"يزيد" يفوز بكأس قطر (جائزة دراغون) من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة

 

بحضور سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، أقيم السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر على مضمار باريس لونشو برعاية قطرية خالصة الأحد 16 سبتمبر، وتكون السباق من 9 أشواط حملت جميعها اسم قطر، من بينها شوطان من الفئة الأولى وشوطان من الفئة الثانية وشوطان من الفئة الثالثة، في أكبر وأفضل إعداد للمشاركة في السباق المرتقب على جائزة قطر قوس النصر في مطلع شهر أكتوبر القادم وعلى نفس المضمار، وحضر السباق وقام بتتويج الفائزين ناصر بن شريده الكعبي، مدير عام نادي السباق والفروسية، ومسؤولو فرانس غالو، كما حضر السباق لاعب باريس سان جيرمان الشهير كافاني.

وفاز الجواد "يزيد" ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، بكأس قطر (جائزة دراغون) للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى عمر 4 سنوات فما فوق من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر محرزاً أول انتصاراته من الفئة الأولى، بعد أداء قوي حصد به قمة شوط الكأس، فبعدما ظل يتنقل بهدوء وثقة خلال المراحل الأولى من الشوط خلف الجواد "شهم" الذي شغل المقدمة عند بداية المسار المستقيم الأخير وظل يسرع في تقدمه إلى أن اندفع "يزيد" بقوة للأمام بقيادة الخيال أوليفييه بلييه قبل 300 متر من خط النهاية، ليتجاوز "شهم" ويتقدم عليه ويحتفظ بالصدارة حتى خط النهاية محققاً الفوز بفارق عنق بإشراف المدرب ألبان دو ميول، وجاء "شهم" في المركز الثاني بإشراف المدرب إكزافييه توما دوموت وبقيادة الخيال مايكل برزالونا، وجاء في المركز الثالث وبفارق 9 أطوال الجواد "غزوان" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف المدرب جوليان سمارت وبقيادة الخيال كرستيان ديمورو، بينما جاء رابعا الجواد "طيف" ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب ألبان دو ميول وبقيادة الخيال بيير شارل بودوو.

وقال المدرب ألبان دو ميول بعد هذا الفوز: "أعتقد أنه بإمكان الخيل العربية الأصيلة الأكبر سناً والمتميزة أن تطور من أدائها، فبالنسبة لنا لم نشارك في السباقات خلال هذا الموسم الصيفي قبل هذا السباق التجريبي، وأشعر بالاندهاش من الجواد صاحب مركز الوصيف، حيث قدم أداءً جيداً للغاية، وسيكون متحدياً شديداً في السباق الكبير، أما بالنسبة لجوادي (يزيد) فلا زال بإمكانه المزيد من التطور، ولم يكن اليوم في أفضل حالاته بنسبة مائة في المائة، بل كان في حاجة لهذه المشاركة، ولا يوجد لدينا جواد يتدرب معه حالياً، ولهذا فنضطر لتدريبه مع الخيل المهجنة الأصيلة".

أما في باقي أشواط السباق ففاز الجواد "المازورا" ملك إيكوري أنتونيو كارو بالشوط الأول على جائزة قطر تروكاديرو للخيل المهجنة الأصلية عمر 3 سنوات لمسافة 1850 متر، وذلك بإشراف المدرب سي فرلاند وبقيادة الفارسة ميشيل ميكاييل.

وفي الشوط الثالث على جائزة قطر باليه غارنيه للخيل المهجنة الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق، تكافؤ، لمسافة 1600 متر، كانت الصدارة الجواد "بايون" ملك أونري شوفيليه وبإشراف المدرب تي ليمر وبقيادة الخيال أوليفييه بلييه.

وفي الشوط الرابع على جائزة قطر فيرمي من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة الإناث عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 2400 متر، كان الفوز من نصيب الجواد "كايتسيرف" بإشراف المدرب أندريه فابر وبقيادة الخيال مايكل برزالونا.

وفي الشوط الخامس على جائزة قطر فوي للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الثانية عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 2400 متر، كانت القمة للجواد "والدجيست" ملك غستوت أمرلاند وبإشراف المدرب أندريه فابر وبقيادة الخيال بيير شارل بودو.

وفي الشوط السادس على جائزة قطر نييل من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 2400 متر، أحرز الفوز الجواد "بروندلاند" بإشراف المدرب تشارلز أبلبي وبقيادة الخيال جيمس دويل.

وفي الشوط السابع على جائزة قطر بان للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الثالثة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 1400 متر، كانت القمة للجواد "تورني بوش" ملك غريزمان / سيسل وبإشراف المدرب بي ديكوز وبقيادة الخيال أوليفييه بلييه.

وفي الشوط الثامن على جائزة قطر بوتي كوفير من الفئة الثالثة للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 1000 متر، كان الجواد الأسرع في تحقيق الفوز "سيتي لايت" ملك إيكوري جون لوي بوشارد وبإشراف المدرب إس واتل وبقيادة الخيال كريستوف سوميون.

واختتم السباق بالشوط التاسع على جائزة قطر الأوبرا باستيل للخيل المهجنة الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق، تكافؤ، لمسافة 1600 متر، وفاز به الجواد "زاروز" ملك سيدريك فيليك وبإشراف المدربة سي كاردين وبقيادة الخيال مكسيم غويون.


 

اقراء ايضا