وزير الثقافة والرياضة يتوج الفائزين بسباق الخيل على كأس المؤسس

توج سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة الفائزين بالمراكز الأولى في سباق الخيل الـ 15 في الموسم الحالي الذي نظمه نادي السباق والفروسية مساء اليوم على كأس المؤسس وجائزة اليوم الوطني على المضمار العشبي بالريان واشتمل على 9 أشواط بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة، كما توج سعادته الفائزين بكأس المؤسس في سباق المسيلة.
 
وظفر المهر الأحمر " يزيد " ملك أم قرن بالمركز الأول في الشوط التاسع / الرئيسي / ، المخصص لكأس وجائزة المؤسس للخيل العربية الأصيلة عمر 3 سنوات، الفئة الثانية، لمسافة 2000 متر . 
 
وعلى صعيد سباق المسيلة التراثي فاز بالمركز الأول الخيال علي خالد المسلم على الجواد " منجم "، وحل في المركز الثاني صالح حمد صالح المري على الجواد " الفخامة "، وخالد عبد العزيز الكواري على المركز الثالث على الجواد " أمان" متفوقا على الخيال يوسف الهاجري على الجواد " علي بابا " الذي جاء في المركز الرابع . 
 
وشهدت بقية أشواط السباق فوز المهرة الحمراء " إليكانا " ملك مهند جاسم الياقوت بالمركز الأول في أول أشواط السباق المخصص للخيل العربية الأصيلة المبتدئة عمر 4 سنوات لمسافة 1600م  . 
 
أما في الشوط الثاني المخصص للخيل العربية الأصيلة، تكافؤ تصنيف 95 وأقل، لمسافة 1600 متر فكان الفوز من نصيب الحصان الأحمر "هداج دخان " ملك منصور بن مسفر حمد الشهواني الهاجري . 
 
وتمكن المهر الأحمر " الشامان " ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني من الفوز بالمركز الأول في الشوط الثالث المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 70  90، الدرجة 3، لمسافة 2000م . 
 
وفازت الفرس الحمراء "هاريز دانسر" ملك أسامة عمر الدفع بالمركز الأول في الشوط الرابع المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75  95، الدرجة 3، لمسافة 1000م . 
 
أما في الشوط الخامس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات، الدرجة 3، لمسافة 1400م، استطاع المهر الأحمر "أنيما روك" ملك خليفة بن شعيل بن خليفة الكواري الفوز بالمركز الاول. 
 
وفي الشوط السادس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75  95، الدرجة 3، لمسافة 1600م، نجح الجواد " حجاج " ملك " مربط الجريان في الفوز بالمركز الاول. 
 
أما في الشوط السابع المخصص للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحلي، شوط مشروط، لمسافة 1400م، فاستطاعت المهرة الزرقاء "شرسة" ملك الشيخ خليفة بن محمد بن خليفة آل ثاني، الفوز بالمركز الأول. 
 
وشهد الشوط الثامن المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، شوط مشروط، الدرجة 2، لمسافة 1200م، فوز الحصان الأحمر "بلاك جرنيتي" ملك مربط انجاز بالمركز الأول. 
 
وأشاد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، بالتنظيم الجيد من قبل نادي السباق والفروسية لكل الفعاليات التي يقيمها سنويا في قطر وفي الخارج . 
 
وأضاف سعادته أن منافسات اليوم على كأس المؤسس وجائزة اليوم الوطني، وسباق المسيلة التراثي كانت قوية ومثيرة خاصة السباق التراثي الذي يحاكي رياضة الآباء والأجداد في الماضي والطريقة التي كانت تتم بها سباقات الخيل في ذلك الوقت.
 
وأشار وزير الثقافة والرياضة إلى أن سباق اليوم الذي نظمه النادي حمل اسما عزيزا على كل قطري، المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (طيب الله ثراه)، لذا كان جيدا في مستواه التنظيمي والفني . 
 
وأكد سعادته أن المستوى المتطور في تنظيم سباقات الخيل في قطر يؤكد الريادة القطرية في كل المجالات، وتفوق الرياضة القطرية التي تشهد التميز في كافة ضروبها، حيث شهد الجميع يوم أمس الإعلان عن استاد لوسيل التحفة المعمارية أحد الملاعب التي ستقام عليها مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022. 
 
ومن ناحيته أعرب المدرب ألبان ديميول مدرب الجواد " يزيد " الفائز بالمركز الأول في الشوط الرئيسي عن سعادته بهذا الفوز، مشيرا إلى أن التفوق على "غزوان" و"إبراز" يعد أمرا رائعا لأنهما من أقوى وأفضل الجياد في هذه الفئة، ويؤكد أن "يزيد" قادر على تحقيق الألقاب على حساب هذه الجياد القوية
 

اقراء ايضا