السد ينهي مشواره في دوري المجموعات بالخسارة أمام برسيبوليس

خسر نادي السد القطري أمام مضيفه بيرسبوليس الإيراني بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء اليوم، على استاد آزادي بالعاصمة طهران، لحساب الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الرابعة، بدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2019 . 
سجل مهدي ترابي في الدقيقة (16) وعلي عليبور في الدقيقة (67) هدفي الفوز لصالح بيرسيبوليس. 
ويلتقي في المباراة الثانية التي ستقام في وقت لاحق من مساء اليوم ضمن ذات المجموعة أيضاً الأهلي السعودي مع ضيفه باختاكور الأوزبكي على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة. 
ويتصدر السد ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، مقابل 8 نقاط من خمس مباريات لباختاكور و7 لبرسيبوليس و6 للأهلي، حيث ضمن السد التأهل إلى دور الـ16. 
وجاءت المباراة متوسطة المستوى، وسيطر برسيبوليس على الكثير من فتراتها، حيث نجح في ترجمة سيطرته إلى هدفين، بينما لم يقدم السد العرض المنتظر منه. 
وسنحت فرصة مبكرة للسد في الدقيقة الخامسة عندما مرر تشافي الكرة إلى بغداد بونجاح الذي لعب تسديدة ساقطة من فوق الحارس علي بيرانفاند، ولكن الأخير نجح بصعوبة في إنقاذ مرماه. 
ورد بيرسيبوليس بتسجيل هدف التقدم عند الدقيقة 16 بعدما استلم مهدي ترابي تمريرة أحمد نور الله الطويلة وسدد كرة قوية بعيداً عن متناول الحارس سعد الشيب. 
ثم كاد الفريق الإيراني يسجل الهدف الثاني إثر ركلة ركنية نفذها ترابي، وأبعد جونغ وو-يونغ الكرة لكنها وصلت إلى محسن رابيكاه الذي سددها قوية لتتجاوز الحارس القطري قبل أن يبعدها سالم الهاجري من على خط المرمى في الدقيقة (30). وفي الشوط الثاني ضغط السد من أجل تعديل النتيجة، وسنحت له فرصة خطيرة عبر تسديدة عبدالكريم حسن أفضل لاعب في آسيا عام 2018 والتي ارتدت من القائم في الدقيقة (64). 
لكن برسيبوليس سجل الهدف الثاني بعد ثلاث دقائق بعدما انطلق ترابي في الجهة اليسرى ومرر إلى علي عليبور الذي تخلص من طارق سلمان قبل أن يسدد في الشباك في الدقيقة (67). 
وسنحت فرصة جديدة للسد في الدقيقة 81 عبر تسديدة تشافي من ضربة حرة مباشرة والتي ذهبت في الشباك من الخارج. ثم استغل بوعلام خوخي دربكة داخل منطقة الجزاء ليسدد محاولة تصدى لها الحارس بيرانفاند. وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز الأهلي على السد 2-0 في جدة وتعادل برسيبوليس مع باختاكور 1-1 في طهران، في حين شهدت الجولة الثانية فوز باختاكور على الأهلي 1-0 في طشقند والسد على برسيبوليس 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز برسيبوليس على الأهلي 2-0 في دبي وتعادل باختاكور مع السد 2-2 في طشقند، وشهدت الجولة الرابعة فوز الأهلي على برسيبوليس 2-1 في دبي والسد على باختاكور 2-1 في الدوحة، وشهدت الجولة الخامسة فوز السد على الأهلي 2-1 في الدوحة وباختاكور على برسيبوليس 1-0 في طشقند. 
ويشار إلى أن الفريقين الحاصلين على المركزين الأول والثاني في كل مجموعة يحصلان على بطاقتي التأهل إلى دور الـ16. وعلى جانب آخر قامت إدارة نادي برسيبوليس الإيراني بتكريم لاعب نادي السد تشافي هيرنانديز قبل بداية المباراة، كون المباراة هي الأخيرة بالنسبة لمتوسط ميدان نادي السد، وكرمته بقميصه الذي يحمل الرقم 6 في لفتة جميلة نالت إعجاب الجماهير الغفيرة المتواجدة على المدراج بكثافة. 
يعدّ تشافي أحد أبرز نجوم كرة القدم العالمية، وحقَّق مع برشلونة مختلف الألقاب المحلية والقارية والعالمية حيث تُوّج بالدوري الإسباني (8 مرات)، وكأس ملك إسبانيا (3 مرات)، وكأس السوبر الإسباني (6 مرات)، ودوري أبطال أوروبا (4 مرات)، وكأس السوبر الأوروبي (مرتين)، وكأس العالم للأندية (مرتين). 
أما على صعيد بطولاته مع منتخب إسبانيا فقد تُوّج بكأس الأمم الأوروبية في نسختي 2008 و2012، إضافة إلى مونديال 2010 الذي أُقيم بجنوب إفريقيا...ومنذ رحيله عن ناديه الأم برشلونة، صيف عام 2015، التحق بالسد زعيم الكرة القطرية وتوج معه بأربعة ألقاب هي: كأس أمير قطر، وكأس قطر، وكأس السوبر، إضافة إلى لقب الدوري القطري. 
 

اقراء ايضا