ناصر آل سعد: " قطر رائدة " في مكافحة المنشطات حماية للرياضة والمجتمع

" المنشطات آفــــة العصر "
 
" مونديال 2019 " يحظي بمظلة صارمة من القوانيين والإجراءات القاسية
 
" قريباً " إصدار مرسوم لتنظيم قطاع " مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية "   
 
شبابنا " كفو " وقادر علي الأبهار والأبداع التنظيمي والفني للبطولة .
 
توفير أحدث تقنيات الفحص الإلكتروني " لعينات الرياضيين " 
   
200 عنصر مؤهل لخدمات لجنة " فحص المنشطات "
 
 
 اثبتت كافة البحوث والدراسات العلمية التي قام بها  والاطباء والعلماء ، أن آفة المنشطات والعقاقير لها اضرار صحية خطيرة على الأنسان وخاصة شريحة الرياضيين منهم ، فقد استخدم هولاء المواد المنشطة من اجل تحسين قدارتهم البدنية والذهنية ، لتحقيق الألقاب والأنجازات ، سيما تسجيل الأرقام القياسية .. وتبدؤ مهمة لجنة مكافحة المنشطات المحلية لبطولة العالم لألعاب القوى – الدوحة 2019، التي ستنطلق بضيافة قطرية خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر المقبل وبمشاركة عالمية قياسية ، شاقة وعسيرة ، ولكنها ليس مستحيلة ، اذا ما توفرت الإرادة والعزيمة والرؤية للقضاء علي هذه الآفة المدمرة ، وذلك من خلال جهود تنوير وتثقيف قبيلة الرياضيين وغيرهم بمخاطر المنشطات واثارها السالبة عليهم .. ولتسليط الضوء على استعدادات وجهوزية اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات الخاصة بمونديال أم الألعاب – الدوحة 2019 ، إلتقينا بالسيد ناصرسعد آل سعد رئيس لجنة المنشطات المحلية للبطولة ليحدثنا وعبر هذه الإطلالة عن تحضيرات لجنته والجديد من قوانيين وانظمة خاصة بالمنشطات .. فكان هذا حصاد حوارنا الدسم مع أحد  كوادرنا الشابة ونجم كرة اليد القطرية سابقا ناصر سعد.
 
 
جهوزيتنا عالية 
 
 ماهي أبرز ملامح استعدادات اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات لانطلاقة لبطولة العالم لالعاب القوى – الدوحة 2019 ، والتي باتت علي الابواب ؟
  لله الحمد تجري التحضيرات على قدم وساق واستطيع القول بأننا جاهزون بدءاً من الغد وخاصة ان الاستعدادات كانت مبكرة منذ عام 2018 ، ولدينا حوالي ( 200 ) عنصر سيعملون على مدار الساعة للاشراف على لجنة المنشطات خلال الحدث مستخدمين أحدث الوسائل والتقنيات وطرق جديد وهي الفحص الالكتروني للمنشطات ، وفي تقديري أن الكل جاهز وعلي أهبة الجاهزية للقيام بدور نحو خدمة وطنه ، سيما أنها ثاني أهم تحدي رياضي يقام على مستوى العالم بعد الألعاب الاولمبية ، وهي بطولة العالم لألعاب القوى – الدوحة 2019 ، وللمرة الاولى ستقام بمنطقة الشرق الاوسط .
 
اختبار الفحص الإلكتروني 
بخصوص آلية الفحص الالكتروني للمنشطات للرياضيين ، هل تم اختبار هذه الوسيلة للاعبين وما ابرز مكاسبها للجان المنشطات والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا ) ؟ 
 بالتأكيد تم اختبار هذه التقنية الجديدة وأثبتت فعاليتها وجري تعميمها وتطبيقها بكل سهولة ويسر عالميا ، وللجنة القطرية للمنشطات قامت بأجراء فحوصتها على الرياضيين المشاركين في منافسات البطولة الاسيوية لالعاب القوى التي استضافتها الدوحة في ابريل الماضي ، وايضا جولة الدوحة للدوري الماسي لالعاب القوى للمحترفين في شهر مايو الماضي ونحن راضون علي التجربة وثمارها ، وأصبحت لدينا خبرات تراكمية وقادرون على مواكبة كل مستجدات ومتطلبات لوائح وأنظمة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ووحدة النزاهة الرياضية .
 
