السبت انطلاق مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن العربية الأصيلة

تنطلق غدا /السبت/ فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين السباقات بالشيحانية ضم منافسات موسم (2019-2020)، وذلك حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري بمشاركة واسعة من مختلف الميادين. 
 
   ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان، الذي سيقام على مضمار سباقات الهجن بمنطقة الشيحانية، إقامة 45 شوطا، بواقع 25 شوطا في الفترة الصباحية منها 13 شوطا للحقايق إنتاج لمسافة 4 كم منها 8 للبكار و5 للقعدان، و12 أشواط للحقايق لمسافة 4 كم منها 7 للبكار و5 للقعدان، فيما يقام في الفترة المسائية 20 شوطا للحقايق منها 12 للبكار و8 للقعدان. 
 
   وستكون جوائز الأشواط الـ25 في الفترة الصباحية 12 سيارة وجوائز نقدية لبقية الأشواط وحتى المركز العاشر، فيما ستكون الجوائز في الفترة المسائية /الشلفة/ الذهبية و300 ألف ريال للفائز بالشوط الرئيسي للحقايق بكار ، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 150 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال. 
 
   بينما سيكون /الخنجر/ الذهبي و200 ألف ريال جائزة الفائز بالشوط الرئيسي للحقايق قعدان ، على أن يحصل صاحب المركز الثاني على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 70 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال. 
 
   فيما ستكون /الشلفة/ الذهبية وسيارة /تويوتا استشن GXR-8 / للفائز بالشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 120 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال. 
 
   وأخيرا بينما سيكون /الخنجر/ الذهبي وسيارة /تويوتا استشن GXR-6 / جائزة الفائز بالشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج، على أن يحصل صاحب المركز الثاني على 100 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 70 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع على 50 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 30 ألف ريال. 
 
   وعلى صعيد بقية الأشواط في الفترة المسائية ، فستكون جوائزها سبع سيارات وجوائز مالية قيمة لبقية الأشواط لأصحاب المراكز من الأول (20 ألف ريال) وحتى العاشر والأخير (ثلاثة آلاف ريال). 
 
   ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية كبيرة بلغت 52 رمزا (24 ذهبيا لهجن الشيوخ) و(28 رمزا فضيا لهجن أبناء القبائل) أبرزهم السيفين الفضي والذهبي، وكذلك 202 سيارة فخمة للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 364 شوطا لجميع الفئات السنية من الحقايق حتى الحيل والزمول بالإضافة إلى 3 أشواط لسباق الهجن التراثي على مدار الـ11 يوما. 
 
   ومن المتعارف عليه حرص اللجنة المنظمة لسباق الهجن على إقامة سباق الهجن التراثي ضمن المهرجانات الكبرى بهدف الحفاظ على رياضة التراث ودائما ما يشهد اقبالا هائلا ، حيث تقيم ثلاثة أشواط وتخصص للفئات العمرية من 18ـ 45 عاما للراكب البشري وجوائز عينيه قيمه سيارات للفائزين بالمراكز الأولى وجوائز نقديه للفائزين بالمراكز الخمسة عشر. 
 
   من ناحية أخرى، سيكون لميدان لبصير نصيب من التحديات القوية ضمن برنامج مهرجان الأمير الوالد، حيث خصصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن أشواط تقام بميدان لبصير على مدار 3 أيام من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول، وقد تم تخصيص جوائز نقدية لأصحاب المراكز العشرة الأولى على مدار 54 شوطا. 

اقراء ايضا