سبيتار يوجه عشاق الرياضة للاعتدال في التمارين أثناء رمضان

يعد شهر رمضان فرصة مواتية للوقوف مع النفس وبدء عادات صحية سليمة والمحافظة عليها حيث يؤكد خبراء سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي في قطر، أنه لا يوجد أي سبب على الإطلاق للتوقف عن ممارسة التمارين في رمضان مالم تكون هناك موانع طبية معروفة ؛ بل كل ما عليك فعله أن تتمرن بحكمة.
ويقول الدكتور عمر الصيرفي، أخصائي الطب الرياضي في سبيتار "إن كل ما على الرياضي فعله هو تعديل تمارينه بما يتناسب مع الصيام وأن كلمة السر تكمن في الاعتدال". 
ويعرف الصيرفي الاعتدال في التمارين من منظور طبي رياضي بأنه إيجاد التوازن بين السعرات الحرارية المكتسبة والمستهلكة من خلال التحكم بشدة و توقيت التمارين.  ويشير إلى أنه حينما نريد خسارة الوزن فيجب أن تستهلك أجسامنا السعرات الحرارية أكثر مما تكتسب بحيث يبدأ تقويض مخزون الطاقة الفائض من الدهون والسكريات في الجسم؛ لكنه يشير إلى أن هذا قد ينطوي على خطورة أيضًا إن أخل الرياضي بالتوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والمكتسبة أثناء الصيام بالإفراط في التمارين.
وعلل الصيرفي ذلك بقوله إن القيام بالتمارين أثناء الصيام يعني أننا نقوم بحرق الطاقة دون إعادة تعبئتها معتمدين على مخزون أجسامنا من السكريات والدهون؛ لكن هذا المخزون لا يستطيع تأمين طاقة فورية ومستمرة لأجسامنا التي تقوم بتمارين مفرطة وطويلة أثناء الصيام مما يمكن أن يقود إلى حالة من الإعياء وفقدان الطاقة والتي قد يترتب عليها آثار مضرة على صحتنا.
وأوصى خبير سبيتار الرياضيين بمجموعة من الإرشادات ومن بينها: 
القيام بتمارين قصيرة المدة خفيفة إلى معتدلة الشدة أثناء النهار؛ فهي تؤدي الغرض بشكل جيد.
تجنب الوصول إلى مرحلة الإجهاد في التمارين أثناء الصيام مع الأخذ بعين الاعتبار ممارسة التمارين في الداخل وفي درجة حرارة معتدلة لا سيما حينما تكون درجة الحرارة مرتفعة في الخارج.
يمكن القيام بالتمارين قبل الإفطار بساعة أو ساعتين حيث تكون الفرصة متاحة لتعويض الطاقة والسوائل مباشرة عند الإفطار.
احرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل في الليل لكي يبقى جسمك مرتويا أثناء نهار الصيام.
يفضل تأجيل ممارسة الرياضات الأكثر شدة كتمارين الصالات الرياضية أو كرة القدم إلى ما بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل.
تناول الطعام الصحي المتوازن أثناء فترة الإفطار، تجنب الأطعمة عالية الدهون والسكريات يساعد على أداء التمارين بكفاءة أعلى والوصول إلى هدفك بشكل أسرع.
تمرن بحكمة وانتبه لأية أعراض جديدة أو غير اعتيادية تظهر أثناء أو بعد التمرين، واستشر طبيبك عند ظهور أي منها وتعرف جيدًا على المشاكل الصحية المزمنة التي تعاني منها كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم وتمرن وفقا لمشورة الطبيب.  
 
 

اقراء ايضا