تطبيق أعلى معايير الجودة
 
 هواجس استدعاء الأبطال الرياضيين لاختبارات فحص المنشطات خلال المنافسات ، تمثل لدى البعض أشكالية من ناحية التعقيدات وآلية الاستدعاء .. أنتهاءا بالفترة الزمنية الطويلة التي يقضيها الرياضي داخل مقر فحص المنشطات ؟
 
نعم عملية فحص المنشطات أصبحت حاليا أسهل واقل تعقيدا ، مع معرفة الكل بالواجبات والحقوق ، وهناك خطة عمل وبرتوكول ينظم ( آلية إجراء فحص المنشطات للرياضيين ) وباتت محطات الفحص تتوافر فيها كافة الخدمات والتسهيلات ومعايير الجودة، من سبل الراحة والرفاهية وتقنيات حديثه تقلل الفترة الزمنية لإجراءات فحص المنشطات وأخذ العينات اللازمة وطريقة حفظ العينات وفقاً لقواعد ولوائح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات .
 
 
 
 
 
أذن لماذا الشكوي والتذمر من طول أمد أجراءات فحص المنشطات التي قد تستنزف احياناً الطاقة البدنية للرياضيين ، وهم في امس الحاجة لها ؟
 
نعم كما أسلفت سابقا نحن كلجنة وطنية محلية لمكافحة المنشطات ، حريصون أشد الحرص على توفير الراحة للاعبين خلال الاجراءات الاعتيادية لفحص المنشطات فضلاً ، للضيافة من ( مياه وتغذية صحية ) ومقر تتوافر فيه وسائل الراحة ، بحيث يستكمل الرياضي الفحص في توقيت وجيز وينصرف إلى مقر اقامته ، ثانيا هناك تنسيق مع كافة اللجان الاخري ، لتوفير وسيلة  المواصلات للانتقال مع مرافقيه لمكان أقامته وخلال فترة زمنية مناسبة ، مما يمنحه الوقت الكافي للراحة والجهوزية البدنية لبقية المنافسات .
 
 آفة المنشطات والمخاطر .
 
خطط وجهود جبارة تبذلها (وادا) مع اللجان الوطنية لمكافحة آفة أنتشار المنشطات ، ما دوركم في هذا الاطار ؟ 
 ان اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات ومنذ انضمامها للوكالة الدولية ( وادا ) بذلت جهدا جبارا ولا تزال تقوم بواجباتها على أكمل وجه لتعزيز التوعية بمضار ومخاطر المنشطات في جميع الألعاب الرياضية ولمختلف الفئات العمرية ، وحتى تصبح ثقافة عامة وراسخة ترافق مسيرة كل رياضي ورياضية في وطننا وسائر الرياضيين في العالم وتحميه وتضمن له سيرة ناصعة رياضيا ، ويستطيع أن يحسن قدراته وأدائه الرياضي بعيدا عن الوسائل والطرق الغير نظيفه باستخدام المنشطات ، في سبيل الحصول على مجد أو مكسب مادي رخيص ، وبالتالي يخسر سمعته وتاريخه ويلوث سجله ويذل نفسه ويضر ببلده واتحاده الرياضي أيضا ، ولذا نحن نشجع الرياضيين علي اتباع نهج قويم والعمل بجد واجتهاد للارتقاء بمستواه لبلوغ هدفه وطموحه الرياضي أنا أعتبر المنشطات آفة عصرنا الحالي   .
 
خطط طموحة للمستقبل 
 يلاحظ المراقب محليا حركة دوؤبة ودائمة للجنة القطرية لمكافحة المنشطات في مختلف البطولات الدولية والمحلية في قطر ولكن دون ضجيج أو تنوير للمجتمع عن دوركم وجهودكم لماذا ؟  
نعم أتفق معك في هذا فنحن نعمل بصمت ونجتهد من أجل خدمة الوطن ، ونعتبر نجاح أي حدث رياضي أو تظاهرة هو بمثابة نجاح لنا جميعا ، ولذا نحن نسعي تثقيف وتعريف المجتمع بمخاطر المنشطات للرياضيين المحترفين أو غيرهم ، وصراحة لدينا خطط متكاملة سنويا لتغطية بطولاتنا المحلية والدولية ووفقاً للرزنامة الصادرة من قبل اللجنة الاولمبية القطرية ، ونعكف على رسم خارطة طريق لكل هذه البطولات ، فضلا علي انه لدينا خطط طموحة للمستقبل لتطوير عملنا واتباع أفضل معايير الجودة والاداء للمحافظة علي مكانة وسمعة اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات وما حققته من طفرة وتطورا نوعي نالت من خلاله الاحترام والتقدير الدولي .. والحمدالله قد لا يلاحظ المراقب احيانا حجم التحدي والعمل الذي نقوم به سنويا ( لرصد الكم الهائل ) من البطولات والفعاليات التي نغطيها بكل كفاءة واقتدار .
  
