سفير الأرجنتين: ودية بين الأرجنتين و قطر خلال الـ 4 أشهر القادمة

أكد سعادة السيد كارلوس هيرنانديز سفير جمهورية الأرجنتين لدى الدولة، أن الزيارة الناجحة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بلاده بدأت تؤتي ثمارها حيث ستجتمع اللجنة الاقتصادية المشتركة في بوينس آيرس في الأسبوع الأول لشهر ديسمبر المقبل. 
 
وأوضح السفير الأرجنتيني، خلال لقاء صحفي عقده اليوم لاستعراض نتائج الزيارة، أن قطر ستشارك في اجتماع مجموعة العشرين الذي سيقام في عاصمة بلاده نهاية هذا الشهر إضافة إلى الاتفاق على إقامة مباراة بين أحد الأندية القطرية ونادي بوكاجونيورز وأخرى بين المنتخبين القطري والأرجنتيني خلال الأربعة أشهر المقبلة وفقا لارتباطات الفرق. 
 
وأضاف أن هذا التعاون جاء نتيجة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين أثناء الزيارة في مجال التعاون الرياضي وإلغاء تأشيرات السفر لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة والعادية والتي تمكن القطريين من الدخول إلى الأرجنتين بسهولة، مشيرا إلى أنه تم أيضا التوقيع على اتفاقيات للتعاون في مجالات التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعات الزراعية والإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي. 
 
وأوضح كارلوس هيرنانديز أن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين القطريين والأرجنتينيين تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية القوية والصلبة بين البلدين الصديقين خاصة أن هذه الزيارة هي الثانية لسمو الأمير إلى بلاده خلال عامين. 
 
 وأكد حرص بلاده على تكثيف علاقاتها مع دولة قطر وجعلها أكثر قوة ومتانة، منوها بأنها توفر فرصاً اقتصادية ضخمة وتجارية مهمة لدولة قطر لتوسيع استثماراتها الخارجية وتنويع مصادر احتياجاتها الغذائية والصناعية خاصة أن الأرجنتين تمثل شريكا مهما لتحقيق الأمن الغذائي القطري وتوفير الأيدي العاملة المدربة للإسهام في بناء نهضتها وتطوير بنيتها. 
 
وأضاف السفير الأرجنتيني أن الزيارة شهدت التوافق على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات وخطابات النوايا التي يجري العمل على إنجازها للتوقيع عليها خلال الفترة القليلة المقبلة منها مذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" والوكالة الأرجنتينية لإدارة المعابر المائية والموانئ البحرية التجارية ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني القطرية ونظيرتها الأرجنتينية للتعاون في مجالات النقل الجوي وبين مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة القطرية ونظيره الأرجنتيني وفي مجالات التعاون الشبابي، والصحي، والتقني، وحماية البيئة وتدوير النفايات والأكاديمي وأخرى بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبة ماريانا مارينو بالأرجنتين، إضافة إلى خطاب نوايا للتوأمة بين مدينتي الدوحة وبوينس أيرس. 
 
وبين سعادته أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر والأرجنتين شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين حيث انتقلت قطر من كونها مزودا صغيرا للغاز الطبيعي المسال لتصبح المصدر الرئيسي للأرجنتين في الوقت الحالي، معربا عن أمله بأن يزداد الاستثمار في المرحلة المقبلة وأن يتنوع بين الكشف عن المعادن التي تتمتع بها بلاده مثل الذهب والنحاس. ولفت سفير الأرجنتين إلى أن سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة اجتمع في العاصمة الأرجنتينية /بوينس آيرس/ أثناء زيارة سمو الأمير المفدى لبلاده مع كل من سعادة السيد جورج مارسيليو وزير الخارجية وسعادة السيد خوراسيو رايزر وزير العلاقات الاقتصادية الدولية بجمهورية الأرجنتين، وعدد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى لفتح مجالات تجارية واقتصادية واستثمارية بين البلدين خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية والبنية التحتية والمواصلات والسياحة.. كما تمت مناقشة سبل تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والمتعلقة بالتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي. 
 
يذكر أن قيمة الصادرات القطرية إلى الأرجنتين وصلت العام الماضي إلى 450 مليون دولار أمريكي حيث انتقلت قطر من كونها مزودا صغيرا للغاز الطبيعي المسال لتصبح المصدر الرئيسي للأرجنتين في الوقت الحالي، بينما بلغت صادرات الأرجنتين للدوحة 20 مليون دولار، أكثر من نصفها يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية مثل الحبوب والشعير والفاكهة والدواجن واللحوم. 

اقراء ايضا