرب جاسم الغزالي والخيال صالح سالم المري .
   وحقق الجواد "هاري هوتسبر" ملك مربط الجريان الفوز بالمركز الأول في الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة لمسافة 1850م بفارق طولين إلا ربعا مع المدرب رشيد العلي والخيال ألكسندر رزنيكوف .    وأحرز المهر "دخان" ملك وإنتاج ضافي راشد الأرضي المري الفوز بالمركز الأول في الشوط الثالث المخصص للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي تكافؤ تصنيف 80 وأقل لمسافة 1600م بفارق طول ونصف مع المدرب محمد حسين والخيال لوكا مانيتزي .
   وفاز الجواد "هجاج" ملك مربط الجريان بالمركز الأول في الشوط الرابع المخصص للخيل المهجنة الاصيلة تكافؤ تصنيف 75-95 الدرجة 3 لمسافة 1400م بفارق طول وربع مع المدرب هادي الرمزاني والخيال ألبرتو سنا .
    وتمكن المهر "وليان" ملك وإنتاج سعيد بن مبارك سعيد الجفالي النعيمي من الفوز بالمركز الأول في الشوط الخامس المخصص للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي عمر 3 سنوات لمسافة 1600متر  بفارق 5 أطوال مع المدرب ماجد سيف الدين والخيال البرتو سنا .
 

اقراء ايضا