نادال يتأهل لنهائي بطولة رولان غاروس للتنس

بلغ الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا عالميا الجمعة نهائي رولان غاروس، إحدى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الثالثة عشرة في مسيرته الزاخرة، بفوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-3 و6-3 و7-6 (7-صفر).

وحقق ابن الـ34 عاما فوزه التاسع والتسعين في البطولة الفرنسية المتوج بلقبها 12 مرة، مقابل خسارتين منذ تتويجه للمرة الاولى عام 2005، ليصبح على بعد فوز واحد من معادلة رقم الاسطورة السويسري روجيه فيدرر المتوج بلقب 20 بطولة كبرى.

ويلتقي في النهائي الفائز بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول عالميا واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السادس في مواجهة تقام لاحقا.

وثأر نادال من شفارتسمان الذي هزمه الشهر الماضي في ربع نهائي دورة روما الإيطالية للماسترز، محققا فوزه الأول على الإسباني من أصل 9 مواجهات. قال نادال "بالنسبة لي انه أمر رائع أن اخوض نهائي رولان غاروس مرة جديدة".

مرة جديدة ورغم الموسم المضطرب وغيابه عن الملاعب منذ آذار/مارس بسبب جائحة "كوفيد-19" حتى الشهر الماضي، تابع نادال هيمنته في رولان غاروس بدون منازع.

بسط هيمنته في اول مجموعتين، لكنه ارتكب بعض الاخطاء بموازاة انتفاضة من الارجنتيني كادت تنتزع منه المجموعة الثالثة.

ويسعى نادال الى لقبه الثالث عشر في 16 مشاركة في البطولة الفرنسية، ليعادل رقم المخضرم فيدرر الغائب عن البطولة بسبب تعافيه من جراحة في ركبته.

في المقابل، انتهى مشوار شفارتسمان الذي حقق الثلاثاء انجازا شخصيا ببلوغه نصف النهائي لأول مرة في تاريخ مشاركاته في البطولات الكبرى، وذلك بعد إقصائه النمسوي دومينيك تييم الثالث ووصيف بطل العامين الماضيين بالفوز عليه بعد مباراة ماراتونية استغرقت أكثر من خمس ساعات.

ولم يسبق قبل ذلك لابن الـ28 عاما أن ذهب أبعد من الدور ربع النهائي في الغراند سلام حيث توقف مشواره ثلاث مرات سابقا، أعوام 2017 و2019 في فلاشينغ ميدوز الأميركية و2018 في رولان غاروس بالذات.

وبرغم خسارته، سيدخل شفارتسمان الذي لا يتمتع بقامة كبيرة (1,68 م)، نادي العشرة الاوائل في التصنيف العالمي الاسبوع المقبل.

في المجموعة الأولى، تقدم نادال سريعا 2-صفر، حاول شفارتسمان كسر ارسال الماتادور في الشوط الخامس، لكن نادال صمد ورفع الفارق إلى 4-1.

احتفظ الاسباني بتقدمه حاسما المجموعة 6-3 في 67 دقيقة.

وكما في المجموعة الاولى، بكّر نادال بكسر ارسال شفارتسمان متقدما 2-1 في الثانية، قبل ان يحسمها 6-3 في 44 دقيقة.

في الثالثة، ترجم اول فرصة من اصل ثلاث لكسر ارسال الارجنتيني متقدما 3-1، وكان في طريقه لحسم المجموعة والمباراة بسهولة.

لكن شفارتسمان صمد وكسر ارسال الاسباني مقلصا الفارق إلى 2-3 ثم 3-4، وكان قريبا جدا من كسره مجددا في ظل تراجع لياقة ابن جزيرة مايوركا الذي حافظ على رباطة جأشه وتقدم 6-5.
وفي الشوط الحاسم "تاي بريك"، سحق نادال خصمه 7-صفر، قاطعا أي أمل منطقي له بالعودة.
قال نادال الذي بلغ النهائي للمرة الخامسة دون خسارة أي مجموعة "في المجموعة الثالثة، ارتكبت بعض الاخطاء ولعب هو بشكل جيد".

تابع نادال الذي تأهل للمرة الـ28 إلى نهائي بطولة كبرى "لعبت كثيرا ضده، وهو يتحسن في كل مرة.

خاض مباراة خارقة قبل يومين ضد دومينيك (تييم). اليوم سارت الامور بشكل جيد معي وأنا سعيد جدا".

ولم يخسر نادال في رولان غاروس سوى مرتين، في ثمن نهائي 2009 أمام السويدي روبن سودرلينغ وربع نهائي 2015 أمام ديوكوفيتش، علما بانه انسحب قبل الدور الثالث في نسخة 2016.
 

اقراء ايضا