الدوحة تفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030

 فازت الدوحة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الحادية والعشرين عام 2030 بعد حصول ملف الدوحة على أعلى عدد من الأصوات في التصويت الذي جرى اليوم على هامش أعمال اجتماع الجمعية العمومية التاسع والثلاثون للمجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة العمانية مسقط .

وحضر اجتماع الجمعية العمومية التاسع والثلاثون للمجلس الأولمبي الآسيوي ، سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية رئيس لجنة ملف الدوحة 2030 ، وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة ، وسعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية .

وتعتبر دورة الألعاب الآسيوية أكبر الدورات التي يشرف عليها المجلس الأولمبي الآسيوي ، وهي ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ، حيث يصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية.

وسبق لدولة قطر أن استضافت دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة عام 2006، والتي شهدت للمرة الأولى مشاركة جميع الدول الأعضاء الـ 45 للمجلس الأولمبي الآسيوي ، وتم تنظيم 423 منافسة من خلال 39 رياضة .

وتتمتع قطر بسجل حافل في تنظيم البطولات العالمية ، منها بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات 2010 ، وبطولة العالم للسباحة في المجرى القصير 2014 ، وبطولة العالم لكرة اليد 2015 ، وبطولة العالم للدراجات 2016 ، وبطولة العالم للجمباز 2018 ، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019 ، ودورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى /قطر 2019/ ، كما أن قطر مقبلة على تنظيم بطولات كبرى أخرى أبرزها بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، وبطولة العالم للألعاب المائية 2023 ، وبطولة العالم للجودو 2023 أيضا ، وغيرها من البطولات المدرجة على رزنامتها الرياضية.

كما أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية ، أنها تقدمت رسمياً بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية للانضمام إلى "الحوار المتواصل" وغير الملزِم حول استضافة إحدى النسخ المقبلة من دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية اعتباراً من نسخة العام 2032 .

يشار إلى أن النسخة الماضية من دورة الألعاب الآسيوية أقيمت في /جاكرتا/ و/بالمبانغ/ الأندونيسيتين عام 2018 ، فيما تقام النسخة المقبلة - التاسعة عشرة - في مدينة /هانغزهو/ بالصين من 10 إلى 25 سبتمبر 2022، والنسخة التي تليها في /أيتشي - ناغويا/ باليابان عام 2026.

اقراء ايضا