منتخبنا الوطني يواصل عروضه الجيدة في ثالث جولات كأس العرب للشطرنج

واصل منتخبنا الوطني للشطرنج عروضه الجيدة في منافسات بطولة كأس العرب للشطرنج التي تحتضنها العاصمة الأردنية عمان حتى يوم 27 يوليو الجاري بمشاركة كبيرة وصلت إلى 276 لاعبا ولاعبة يمثلون 16 دولة عربية هي: قطر، الجزائر، المغرب، لبنان، العراق، تونس، ليبيا، سوريا، فلسطين، اليمن، الإمارات، السعودية، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، والأردن البلد المنظم. 
 
وحققت لاعبتنا ليان منصور قصابي فوزها الثاني في البطولة على حساب اللبنانية مريم صايغ المصنفة 16 بعد أن نجحت بتخطي اللاعبة العراقية ريتاج سعد محسن في الجولة الثانية من منافسات فئة أقل من 10 سنوات في حين خسرت شقيقتها روضة قصابي أمام الإماراتية حور نصر النعيمي المصنفة رقم 11 لتحتل في الترتيب 13 . 
 
وسيكون لقاء روضة في الجولة الرابعة أمام العراقية ريتاج سعد محسن المصنفة الثامنة من أجل تحقيق فوزها الثاني في البطولة والوصول إلى نقطتها الثانية بعد أن حققت فوزها الأول على حساب اللاعبة العراقية نور الزهرة عبد الأمير. 
 
ومع انتهاء الجولة الثالثة، احتلت ليان قصابي الترتيب العاشر بنقطتين وستلاقي العراقية نور الزهرة عبد الأمير . 
 
وتشكل هذه المواجهة منعطفا هاما في مشوار ليان في البطولة حيث تمني النفس بالوصول إلى انتصارها الثالث في البطولة ورفع نقاط تصنيفها الدولي... فيما واصلت الجزائرية رامول نور تصدرها الترتيب ورفعت رصيدها إلى 3 نقاط متساوية مع الأردنية ريفانا هلال فيما احتلت الجزائرية ريما نصر المركز الثالث بنقطتين ونصف . 
 
وعلى الجانب الآخر حقق لاعبنا الواعد عبد الله الحميد فوزه الأول في البطولة ضمن منافسات الجولة الثالثة لفئة أقل من 14 سنة على حساب البحريني فقيهي عبد العزيز المصنف 28  وبهذا الفوز بات ترتيب الحميد في المركز 19 وسيقابل في الجولة الرابعة اللاعب الجزائري فتح الله ايساني المصنف 21 . 
 
وتبدو الفرصة سانحة أمام الحميد لتحقيق فوزه الثاني في البطولة ومواصلة الصعود في خطه البياني وكان الحميد قد استهل مشواره في البطولة بخسارته في الجولتين الأولى والثانية أمام الجزائري ريان لعلام المصنف العاشر في البطولة، والأردني عز الدين المكبيح، وتصدر الجزائري ريان لعلام الترتيب في هذه الفئة برصيد 3 نقاط متساويا مع السوري يزن ديب يليهما العماني حمود البوسعيدي بنقطتين ونصف. 
 
ولم يحالف لاعبنا صالح الحر في منافسات الجولة الثالثة لفئة أقل من 20 سنة وخسر أمام اللاعب الليبي عبد الله الفيتوري المصنف السادس ليحتل الترتيب 12 وستكون مواجهة الحر في الجولة الرابعة أمام الإماراتي علي عبد العزيز المصنف التاسع . 
 
ويسعى صالح الحر إلى تحقيق فوزه الثاني في البطولة وبلوغ نقطته الثانية بعد أن نجح بتحقيق فوزه الأول على حساب  اللاعب الأردني محمد صالح في الجولة الثانية فيما خسر لقاء الجولة الأولى أمام الجزائري الأمين ابراهيمي المصنف الرابع في البطولة، وصعد التونسي اشرف حباشة إلى صدارة الترتيب برصيد 3 نقاط يليه الإماراتي عمران الحوساني بنقطتين ونصف ثم السوري مالك كوني ثالثا . 
 
وعلى صعيد آخر أعرب محمد المضاحكة رئيس اتحاد الشطرنج عن ارتياحه للنتائج التي تحققت في الجولة الثالثة لاسيما الفوز الأول للقطري الصاعد عبد الله الحميد والفوز الثاني للقطرية ليان قصابي، مؤكدا أن المواجهات التي تنتظر المنتخب في الجولة الرابعة لن تكون سهلة على الإطلاق، لافتا إلى أنها ستشكل منعطفا كبيرا نحو تحقيق مركز متقدم في البطولة . 
 
وكشف المضاحكة عن عدة نقاط سيقدمها في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي الذي سينعقد يوم الجمعة المقبل تتضمن بعض الملاحظات الفنية على البطولة وسيقدم تقريرا مفصلا عن أبرز ما حدث في البطولة حرصا على تميز البطولات العربية ونجاحها وتلافي بعض السلبيات التي ظهرت بغية معالجتها لتحسين مستوى البطولات العربية في النسخ المقبلة، مؤكدا على أن الشطرنج العربي يملك خامات واعدة تحتاج إلى الصقل والرعاية ويجب أن يعي الاتحاد العربي ضرورة توفير الأجواء المناسبة والملائمة للاعبين. 
 
 

اقراء ايضا