 
شكر وتقدير خاص 
 كيف تتعاون معكم اللجنة المنظمة العليا للبطولة للاعداد لبدء العمل ؟
أود أن اتوجه بعميق الشكر والأمتنان إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد ال ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية – رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم لالعاب القوى – الدوحة 2019 ، على الثقة الغالية التي اولاها لنا كشباب قطري  للعمل والتفان في خدمة الوطن ، وسعيا لتحقيق أهدافه وطموحاته وأن تظل قطر شامخة وفي مصاف الدول الرائدة رياضيا وتنمويا وحضاريا ، كما أشكر سعادة دحلان جمعان الحمد نائب الرئيس والمدير التنفيذي للبطولة على دعمه وتشجيعه لنا وتحفيزه الدائم لكافة اللجان ، ثانيا بلاشك نحن نحظي بكل الدعم من اللجان المنظمة العليا للبطولة وهناك تنسيق شامل وتناغم دائم لانجاز المهام الموكلة لنا تأهباً لساعة الصفر ، وكما أسلفت سابقا بأننا جاهزون مستعدون من الغد لترجمة خطط وبرامج لجنتنا في مجال مكافحة المنشطات وتوفير أفضل خدمات للمشاركين في بطولة العالم لالعاب القوى
مختبر قطر .. رمز الجودة 
 
 هل تم أعتماد المختبر الاقليمي لفحص  " عينات الرياضيين  الفحص " خلال بطولة العالم ، وكم يستغرق توقيت الفحص لكل عينة  ؟    
   
 نعم تم أعتماد مختبر قطر للمنشطات ، لفحص عينات الرياضيين لبطولة العالم لالعاب القوى ، وهو أختيار يعكس الثقة العالية والمكانة المرموقة التي وصل اليها مختبر قطر ، والذي لم ينل ذلك صدفة بل ثمرة للعمل الدوؤب والجهود المقدرة والعطاء الاحترافي للمختبر على صعيد (فحص المنشطات )  
 
قطر رائدة 
 بالتأكيد لديكم خبرات تراكمية كبيرة في الإشراف على العديد من البطولات العالمية التي نظمت بالدولة ، ولكن الاستحقاق القادم يعد الاكبر ؟     
 ولله الحمد  فإن قطر، وطنا رائد رياضياً ويحظي بثقة العالم  وباتت دوحتنا ( عاصمة للرياضة العالمية ) ونستقطب سنويا ما يفوق ال 54 بطولة دولية في شتئ الالعاب وسبق ان نظمنا فعاليات كبرى تضاهي الاولمبياد وأبرزها آسياد الدوحة 2006 ، والعديد من التحديات الكبرى الاخري ، فضلاً على الاستحقاق المقبل مونديال – الفيفا – قطر 2022 لكرة القدم حينما نستقبل العالم علي أرض قطر ، كل هذا يمنحنا ثقة بأننا قادرون علي كسب رهان أم الألعاب – الدوحة وتنظيم حدث إستثنائي يبهر العالم ويعزز من مكانة وسمعة وقطر كواحة للرياضة وللرياضيين ، ووطننا يجمع كل شعوب العالم المحبة للسلام والخير والإزدهار .
 
