مؤسسة دوري نجوم قطر توقع اتفاقية تعاون مع سيغا

وقعت مؤسسة دوري نجوم قطر اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة /سيغا/ تهدف إلى العمل المشترك وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات كخطوة رائدة تستهدف مزيدا من التطوير لدوري نجوم قطر لكرة القدم. 
وبات الدوري القطري لكرة القدم هو الأول آسيويا والثالث على المستوى العالمي بعد الدوريين الإسباني والسويدي، الذي ينضم إلى التحالف الدولي للنزاهة في الرياضة، وذلك بعدما سبق أن وقع اتفاقية تعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي في 2013. وجاء توقيع الاتفاقية على هامش القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة /الدوحة 2019/، وبحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، وإيمانويل ميديريوس الرئيس التنفيذي لـ/سيغا/. وأعرب بلان، في تصريح صحفي، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع /سيغا/ التي تصب في صالح الطرفين، مشيرا إلى أنها لم تأت من فراغ وإنما نتيجة مقدرات وأشياء نؤمن بها في المؤسسة، فضلا عن أن النزاهة تلعب دورا كبيرا في إرساء العدل في الرياضة من خلال إنفاذ قواعد الفوز النظيف في الرياضة. 
وأوضح أن المؤسسة تحرص على مكافحة الغش في الرياضة من خلال التعاون مع المنظمات الدولية التي تعنى بالنزاهة مثل التعاون مع الأمن الرياضي منذ موسم 2013-2014، لافتا إلى أن /سيغا/ لها اهتماماتها ورسائلها الواضحة والمؤثرة في عملية النزاهة، وأن التعاون معها يأتي من إيمان المؤسسة بأهمية النزاهة في الرياضة والتواجد ضمن هذا التحالف الكبير. 
وأكد بلان أن هذه الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ من الآن وستكون نقطة انطلاقة وتوجيه رسائل مهمة لترسيخ النزاهة والوقاية من أساليب الغش من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والمؤتمرات والفعاليات والاجتماعات وأيضا ورش العمل، معتبرا أن هذا التعاون سيشمل الوقاية والثقافة والأمور العلاجية إذا تطلب الأمر في المستقبل، خاصة أن الاتفاقية عبارة عن سلسلة شاملة ترسخ مفاهيم النزاهة في كرة القدم. 
وحول أوجه الاختلاف بين هذه الاتفاقية وما تم توقيعه مع المركز الدولي للأمن الرياضي، أوضح بلان أن /سيغا/ منظمة كبرى تضم منظمات دولية ضخمة تستطيع من خلالها تبادل المعلومات والأساليب والأفكار والأنشطة، معتبرا أن هذا التعاون سيحقق أكبر استفادة من خلال التبادل المعلوماتي الكبير والأنشطة ليكون التعاون مع منظومة كبيرة من أجل المساعدة على إرساء مبادئ النزاهة. 
وأشار بلان إلى أن التوقيع نظرا لسمعة الدوري القطري في نطاق النزاهة والحوكمة التي تعد الأساس لوضع اللوائح والنظم التي تعنى بالنزاهة وإرساء قواعدها وخلق هذه البيئة لمنظمات حكومية ورياضية وسياسية تؤمن بأهمية الرياضة ومدى التأثير السلبي في حال كسر أسس النزاهة، مؤكدا أن التعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي كان بمثابة البذرة التي وضعتنا في هذه المكانة من خلال دعمهم لنا في وضع اللوائح والمساهمة في الرقابة وتقديم التقارير التي أرست لدينا أسس النزاهة الواضحة لنكون الدوري الوحيد في آسيا الذي يقوم بمثل هذا التعاون. 
واختتم بلان قائلا: /الاتفاقية مع /سيغا/ تأتي نظرا لتلاقي أفكارنا واهدافنا معها نحو فكر واحد وهدف واحد نحو كرة قدم نزيهة، فنحن في دوري نجوم قطر لدينا لوائحنا التي تعنى بالنزاهة ووجود نقطة انطلاق يساهم في إرساء أفضل، وأفكار أشمل، وتعاون أكبر في محيط يتواجد فيه مؤسسات وكيانات مختلفة شاملة المؤسسات الرياضية والحكومية وكافة القطاعات. 
 

اقراء ايضا