كرواتيا تكتب التاريخ وتتأهل الى نهائي كأس العالم على حساب إنجلترا

تأهل منتخب كرواتيا إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018 بعد فوزه مساء اليوم، على نظيره الانجليزي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت على ملعب /لوجنيكي/ في موسكو في ثاني مباريات المربع الذهبي للبطولة. 
وسجل ماريو مانزوكيتش هدفا في الشوط الإضافي الثاني ليبلغ بمنتخب بلاده الى النهائي للمرة الأولى في تاريخه حيث مرر إيفان بريشيتش الكرة برأسه داخل منطقة الجزاء وانقض مانزوكيتش عليها ليهز شباك الحارس جوردان بيكفورد قبل 11 دقيقة من انتهاء الوقت الإضافي ليضمن مواجهة كرواتيا مع فرنسا في النهائي يوم الأحد المقبل . 
وكانت انطلاقة إنجلترا رائعة عندما افتتحت التسجيل مبكرا عبر كيران تريبيير من ركلة حرة في الدقيقة الخامسة وبدت أكثر خطورة خلال الشوط الأول. 
واستعادت كرواتيا توازنها في الشوط الثاني ونجح بريشيتش في إدراك التعادل من متابعة لتمريرة فرساليكو العرضية في الدقيقة 68  . 
ويلتقي منتخب كرواتيا  مع فرنسا في النهائي يوم الأحد المقبل حيث تأهلت فرنسا بعد فوزها يوم أمس على بلجيكا بهدف دون مقابل في المباراة التي أقيمت على ملعب كريستوفسكي في سان بطرسبرغ  ، ويدين منتخب الديوك الفرنسية بالفضل في هذا الفوز لصامويل أومتيتي مدافع برشلونة الإسباني الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 51. 
وهذه المرة الأولى التي تبلغ فيها كرواتيا نهائي المونديال وتأهلت الى نصف النهائي مرة واحده في مونديال فرنسا 1998 عندما سقطت أمام البلد المضيف 1-2. وانتظرت كرواتيا 20 سنة تماما لتعود وتتأهل  الى نصف النهائي  بعد خوض 120 دقيقة ملحمية أمام أصحاب الأرض والجمهور، فقد خاضت ركلات الترجيح بأعصاب من حديد أمام كل من الدنمارك وروسيا.. وكانت كرواتيا أحد ثلاثة منتخبات حققت علامة كاملة في دور المجموعات، من بينها انتصار ساحق على الأرجنتين 3- صفر. 
لكن لاعبي المدرب زلاتكو داليتش احتاجوا إلى ركلات ترجيح مرتين في دور الـ16 أمام الدنمارك وربع النهائي ضد روسيا المضيفة، لبلوغ المربع الأخير للمرة الثانية منذ 1998 عندما حلوا في المركز الثالث في أول مشاركة لهم بعد تفكك يوغوسلافيا. 
 

اقراء ايضا