 
 
 
هوس مشروبات الطاقة 
  هل هناك مشروبات للطاقة معتمدة دوليا للرياضيين خلال بطولة العالم – الدوحة 2019 ويمكن تناولها دون محاذير وماذا بشأن الهوس بها محليا ؟
نعم يلاحظ هناك هوس بمشروبات الطاقة والمكملات الغذائية ، والتي يتناولها البعض ويدمن عليها دون دراية ومعرفة بمضارها واثارها السالبة ، وقريبا سوف تصدر لوائح وقوانين لضبط كافة هذه الامور ولمصلحة الجميع وخاصة لرياضيين وغيرهم ، وفيما يتعلق بمشروبات الطاقة للرياضيين المحترفين ، هناك لوائح تنظم كيفية استخدامها وتناولها في كل بطولة عالمية ، ولكن لا استطيع الخوض فيها وخاصة انها تمس علامات تجارية معينة وهناك محاذير قانونية ، لا نود الغوص فيها عميقا . وبأذن الله قريبا سيعاد رسم قطاع " مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية " محليا .         
 
 قريباً تدشين منصة رقمية 
 
في اطار جهودكم التثقيفية للرياضيين المشاركين أو مجتمعنا محليا ، هل لديكم أي خطط لتنظيم ندوات أو ورش عمل تنويرية علي هامش البطولة أو بعدها ؟    
 
بالتأكيد لدينا خطة متكاملة لترقية الاداء ، وقريبا سوف نطلق منصة رقمية متكاملة ولنك مع وحدة النزاهة الدولية وغيره ولتكون المنصة، خير معين لنا لترجمة خططنا للتطوير وتنوير المجتمع وخدمة أهدافنا المستقبلية لنشر الوعي والتثقيف بمخاطر المنشطات ، وايضا تعريف الرياضيين وغيرهم بعملنا ومد الجميع بالمعلومات والبيانات والوثائق وسواه ، وحتي يكون الكل علي وعي تام بآفة المنشطات .    
  
 
 
 
تفاعل وتعاون 
 
ماذا عن علاقتكم والتواصل مع اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات وهل تعتبر اللجنة الوطنية القطرية من اللجان الفاعلة دوليا ؟ 
 ولله الحمد نحن على تواصل دائم ، ونحظي بثقة ومكانة مرموقة دوليا ، ونتفاعل ونتابع كافة مستجدات النشرات أو القوانين والوائح المنظمة للوكالة الدولية ( الوادا ) أو اللجنة الاولمبية الدولية ، أو الوكالات الاقليمية . 
 
محاربة " الآفة بالتثقيف " 
 
بصراحة هل رياضتنا ( القطرية ) خالية من آفة المنشطات ، أم لا يزال الطريق طويلاً ؟
 بلاشك طالما نحن نتعامل مع قبيلة الرياضيين المحترفين أو سواهم ، وفي ظل تنامي خطر المنشطات ، وعدم شفافية البعض وجشعهم  نحو جني الاموال الغير نظيفة، سنظل في معركة دائمة لكسب الرهان بالتثقيف والتوعية ، سعيا لتنظيف المجال الرياضي من مضار المنشطات أذن هي معركة طويلة ولا تلوح خواتمها في الأفق .             
 
 
زيادة الوعي 
بكل شفافية .. كم حالة سنوياً يتم أكتشافها محلياً .. احصائيا موسم 2017 - 2018  ؟
 نعم نحن نأخذ عدد هائل من عينات الرياضيين المحليين سنويا ، ولله الحمد نستطيع القول بأن هناك وعي عال بمخاطر المنشطات محليا لدي الرياضيين والاطقم الفنية والادارية ، بحيث أصبح الجميع يعرف برتوكول المنشطات وكيفية التعامل معه محليا وخارجيا وضرورة الالتزام بكل ضوابط  ومعايير أختبارات المنشطات . 
 
  
 
50 % نسبة العنصر النسائي .
بصراحة كم تبلغ نسبة الاستعانة بالعنصر النسائي في أروقة اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات، ترجمة لتوصيات الاولمبية المحلية والدولية ؟ 
 نحن فخورون بأننا تجاوزنا النسبة المرصودة من الاولمبية  المحلية والدولية ، وتتراوح مابين ( 30- 35 % ) بحيث حققنا نسبة الإستعانة بالنصف الآخر النسائي بنسبة مناصفة ( 50% ) بين الجنسين وهذه أحدى المكاسب عملنا المكثف وماضون أن شاء الله نحو مذيدا من خطوات التطوير لتحقيق الاهداف والطموحات .
 
 

اقراء ايضا