تغييرات في عملية الحصول على حق إستضافة الأولمبياد في المستقبل

أقرت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الأربعاء تغييرات شاملة في عملية التقدم بملفات طلب الحصول على حق استضافة دورات الألعاب الأولمبية في المستقبل ومن بينها التغاضي عن ضرورة منح حق الاستضافة قبل موعد الأولمبياد بسبع سنوات حيث تسعى اللجنة الأولمبية الدولية لمزيد من المرونة.

وأصبح من الممكن مبدئيا منح حق استضافة دورتين في آن واحد مثلما منحت اللجنة الأولمبية الدولية في 2017 حق استضافة دورتي الألعاب 2024 لباريس و2028 للوس أنجليس . 

كما أصبح للمنظمين فرصة لتنظيم بعض الفعاليات في أماكن أخرى حتى وإن كانت في دول أخرى حيث تتطلع اللجنة الأولمبية الدولية إلى اعتماد المنظمين على مواقع ومنشآت موجودة بالفعل أو مؤقتة .

وتقرر إلغاء فكرة وفد التقييم الذي كانت مهمته مراجعة استعدادات المنظمين قبل كل دورة أولمبية واستبداله بلجنتين ؛ الأولى للدورات الأولمبية الصيفية وتضم عشرة أعضاء ، والثانية للألعاب الشتوية وتضم ثمانية أعضاء .

وتقترح اللجنتان مرشحين للاستضافة إلى اللجنة التنفيذية باللجنة الأولمبية الدولية ثم إلى الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية. ويحتاج المرشحون للاستضافة مستقبلا إلى إجراء الاستفتاء الشعبي ، إذا كان ضروريا ، قبل التقدم بالملف وذلك بعد انسحاب العديد من المدن في السنوات الماضية بعد ترشحها نتيجة الرفض الشعبي .

اقراء ايضا