ناصر العطية يتوج بلقب بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة 2020

توج السائق القطري ناصر العطية بلقب بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة للموسم 2020، بعد فوزه بلقب باها حائل الثاني الدولي، الجولة الخامسة والأخيرة من البطولة العالمية، التي شهدت مشاركة 27 سيارة في التصنيف الدولي و15 دراجة نارية و12 رباعية "كوادز" وشاحنة واحدة في الباها، إضافة إلى 41 فريقا في الرالي الوطني الذي يقام بالتزامن مع الجولة العالمية.

وأنهى العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة /تويوتا هايلوكس/، باها حائل في صدارة الترتيب العام والمركز الأول بزمن إجمالي قدره 4.49.30 ساعات، وبفارق 0.54 ثانية عن أقرب منافسيه الإسباني كارلوس ساينز بصحبة ملاحه ومواطنه لوكاس كروز على متن سيارة /ميني كوبر/ صاحب الثاني بزمن إجمالي قدره 4.50.24 ساعات.
وجاء الفرنسي ستيفان بيترهانسيل بصحبة ملاحه ومواطنه إدوار بولانجيه على متن سيارة /ميني كوبر/ في المركز الثالث بزمن قدره 4.52.40 ساعات، فيما حل السائق السعودي يزيد الراجحي بصحبة ملاحه الألماني ديرك فون تسيتسفيتس على متن سيارة /تويوتا هايلوكس/ في المركز الرابع بزمن قدره 4.53.40 ساعات، بينما أكمل السائق البولندي جاكوب برزيجونسكي بصحبة ملاحه الألماني تيمو جوتشالك على متن سيارة /تويوتا هايلوكس/ قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن إجمالي قدره 4.59.13 ساعات.
وحل الهولندي برنهارد تن برينكه بصحبة ملاحه البلجيكي توم كولسول على متن سيارة /تويوتا هايلوكس/ والروسي فلاديمير فاسيلييف بصحبة ملاحه الأوكراني دميترو تسيرو على متن سيارة /ميني كوبر/، الأقرب للقب العالمي قبل خوض منافسات هذه الجولة، في المركزين السادس والسابع تواليا بعدما سجل الأول زمنا إجماليا قدره 5.01.35 ساعات، والثاني  قدره زمنا اجماليا قدره 5.02.00 ساعات.
وبفوزه بلقب الجولة الخامسة والختامية، تمكن العطية من انتزاع لقب البطولة العالمية اثر احتلاله المركز الأول برصيد 55.5 نقطة ، وبفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه الهولندي برينكه صاحب المركز الثاني برصيد 5.5 نقطة، بينما جاء الروسي فاسيلييف في المركز الثالث برصيد 49 نقطة، فيما حل الإسباني ساينز في المركز الرابع برصيد 39 نقطة، وأكمل الفرنسي بيترهانسيل قائمة المراكز الخمسة الأولي برصيد 33 نقطة.
وأعرب السائق القطري ناصر العطية عن سعادته الغامرة بالعودة من بعيد وحصد لقب بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية للباها موسم 2020 للمرة الأولى منذ عام 2008، وذلك بعد تمكنه من حصد لقب الجولتين الأخيرتين وتصدر الترتيب العام بعدما كان بعيدا من المنافسة، مهديا هذا اللقب إلى الشعب القطري وجميع عشاق ومحبي رياضة السيارات.
وقال العطية، في تصريح صحفي عقب الفوز ، إن الفوز بلقب باها حائل الأول، وباها حائل الثاني، ومن ثم اللقب العالمي كان بمثابة فرحة كبيرة، معربا عن سعادته الكبير بعد تحقيق الفوز في السباقين في ظل المنافسة القوية من أبرز أبطال العالم.
وأوضح أنه بات يمتلك سيارة جيدة، وثقة كبيرة بعد الفوز المزدوج، لافتا إلى أن الفوز في سباق اليوم كان صعبا للغابة في ظل المنافسة مع الإسباني ساينز طوال مراحل السباق، الذي تفوقت فيه خلال الـ20 كيلو مترا الأخيرة.
واعتبر العطية أن الفوز في حائل وحصد اللقب العالمي سيكون أكبر دافع بالنسبة له قبل خوض منافسات رالي داكار الدولي التي ستقام في السعودية يناير المقبل، مشددا على أنه سيبذل جميع جهوده من أجل الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

وعلى صعيد منافسات فئة /تي4/ الخاصة بالمركبات الصحراوية الخفيفة ، تمكن السائق القطري خليفة العطية الشقيق الأصغر لناصر، من إحراز لقب هذه الفئة بعدما تصدر الترتيب العام والمركز الأول بزمن إجمالي قدره 6.00.19  ساعات، علما بأنه احتل المركز السادس عشر في الترتيب العام.
وتفوق خليفة بصحبة ملاحه الإيطالي باولو سيتشي على متن سيارة /كان  أم مافِريك أكس 3/ على أبطال العالم في هذه الفئة، حيث احتل الصدارة بفارق 1.25 دقيقة عن أقرب منافسيه السائق الروسي اسيلي جريزين بصحبة ملاحه ومواطنه أوليج أوبيرنكو على متن سيارة / كان - آم مافريك إكس 3/ صاحب المركز الثاني بزمن إجمالي قدره 6.01.44 ساعات، بينما جاء السائق الهولندي كيز كوولن بصحبة ملاحه ومواطنه يورجن فان دين جووربِرج على متن سيارة /كان  أم مافِريك أكس 3/ صاحب في المركز الثالث بزمن إجمالي قدره 6.07.43 ساعاتوبختام الجولة الخامسة من هذه الفئة، انتزع الهولندي كوولن اللقب العام لهذه الفئة بعدما احتل المركز الأول برصيد 67 نقطة ، متفوقا بفارق 2.5 نقطة عن البولندي آرون دومزالا الذي حل رابعا في باها حائل الثاني، ليتراجع إلى المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 64.5 نقطة ، فيما جاء القطري خليفة العطية في المركز الثالث برصيد 46.5 نقطة رغم مشاركته في جولتين فقط من البطولة العالمية من أصل خمس.
بدوره/، أبدى السائق القطري خليفة العطية سعادته الكبيرة بحصد لقب فئة /تي 4/ ضمن منافسات باها حائل الثاني والحصول على المركز الثالث في بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة للموسم 2020، بعد تفوقه على أبرز أبطال العالم في هذه الفئة.
وقال خليفة ، في تصريح صحفي ، إن هذا الفوز لم يأت من فراغ، وإنما بعد جهد وعمل كبيرين خلال الفترة الماضية من أجل تطويره مستوه ولياقته الذهبية والبدنية ، مشيرا إلى أنه استفاد كثيرا من خوض هذه التجربة، حيث حقق مركز متقدم في أول مشاركة عالمية، فضلا عن اكتسابه خبرات عديدة أبرزها الجرأة في المنافسة. ونوه بدور شقيقه الأكبر ناصر العطية في تطويره مستواه ووصوله إلى هذه المرحلة من الجاهزية، في ظل دعمه المادي والمعنوي طوال الفترة الماضية، فضلا عن إرشاداته المستمرة في القيادة والملاحة، لافتا إلى أنه سيشارك الموسم المقبل في منافسات فئة /تي 3/ في بطولة الشرق الأوسط للراليات.
 

اقراء ايضا