لاعبو أندية الدوري يواصلون تدريباتهم اليومية

واصل لاعبو أندية الدوري القطري لكرة القدم تدريباتهم اليومية عن بعد ومن منازلهم، للوصول للجاهزية المطلوبة مع استئناف مباريات دوري نجوم QNB الذي توقف بانتهاء الأسبوع السابع عشر، بسبب تداعيات فيروس كورونا /كوفيدـ19/. 
وأبدى الإسباني تشافي هيرنانديز المدير الفني لفريق السد رضاه التام عن التزام لاعبيه بالتدريبات، على أن يواصل أبناء الفريق تدريباتهم اليومية عن بعد حتى يتم السماح للفريق بالتجمع من جديد للمشاركة في التدريبات الجماعية. 
ويشرف تشافي على تدريبات لاعبي السد عن بعد ويقوم بوضع برنامج التدريبات للاعبين ونوعيتها.. ويتم متابعة اللاعبين عبر الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الـ GPS، من أجل التأكد من استجابتهم للبرنامج الذي يقوم بإعداده، بواسطة مدرب اللياقة البدنية إيفان توريس. 
وعلى صعيد متصل، بدأ حسن الهيدوس لاعب فريق السد تدريبات الكرة، بعد شفائه من إصابة الركبة التي أبعدته عن الفريق منذ فترة، عقب إصابته في مباراة سيباهان الايراني في الثامن عشر من فبراير الماضي ضمن الجولة الثانية للمجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا والتي انتهت بثلاثية نظيفة لمصلحة السد. 
بدورهم، واصل لاعبو فريق الغرافة تدريباتهم اليومية عن بعد ومن منازلهم، تحت إشراف الصربي سلافيسا يوكانوفيتش مدرب الفريق، والذي يقوم بوضع برنامج التدريبات للاعبين ونوعيتها، وذلك بهدف أن يكون اللاعبون في قمة جاهزيتهم البدنية عند استئناف مباريات دوري نجوم QNB، ويحتل الغرافة المركز الرابع برصيد 28 نقطة. 
ويحرص الصربي يوكانوفيتش على متابعة اللاعبين عبر الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الـ GPS، من أجل التأكد من استجابتهم للبرنامج الذي يقوم بإعداده، بواسطة مدرب اللياقة البدنية بالنادي. 
وبشكل عام فالتدريبات التي وضعها المدرب يشارك فيها جميع اللاعبين عدا المحترف الجزائري عدلان قديورة الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي خلال مباراة فريقه ضد الوكرة بالدوري، تسببت في إنهاء موسمه، بالإضافة إلى عمرو سراج الذي تعرض لإصابة أيضا على مستوى الرباط الصليبي في مباراة فريقه ضد السيلية وخضع بعدها لعملية جراحية وسيغيب على إثرها حتى نهاية الموسم، وكذلك إلياس أحمد الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي. 
وأبدى يوكانوفيتش رضاه التام عن التزام اللاعبين بالتدريبات، وذلك ما وضح من خلال قياسات اللياقة البدنية التي أجراها للاعبون مؤخرا، والتي أكدت على خوضهم التدريبات بكل جدية في انتظار السماح بعودة النشاط الكروي. 
يذكر أن الجهاز الفني لنادي الغرافة يضع برنامجا تدريبيا لكل لاعب، ويقوم بين فترة وأخرى باستدعاء كل لاعب منفردا لعمل قياسات اللياقة البدنية، تحت إشراف المدرب يوكانوفيتش ومدرب اللياقة بالنادي. 
أما نادي الريان فقد واصل لاعبوه تدريباتهم الفردية عن بُعد في منازلهم، وتنفيذ البرامج التدريبية التي وضعها الجهاز الفني بقيادة دييجو أجيري مدرب الفريق ومدرب اللياقة البدنية، وذلك بهدف المحافظة على لياقتهم البدنية تحسبا لعودة النشاط والمباريات. 
كما يؤدي عدد من لاعبي الريان تدريباتهم في النادي وسط الإجراءات الاحترازية لتجنب مخاطر فيروس كورونا (كوفيد-19). 
ووضع الجهاز الفني خطة لتدريبات اللاعبين الذين يؤدون تدريباتهم في النادي، حيث لا يزيد العدد عن 5 لاعبين في كل مران، إلى جانب تحديد مسافات آمنة بين كل لاعب وآخر تصل إلى 3 أمتار بينهم. 
ويحرص أجيري مدرب الريان على الوقوف أسبوعيا على معدل اللياقة البدنية لجميع اللاعبين من خلال أجهزة GPS من أجل الاطمئنان عليهم. 
من ناحية أخرى استأنف 3 من لاعبي الريان تدريباتهم بعد الشفاء من الإصابة التي لحقت بهم في الجولة الأخيرة لدوري نجوم QNB وهم خالد مفتاح ومحمد جمعة والكاميروني فرانك كوم، وتم وضع برنامج تدريبي لهم يتناسب مع حالتهم بعد الشفاء من الإصابة. 
كما يواصل نجوم الريان المشاركة في الحملة التوعوية لتقديم النصائح والإرشادات إلى جماهير ناديهم وجماهير الكرة القطرية من أجل المحافظة على سلامتهم بالبقاء في منازلهم حتى زوال مخاطر فيروس كورونا. 
كما شارك النجم الجزائري ياسين براهيمي في حملة تضم نجوم العالم من أجل مكافحة فيروس كورونا. في المقابل، نقل مدرب العربي هيمير هالجريمسون تدريبات اللاعبين إلى الميدان وفق الضوابط التي حددت وتراعي التعليمات الخاصة في إطار الإجراءات للحد من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك بعد أن استمرت التدريبات في الفترة الماضية عن بُعد. 
وجاء قرار المدرب وفق نظرة فنية، حيث يكون التدريب على شكل دفعات كل دفعة لاعبين أو ثلاثة أو أربعة، وفي هذه الحالة التدريب يكون في ملعبين، أي كل اثنين في ملعب مع تباعد المسافة. 
وقد حرص المدرب على أن يكون التدريب على عدة فترات ومجموعات، بحيث تكون كل مجموعة مكونة من لاعبين اثنين لمدة نصف ساعة، وإذا كانت المجموعة من أربعة لاعبين يكون التدريب في ملعبين منفصلين بحيث لا يتواجد في الملعب أكثر من لاعبين. 
وهناك متابعة إدارية للتدريبات، فضلا عن متابعة مؤسسة دوري نجوم قطر التي تتلقى تقارير مستمرة عن التزام انضباط اللاعبين بالتدريبات، وإن كان هناك ظرف يواجه أي لاعب في الحضور يمكن أن يؤدي تدريبات ويرسلها من خلال تسجيلها عبر الفيديو الذي يؤشر وقت التدريب الذي يقوم به كل لاعب. 
ويشارك جميع اللاعبين في التدريب من خلال البرنامج الذي يتم تطبيقه وفق التخطيط الذي وضعه المدرب باستثناء اللاعب مصعب خضر الذي أبعدته الإصابة عن التدريب ويخضع للعلاج الطبي في اسبيتار. 
 

اقراء ايضا